نحن نعيش عصرًا إذا تحدثنا فيه عن الاستثمار فأن أول ما يخطر على بالك هو البورصة وتداول الفروقات والعملات الرقمية والدولار الأمريكي والين الياباني والصعود اليوم والهبوط بالغد، وذلك لأن هذا النوع من الاستثمار هو الذي يجذب المستثمرين الجدد وحتى بعض الخبراء.

 والسر في جاذبية تلك الاستثمارات هي الربح السريع، ولكن ما يغيب عن بالنا ولا ندركه إلا بعد حدوث الضرر بالفعل هو أن هذه الاستثمارات خطرة ومتقلبة جدًا، وكما تتضمن الربح السريع فيوجد بها أيضا خسارة سريعة، ويبدوا ذلك جليًا عند استخدام الرافعة المالية.

 ولو تخلصنا من فكرة الربح السريع، والتي أعترف أنها فكرة مغرية لي أيضًا، وقتها نستطيع رؤية الوسائل والقطاعات الأخرى الأكثر أمانًا واستقرارا، والتي تبدوا مملة ولا تجذبنا لأنها تحتاج لوقت أطول بكثير مقارنة بغيرها لجني الأرباح.

 ومن أمثلة الاستثمارات الآمنة :

  • الاستثمار بالعقارات (في حالة رأس المال الكبير)

ربما يتطلب الاستثمار بالعقار وقتا طويلا لجني الأرباح، ولكنه يعتبر استثمار آمن ومستقر جدا وشبه مضمون، فعندما تختار عقار بمكان جيد، من المؤكد ان قيمته سترتفع مع الزمن و بأسوأ الأحوال ستبقى كما هي، كما أن العقار له إجراءات نقل وتسجيل ملكية، تجعله من الاستثمارات التي يستحيل السطو عليها، ولو كان رأس المال كبير يمكنك أن جني أرباح أكبر مثل امتلاك عقار بمكان مرغوب للمستأجرين سواء شركات أو أشخاص، وقتها سيكون لديك أرباح فورية وهي قيمة الإيجار وأرباح مؤجلة وهي ارتفاع سعر العقار مع الزمن.

  • أسهم الشركات الكبرى المدعومة (في حالة رأس المال الصغير)

وأقصد أسهم الشركات العالمية الكبرى والتي وصلت لمرحة تكون فيها جزءًا مهما من اقتصاد الدولة، وهذه قد تحتاج وقتا أطول وأرباحها ليست الأفضل، ولكنها مستقرة وآمنة جدا مقارنة بغيرها، فهذه الشركات تتمتع بمجلس إدارة ممتاز وحكيم ويمكنها الخروج من الأزمات بسرعة وبأقل الأضرار، بالإضافة الى أنها مدعومة من دولتها الأم لأنها تؤثر باقتصاد الدولة بأكمله، فمثلا أميركا لن تسمح بسقوط شركة أبل ولن تدخر جهدا في دعمها وقت الضرورة، والأمر نفسه ينطبق على الصين وشركة هواوي، وعلى كوريا وشركة سامسونج.

هل هذه الاستثمارات المستقرة جذابة بالنسبة لكم؟ أم تجدوها مملة وبطيئة؟ وما الاستثمارات التي تفضلوها أو التي تجدوها آمنة غير التي ذكرناها ؟