هل تؤمن بأن الحرية هي الاستقال المادي فقط وما عدا ذلك فهو فلسفة وأفكار خيالية؟


التعليقات

"ما عدا ذلك" لا يهم ما هو إن كان فلسفة أو أفكار خيالية أو ولع بلعبة معينة. الاستقلال المادي (الكلي -لأن البعض يأخذ المسكن العائلي كمسلمة وهذا خاطئ جدا) مهم جدا لأنه شخصيا لا استطيع التخيل براحتي وفكري ولا ممارسة هوايتي أو تنظيم حياتي جيدا في منزل الآخرين وغذاء الآخرين ومصروف الآخرين.

الاستقلال المادي ضروري لأنه هو الشيء المنطقي المتوقع من البالغين. ولأن العيش على كاهل الآخرين ثم التخيل وفرض أفكارك عليهم أو التذمر منه أمر لا ينتمي للمروءة.

بالطّبع لا, ولكن موضوع جيّد للطرح

لماذا لا؟

لأني لا أرضى أن اكون ترساً مثل بعض الغربيين, فحريتي في الوقت, والمجال الشخصي, والإجتماعي, أهم بكثير من مجرد إتاحة المال لي,

أو أن أكون مقيّداً ومرشَّداً كالصينيين مثلاً, معظم مواقع الانترنت ومصادر المعرفة وبعض التصرفات والعادات والتقاليد وغيرها من المجالات مقيّدة من الحكومة والحزب!

بالطبع هذه ليست مجرد أحلام وردية, بلهي أساسيات للعيش بكرامة

فحريتي في الوقت, والمجال الشخصي, والإجتماعي, أهم بكثير من مجرد إتاحة المال لي,

عدم توفر المال في حد ذته يحد من حريتك بحيث يقلل من اختياراتك فلنضرب مثلا أنك بصدد قضاء إجازة سياحية ميزانيتك هي من تحدد إن كنت ستقضي الإجازة في معلمة بسيطة تستقطب السياح في مدينتك أو توسع النطاق لتشد الرحال إلى مدينة أخرى أفضل في بلدك أو استهداف دولة سياحية مغايرة أو حتى قضاؤها على متن سفينة royal Caribbean الفاخرة وقس على ذلك، لا تستطيع أن تزاول عدة أفعال بسبب مخزونك المالي الذي يضع عليك قيودا لا يمكنك التملص منها ومن هنا نستنتج أن المال هو المحرك الرئيسي للعديد من المناشط الحياتية.

هذه حرية الفقر وثقافة الجوع.

الحرية هي أن تكون حر في كل شئ بداية من المعتقد .. وما يهم أن لا تؤذي من حولك وأن تكون مسؤول عن كافة قراراتك وما يترتب عليها.

يجب عليك ان تكون ناجح لكي تعيش الحرية والنجاح لابد له من ترك العديد من الاشياء ولكي اشرح لك وجهة نظري لك هذا الرابط

نعم

المال هو الحرية

لا أؤمن بهذا لأني منذ عام كنت اعمل محاسب لدى محل مشهور لبيع الحلويات وكان صاحب المحل يصن الحلويات بنفسه وليس لديه الثقه باحد فكان يفتتح المخل الساعه ال10صباحه ويبقى في المخل الى الساعه ال12ليلا على مدار العام والاعياد والعطل وعملت لظى كثير من الاشخاص وكانو لا يفكرون الا بجمع المال ولا اعلم متى وكيف سينفقونه فكانو عبيدا لمالهم الذي يجمعونه


المال والأعمال

كل ما يخص عالم المال والأعمال والإستثمـارات ، وطرق وأساليب الربح ، والتجارب المالية ، والعملات بأنواعها. تجده في هذا المجتمع.

66.6 ألف متابع