على الأرجح استوقفك العنوان كما استوقفني تمامًا حينما قرأته للمرة الأولى لمقال بجريدة (الإمارات اليوم)، كان هذا صباح الأمس؛ وقبل أن أذهب للنوم مباشرةً استوقفني بوست آخر على موقع (لينكد إن) عن "إيجابيات كورونا في بيئات العمل!" ورغم تحفظي على محاولة التفكير بإيجابية في فيروس تم تصنيفه رسميًا أمس كوباء عالمي نجح في اجتياح أكثر من 100 دولة حتى الآن، إلا أنني أجده طرحًا يستحق النشر والمناقشة.

يرى الكاتب أن أزمة كورونا كانت هي السبب وراء سماح كثير من أصحاب العمل لموظفيهم بالعمل عن بعد من منازلهم، خاصة بعد ظهور إصابات في البيئة المحيطة بهم، وما لذلك من فوائد في:

  • دحض نظرية العمل بدوام ثابت بدلًا من التركيز في العمل على الإنتاجية وإنجاز أهداف ومهام محددة، وتفعيل دور التكنولوجيا في إجراء الاتصالات والاجتماعات والتدريبات.

  • وتقليل الاجتماعات غير المهمة.

  • كذلك خفض نسبة المشاكل الناتجة عن تعامل الموظفين وبعضهم البعض في بيئات العمل السيئة المليئة بالمشاحنات.

  • وتقليل النفقات من مصاريف المأكولات والمشروبات الجاهزة وخفض استهلاك الكهرباء والماء وغيرها.

  • مع مزيد من الراحة النفسية بالتواجد لفترة أطول وسط أفراد العائلة.

وأضاف المتابعين إيجابيات أخرى، ک:

توفير نفقات المواصلات وما له من تأثير إيجابي على البيئة والحد من التلوث وتوفير وقت الذهاب والإياب بالتالي إتاحة مساحة خاصة أكبر يمكن استثمارها في جوانب حياتية أخرى، وخفض الزحام المعهود في الشوارع صباحًا ومساءً.

  • وزيادة التوجه العربي إلى التقنية لإنجاز المعاملات والخدمات إلكترونيًا.

  • ضف على ذلك المرونة الإدارية، زيادة الإنتاجية. وعلى الصعيد الشخصي كسب مهارة التعلم الذاتي وتطوير مهارات العمل.

  • مع الإشارة لإتاحة فرص كبيرة لمن لا يستطيعون العمل لدوام كامل من السيدات والطلاب.

وبالطبع كل هذا في حال كان هناك احترافية ومهنية والتزام من طرفي المعادلة الموظف ومدير العمل، وبالطبع أيضًا ليست كل الوظائف والمهن قابلة الإنجاز عن بعد، ولكن استطلاعات الرأي تؤيد العمل عن بعد بنسبة تتجاوز ال 80%.

في رأيي كشخص يعمل عن بعد لمدة تتجاوز ال5 سنوات، أعلم جيدًا ما للأمر من سلبيات أيضًا، فعلى الجانب الآخر ستفتقد التواصل مع الزملاء بشكل مباشر، وهذا أمر مفيد للغاية نفسيًا + ستتعرض كثيرًا من الأحيان لمشتتات خارجة عن السيطرة من زيارات عائلية وغيرها مثلًا، غير أن بيئة العمل غالبًا ما تكون مهيئة وبها إمكانيات لا يستطيع كل فرد توفيرها في مكتبه المنزلي. إلخ.

والآن جاء دوركم، ماذا نستفيد من الكرونا في رأيكم؟ وما وجهة نظركم في الطروحات السابق ذكرها؟