في هذه المقالة سوف نشرح لماذا يعتبر الذهب مهم عند المتداولين ولماذا الاقبال الكبير على هذا المعدن.

الذهب عموما هو ملاذ آمن منذ القدم وليس جديداً فقديما كان الاثرياء والملوك عندما يموتون منهم من يدفن معه كنزه من الذهب والمجوهرات ومنهم من كان يخفيه في باطن الأرض لانه يعلم قيمته جيدا

وحتى جداتنا كانو اذا امتلكن مبلغا من المال على الفور يذهب ويشترين قطعة ذهبية لتحفظها معها كـ تأمين إذا ما حصل شيء مع الزمن

لذلك الذهب يعتبر الملاذ الآمن ليس للأفرد بل للدول والشعوب أيضا 

خصائص الذهب

يعتبر الذهب من أقدم المعادن المستخدمة على مر العصور من قبل الانسان فقد تم تداوله منذ العصور القديمة(قبل الميلاد) حتى يومنا هذا حيث إقترن الذهب بالالهة عند بعض الشعوب مما جعل له مكانة خاصة. فالذهب المشار إليه بالمعدن الأصفر إعتبر كملاذ أمن للعديد على مر السنوات وذلك بسبب ميزاته المتعددة وابرزها القدرة على الاحتفاظ بقيمته ومقاومته لعوامل التغيير أو الهلاك. يحتل الذهب مكانة كبيرة في الاقتصاد العالمي حيث يشكل معياراً لتحديد غنى الأفراد والشعوب وكان السبب الرئيسي للعديد من الحروب وتعتبر دولة الصينالدولة ألمنتجة الأولى في العالم لمعدن الذهب.

إتفاقية بريتون وودز

إن أبرز الأحداث المؤثرة على الذهب هي إتفاقية بريتون وودز التي حدثت في العام 1944, وهي إتفاقية تم عقدها بعد الحرب العالمية الثانية في بريتون وودز بالولايات المتحدة الأمريكية. كان الهدف منها هو تحقيق الاستقرار في العالم عن طريق تثبيت سعر صرف أونصة الذهب بما يساوي 35 دولاراً أمريكياً. وفي العام 1971, انهارت اتفاقية بريتون وودز عندما قرر الرئيس نيكسون تعليق الاتفاقية و على ضوئها تم تعليق ربط الدولار بالذهب. مما أدى إلى خسارة الدولار الأمريكي لجاذبيته كعملة دولية وحيدة متأثراً بالعجز التجاري والعجز في ميزانية الحكومة والنتيجة كانت عوم الدولار مقابل العملات الأخرى مما أدى بدوره إلى تحريك الأسعار بشكل كبير.فلقد شهد الذهب تقلبات عديدة في الأسعار على مر السنين فعلى سبيل المثال في العام 1955 كان يبلغ سعر أونصة الذهب 35 دولاراً أمريكياً وارتفع في العام 2011 ليصل إلى أعلى مستوى له على الاطلاق وهو 1921 دولاراً أمريكياً للأونصة الواحدة.

تأثر أسعار الذهب بعدة عوامل مختلفة منها الإرتباط العكسي مع الدولار الأمريكي فيرتبط الذهب والدولار الأميركي إرتباطاً عكسياً مما يعني أنه إذا إرتفع الدولار الأمريكي هناك إحتمال أن نرى أسعار الذهب تنخفض والعكس صحيح، يتأثر سعر الذهب أيضاً بعدة عوامل مختلفة أيضاً منها عدد الأنتاج السنوي، البنوك المركزية، البيانات الإقتصادية المهمة على سبيل المثال إجتماع مجلس الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي أو قرار معدلات الفائدة للبنك المركزي الأوروبي. و‏من المعروف أن أسعار الذهب مسعرة بالدولار الأمريكي.

هل الذهب ذو ملاذ أمن؟

يعتبر الذهب ذو ملاذاً أمناً للعديد من المستثمرين ويعود السبب إلى كونه المعدن الأكثر أماناً من بين المعادن الأخرى. حيث أن الافراد يعتبرونه ملاذ أمن لحفظ ثرواتهم عند حصول الأزمات المالية والإقتصادية والإجتماعية مثل الحروب وغيرها. ويعود السبب إلى تراجع ثقة الأفراد بالعملة المتأثرة بالأزمات المختلفة بالإضافة إلى أن عدم إمكانية التحكم بمعدن الذهب من قبل أي منظمة أو هيئة حكومية ويعود السبب إلى تأثره بقوى العرض والطلب. لذلك نلاحظ أنه في أوقات الحرب ترتفع قوة وسعر الذهب مقارنة بالعملات والسلع الأخرى وذلك بسبب إرتفاع الطلب عليه. مما يعني أن إرتفاع التوترات السياسية والاقتصادية والاجتماعية يؤدي بدوره إلى إرتفاع قوة وسعر الذهب.

بالإضافة إلى أن خصائص الذهب تعزز دوره كملاذ أمن حيث يعتبره الأفراد ملاذ أمن لحفظ ثرواتهم وذلك لأنه على عكس العملات الورقية لا يفقد الذهب قيمته ولا يتلف مع مرور الزمنبل يجري تداول الذهب في أي مكان في العالم وذلك بسبب سهولة تذويبه وتشكيله مع الحفاظ على قيمته الأساسية.

كمية الذهب في العالم

تختلف الأراء حول هذا الموضوع، يبلغ إحتياطي الذهب في العالم 171,000 طن حسب تقرير وكالة رويترز. إلا أنه كما أشرنا يوجد إختلاف كبير حول هذا الرقم. والجدير بالذكرأن أميركا تملك أكبر إحتياطي للذهب في العالم وعربياً تحتل السعودية المرتبة الأولى من حيث إحتياطي الذهب.