البعض منا – وأقصد المصممين - ربما نجلس أيامًا او اسابيع او شهورًا أمام الحاسوب لنصمم ذلك الرمز او الاسم الذي يطلق عليه باسم الشعار، من خلال خبرتي كمصمم محترف في مجال المطبوعات وكوني أدرت محل لسنوات عديدة مختص بمجال الدعاية والإعلان في إحدى المدن السعودية وكذلك خبرتي في مستقل وخمسات أن الزبائن الذين يطلبون تصاميم للشعار يهمهم سرعة الإنجاز بغض النظر عن فكرة الشعار وجودته، نعم ياعزيزي المصمم مثل ماقرأت السرعه فقط!

تقريبًا حوالي من 100 شخص يوجد 3 أشخاص فقط يطلبون شعار ذو جودة عالية وذو فكرة قوية وهؤلاء الأشخاص للأسف سوف تتعب معهم كثيرًا ومن الممكن بالنهاية لا يعجبهم تصميمك ويذهب عملك سدى، ولا تنس بإن ميزانيتهم الصغيرة لا تسمح لهم بإعطاءك ماتستحق تقديرًا لمجهودك الذهني في توليد تلك الفكرة في ذلك الرمز البسيط.

عزيزي المصمم: ومالمشكلة في اخذ قوالب الشعارات الجاهزة والتعديل عليها أليست أفضل؟ ومارأيك بالإقتباس بدلًا من تضييع وقتك في إعطاء فكرة جديدة لزبونك؟ لم تقتنع؟ حسنًا، مارأيك بشعارCNN الإخبارية أليس نمط تصميم الشعار مقتبس من شركة سيجا للألعاب؟ ومارأيك بشعار شركة هونداي للسيارات أليس مقتبس من شعار شركة تويتا للسيارات اليابانية؟ الأمثلة كثير وسوف تطول بالتأكيد!

دعني أخبرك من صميم عملي حيث قمت بتصميم العديد من العلامات التجارية بمختلف المجالات هل تعلم أين هي الآن؟ الجواب بكل بساطة ماتت والبعض منها مات ومازال في المهد والبعض منها يحتضر الآن لذلك في حال توسع مشروع احد الأشخاص الذين سبق وقاموا بالتصميم عندك ربما بعد بضع سنين ستنتهي مهمة شعارك ويبدأ شعارًا جديدًا في محل شعارك الذي صممته.

لذلك عزيزي المصمم أهتم بتصميم الشعار من حيث الفكرة والجودة في حال كان من قبل شركة قوية او مشروع ناجح ولديه فروع عديدة، أو مسابقة تصميم شعار وجائزتها مبلغ مالي قوي، او إحدى القطاعات الحكومية التي ذهبت إليك وأعجبت في أعمالك فأنت هنا لا تبيع له الشعار فقط بل تبيع له خدماتك كلها وسوف تكسب منهم مالًا كثيرًا.

ولا تنس بإن صحتك وخصوصًا ظهرك لا يستحق ان تضيع فيه وقتًا كثيرًا في ذلك الشعار التافه الذي سوف يموت لحظة ولادته!