انتشر مؤخرًا مصطلح "العملات الإلكترونية / الرقمية" وكلمة "بيتكوين" بشدة ولكن معظمنا لا يعي معنى المصطلح بشكل واضح.

بعد البحث وجدت أن العملات الرقمية هي عملات افتراضية غير ملموسة تشبه العملات التقليدية كالدولار واليورو وغيرهما في أنها تُمكنك من بيع وشراء السلع عبر الإنترنت وكذلك تُمكنك من شراء الامتيازات في عدد من الألعاب الإلكترونية، كما أنه يمكنك الاستفادة من تلك العملات ببيعها على المنصات والمواقع المختصة بعد أن يرتفع سعرها وتستفيد من الربح.

وتعتبر عملة "البيتكوين" أشهر العملات الإلكترونية والأكثر قبولًا، كما أن قيمته مرتفعة جدًا، حيث أن 1 بيتكوين اليوم = 10,940.80 دولار أمريكي.

ويمكن لأي شخص الحصول على الـ"البيتكوين" إما بشرائه من شركات معينة مثل شركة "coinbase" ، أو بشرائه من أي مستخدم يعرض عملاته للبيع، أو بطلبه من موقع "titanbtc" والحصول عليه في شكل قطع معدنية، أو عن طريق التعدين.

ويتم تثبيت برنامج معين للبيتكوين على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم يستطيع التعامل من خلاله، ويصبح لكل مستخدم محفظة إلكترونية خاصة به يتم تخزين عملاته الافتراضية بها.

وكل معاملة تتم بالبيتكوين يتم تسجيلها على نظام معين يسمى بنظام "بلوك شين".

بعد اطلاعي على بعض التجارب وجدت أن إحدى أهم مميزات عملة "البيتكوين" أنها تمتعك بالخصوصية، حيث أنك غير ملزم بالإعلان عن هويتك، ولكن تلك النقطة تعتبر سلاح ذو حدين، حيث يُزيد هذا من إمكانية استخدام تلك العملة بأشكال إجرامية وغير مشروعة دون العلم بهوية الجاني.

ومن عيوبها أيضًا أن قيمتها غير ثابتة وتتفاوت بحد كبير من فترة إلى أخرى.

فهل تستطيع المجازفة والاستثمار في إحدى العملات الرقمية؟