لا شك في أن الخطة الجيدة سيتحقق بسببها نتائج جيدة، وذلك لأن الخطط تعتبر كالنجم الذي يهتدى به المسافرون عبر الصحراء، وتمثل الجسر الذي يتم العبور عليه للوصول إلى تحقيق الهدف.

وكثيراً ما تسائلت عن الأسباب التي تؤدي إلى نجاح الخطط المالية إلى أن اهتديت إلى العديد من الأسباب التي شكلت قاعدة انطلاق لتحقيق النتائج المالية المبهرة على المستوى الشخصي والاجتماعي، وأهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. لا استعجل النتائج: أتفق مع مقولة لأحد رجال الأعمال يقول فيها أن الناس لا يمتلكون الصبر لمدة عامين حتى يرون نتائج مشروعاتهم تتحقق على أرض الواقع، وإنما يمتلكون الصبر للذهاب إلى وظائفهم لمدة أربعين عاماً دون نتائج تذكر، واتفق كثيراً مع هذه المقولة التي تدفعني لعدم استعجال نتائج تأسيس المشروعات بوجه عام.
  2. لا أعقد المقارنات: أؤمن كثيراً بفكرة أن لكل إنسان منا ظروفه الخاصة التي تختلف كثيراً، ولا ينبغي أبدأ أن أقارن نفسي بأي شخص مهما كان وضعه المالي ومهما حققت خططه المالية من نجاح، فمعيار النجاح بالنسبة لي ليس تفوقي على أحد فيما يتعلق بالأمور المالية، وإنما معيار النجاح المالي بالنسبة لي هو تحقيق إنجازات مستمرة أتفوق بها على نفسي خلال فترات سابقة، وطالما أنني في تحسن مقارنة بوضعي السابق فهذا هو معيار النجاح بالنسبة لي.
  3. لا أبالغ عند وضع الخطط المالية: عند وضع الخطط المالية يجب أن تكون واقعية، حيث أن توجهي في هذا الشأن هو أنه بالرغم من أن سقف الطموح المالي هو شيء جيد كلما كان عالياً، إلا أنه لابد وأن نضع في الحسبان أن المبالغة في وضع خطط مالية لن تتحقق على أرض الواقع هو أول سبيل من سبل فشل الخطة المالية قبل أن يبدأ تنفيذها من الأساس.
  4. لا أمَّل: الإصرار والعزيمة والإرادة وكثرة المحاولات هو ما يصنع الفارق الكبير ويحقق النتائج الإيجابية، فالحياة المالية من وجهة نظري تحتاج إلى الكثير من المثابرة وكثرة المحاولات، وهذه المحاولات ستكسبني الخبرة المباشرة بالتأكيد، هذا أمر، الأمر الآخر أن فكرة التعثر في الحياة المالية تمنحنا الفرصة للبدء من جديد بشكل أقوى، وحينها لن تكون البداية من نقطة الصفر وإنما من نقطة الخبرة
  5. أعد جيداً للخطة: التخطيط المالي كما أراه لابد وأن يحتوي على عدة بدائل يتم فيها تنويع الاستثمارات، فأويد فكرة أنه لابد من أن تحتوي الخطة المالية على عدة مصادر للدخل وليس مصدراً واحداً حتى ولو كان مشروعاً استثمارياً، وتنويع مصادر الدخل بغرض تنويع المخاطرة، وألا يتم وضع كل البيض في سلة واحدة، فيجب أن تحتوي الخطة المالية على مصادر عديدة للدخل كالأسهم ودخل الوظيفة والمشروع والذهب والأرض والعقار، قد لا يستطيع الفرد تحقيق كل هذه الأمور في آن واحد إلا أن الخطة المالية المثالية ينبغي أن تصل إلى هذا المستوى بعد فترة من تحقيق النجاحات المالية الساحقة.

كانت هذه أهم الأسباب التي أؤمن بها كثيراً، والتي أرى أن لها بالغ الأثر في تحقيق النتائج المالية العظيمة.

وأنتم أصدقائي ما أهم الأسباب الأخري من وجهة نظركم التي تؤدي لبناء خطط مالية ناجحة؟