أصبح العمل الحر خيارًا شائعًا في سوق العمل ينافس الوظائف التقليدية التي تفرض على الموظّفين العمل لساعات محدّدة تصل إلى 40 ساعة أسبوعيًا، ذلك أنّ فرص العمل الحرّ تتيح للعاملين المرونة والحريّة في أداء أعمالهم. في واقع الأمر يعمل حوالي 41.8 مليون شخص في الولايات المتحدة في مجال العمل الحرّ أو " الفريلانس "، أي ما نسبته 11% من إجمالي الأشخاص المنخرطين في سوق العمل. وذلك حسب إحصائيات أجرتها Nation 1099 عام 2018. أمّا منصّات العمل الحرّ فقد غيّرت الطريقة التي يجري بها المهنيون أعمالهم، والأسلوب الذي تعمل به الشركات. فمن خلال هذه المواقع التي انتشرت بشكل كبير أصبح من السهل على أرباب العمل إيجاد الأشخاص المناسبين للقيام بالأعمال التي لا تتطلّب التزامًا دائمًا. كما أصبح بوسع المهنيين المستقلّين البحث عن فرص مناسبة لهم دون الالتزام بالعمل مع شخص أو مؤسسة واحدة.

1- سوق فن SouqFann

يستهدف هذا الموقع على وجه الخصوص الفنانين والحرفيين وأصحاب المواهب الإبداعية في مختلف المجالات، حيث يُتيح لهم عرض منتجاتهم المميزة وبيعها عبر منصّة سوق فنّ التي تأسست في عام 2018 لدعم الفنانين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم.

2- موقع Fiverr

يعتبر هذا الموقع سوقًا للخدمات تمّ تصميمه ليتناسب مع احتياجات الرياديين المختلفة، حيث يشكّل الموقع أداة تتيح لأرباب العمل العثور على مستقلّين "Freelancers" موهوبين للقيام بمجموعة واسعة من الأعمال والمشاريع قصيرة الأمد. سواءً كانوا يبحثون عن مصمّمين، مسوّقين أو مبرمجين أو أيّ عمّال آخرين، سيجد أصحاب العمل ما يبحثون عنه على هذا الموقع، وكلّ ذلك بشكل مجاني تمامًا.

3- موقع Up Work

تعتمد هذه المنصّة على نظام السحابة "Cloud"، وتعرف بأنها أكبر تجمع لأصحاب العمل والباحثين عن وظائف. حيث يعتبر هذا الموقع مثاليًا للشركات من جميع الأحجام وكذلك للمستقلين ذوي المهارات المختلفة. من أهم ما يميّز موقع Up Work إمكانية اكتشاف أصحاب العمل أو المستقلّين المزيفين ممّا يضمن سلامة المستخدمين .

4- موقع Freelancer.com

يجمع هذا الموقع ملايين المستخدمين من مستقلّين وأرباب عمل من أكثر من 247 دولة، حيث يتيح لهم عدد من الأدوات الأساسية والمتقدّمة حسب مهاراتهم. إنه موقع موثوق يشهد أصحاب العمل والأفراد المستقلون بكفائته وتميّزه. سواءً كنت ترغب في العمل على مشاريع ذات علاقة بالبرمجة، فستجد ما تبحث عنه على موقع Freelancer.

5- موقع PeoplePerHour

يعتبر هذا الموقع سوق خدمة مستقلة يهدف إلى تمكين المهنيين في جميع أنحاء العالم للقيام بالأعمال التي يستمتعون بها. حيث يوفّر مجموعة من الأدوات لإدارة مختلف المهام المتعلقة بالعمل الحر.وقد تمّ تجهيز النظام الأساسي بمجموعة من الميزات مثل الفوترة وإدارة الحسابات ومراجعة الطلبات وغيرها. .

6- موقع Guru.com

من خلال موقع Guru يصبح العثور على أصحاب المهارات أمرًا في غاية السهولة. حيث تتيح هذه المنصّة المصمّمة خصّيصًا للربط بين أرباب العمل وملايين الأفراد المستقلّين فرصة إيجاد الأشخاص ذوي الكفاءات المناسبة، وتحديد ما إذا كان صاحب العمل يبحث عن أفراد من مدينة أو دولة معيّنة، كما يسهّل الموقع عملية التواصل بين المستقلّين وأرباب العمل وتنسيق جميع الأمور بينهم بدءًا من اتفاقيات الدفع ووصولاً إلى مشارك مستندات العمل.

8- موقع أريد Ureed

أريد هي منصة إلكترونية للخدمات التحريرية تعمل على ربط أصحاب العمل بالمستقلّين في مجالات التحرير والترجمة على وجه الخصوص. وتسعى إلى توفير مساحة يستطيع أصحاب العمل من خلالها نشر أي مشروع أو مهمة لهما صلة بالخدمات اللغوية إلكترونيًا، والاطلاع على عروض الأسعار المتاحة، ومن ثمّ اختيار المتقدّمين الأكثر كفاءة والأنسب لتنفيذ هذه المشاريع. وبالمقابل تتاح الفرصة للمترجمين والمحررين للاطلاع على أهم المشاريع المتوافرة والتقدّم بعروض لتنفيذها والبدء بالعمل في اللحظة التي يتعاقد صاحب العمل معهم فيها.