السلام عليكم ورحمة الله،

أحببت أن اشارك معكم اخوتي الكرام تجربتي في مجال التداول، ربما تجد هنا مايفيدك لو اردت الدخول في هذا المجال، لأن هنالك حقائق تحاول أن تخفيها عنك أغلب منصات التداول.

الفوركس: هو تجارة تبادل العملات، كأن تشتري الدولار عند انخفاض قيمته بالنسبة لليورو، أو اي عملة رقمية، ومن ثم تقوم ببيعها عند ارتفاع قيمتها، الأمر يبدو كأي تجارة أخرى، شراء وبيع.

منصات كثيرة تقدم لنا التجارة بالعملات، الذهب، النفط والأسهم وغيرها من المنتجات..

نعم هي منصات حقيقية وموثقة، ولكن انتظر لحظة !

الغالبية العظمى من منصات التداول تقدم لك التداول بمسمى:

العقود مقابل الفروقات وترمز (CFD) Contract for Difference

وتعني هذه العقود أنك عندما تشتري أي شيء من خلال المنصة، فإنك لاتشتريه بمعنى أنك تملكه (كامتلاك عملة أو ذهب أو سهم) وتحتفظ فيه كما تشاء، لا أبداً..

ولكنها تعني أنك تدفع لتراهن على حركة مؤشر السلعة المختارة:

فأمر "شراء" يعني مراهنة على ارتفاع

و أمر "بيع" يعني مراهنة على انخفاض

تماماً كأن تراهن مثلاً على ارتفاع درجة الحرارة غداً، فإن ارتفعت سوف تربح وإن انخفضت سوف تخسر.

في هذه المنصات ربما تستغرب بأنك تستطيع "بيع" سلعة لم تقم بشرائها، وهو في الحقيقة ليس بيع كما ذكرنا، ولكنك تراهن على نزول سعر هذه السلعة، فإن انخفضت سوف تربح، وإن ارتفعت سوف تخسر.

أي أنها عملية "مقامرة" ولكنها أخذت مسمى البيع والشراء في هذه المنصات، والتبس الأمر على الكثيرين، لأن المتداولين ببساطة يعتقدون أنهم قاموا فعلاً بشراء شيء، وإذا بهم يرون أن ارصدتهم أصبحت صفراً، وعصفت الرياح بكل مايملكون.

وهذا مالا يحدث في التداول عند امتلاكك ماتشتري، أي ليست كعقود مقابل فروقات،

فحتى لو انخفض سعر ماتملك، فلن تخسر أموالك كلها بشكل طبيعي، لأنك تمتلك الأصل، وبإمكانك الانتظار حتى يرجع السعر وتبيعه متى تشاء.

الختام:

تسعة أعشار الرزق في التجارة، التداول والاستثمار مجال يستحق النظر فيه، ولكن يجب عليك أن تحذر وتقرأ جيداً عن أي منصة تداول تدخل فيها، هل انت فعلا تقوم بالشراء وامتلاك الأصول أو أنك تقامر بعقود الـ CFD؟

لأن هذه العقود أصبحت الآن في أكثر من 98% من منصات التداول على الانترنت.

ملاحظة:

العقود مقابل الفروقات CFD تم حظرها في الولايات المتحدة، وتوجد بها اشكالات شرعية.

بالتوفيق للجميع..