منذ فترة طويلة وأنا أتابع مدونات تقنية كثيرة وكنت دائمًا أعاني من البحث عن التطبيقات الجديدة والمميزة في طوفان أخبار التسريبات والشركات والهواتف الجديدة، لذا كنت فكرت في إنشاء مدونة عربية متخصصة فقط في مراجعة التطبيقات والألعاب لنظام أندرويد بحكم خبرتي فيه ورسمت فكرة اولية للمدونة.

الفكرة الأولى كانت إنشاء موقع يحتوي على قسمين :

  1. المدونة العادية التي سأكتب بها مراجعات التطبيقات وجديدها بإستمرار متجاهلًا كتابة أية أخبار سوى أخبار التطبيقات الجديدة والقادمة.

  2. منصة تطبيقات مستوحاة فكرتها من http://playboard.me لكن باللغة العربية تمكن الزوار من إنشاء قنواتهم الخاصة بالتطبيقات ومشاركتها.

منذ عام تقريباً بدأت مدونة جديدأندرويد كفكرة أولية ودون دراسة جادة لفكرة playboard أو حتى خطة عمل واضحة، كان الهدف المرحلي تجربة الكتابة والتدوين وفهم أساسيات وآليات صناعة المحتوى وغيرها من الأساسيات المهمة قبل بدأ الفكرة وبحكم عملي كصيدلي حاولت رفع خبرتي البرمجية لكني فقط رفعتها أعلى من الصفر بقليل.

مدونة جديد أندرويد إنحرفت عن مسارها لأسباب كثيرة من ضمنها غياب التخطيط :) وصارت مدونة تقنية مهتمة بأخبار شركات وهواتف وتطبيقات اندرويد مثلها مثل أي موقع مشابه في هذا المجال تقدم محتوى متكرر وعمره قصير ومشابه للبقية ولهذا السبب غالبا سأبيعها أو انهي رحلتها قريباً رغم أنها لا تزال تنمو لكن بشكل بطيء وغالبًا سأنهيها لا لأجل العودة للعمل حاليًا على فكرة المنصة بل غالبًا هو إنسحاب لمجال جديد بعيد عن مجال التدوين والعمل الحر.

هنا بعض الأسئلة لكم

هل ترى فكرة مثل playboard إذا تم دمجها مع مدونة متخصصة في التطبيقات ستكون فكرة ناجحة؟

هل يمكن لفريق مدونين العمل على فكرة مشابهة أم أن الأمر سيحتاج شركة متخصصة في تحليل سوق التطبيقات؟

هل المستخدم العادي يهتم أكثر بالتطبيقات والألعاب عن الأخبار أم لكل قسم هواة تتابع بإستمرار؟

بالمناسبة حتى لا تغضب العنوان تهكمي فقط