شاهدت قبل يوم تقريبا ، هنا في حسوب ، موضوع يشارك فيه احد الاعضاء الاف الكتب و الملفات التي يمتكلها...

خطر في بالي سؤال هل فعل سيقوم هذا العضو بقراءة جميع الكتب التي قام برفعها ؟ .. لا مستحيل .. اكد لك انه لم يقوم بذللك ... سيتطلب منه عشرات السنوات لانهائها.. اذا ما الفائدة من تخزينها ؟

بعد بحث قصير تعرفة على متلازمة او اضطراب نفسي ان صح التعبير يعرف بمتلازمة الاكتناز القهري .

الاكتناز القهري هو الإفراط في تكديس وتجميع المقتنيات والصعوبة الكبيرة في اتخاذ قرار بشأن التخلص من الممتلكات الشخصية الغير ضرورية ، ويعود ذلك إلى الشعور المستمر بالحاجة لاستخدام هذه الأشياء فيما بعد.

https://ar.m.wikipedia.org/...

اكتناز_قهري

وكانت المفاجة ، العديد من الاشخاص يعانون من هذه المتلازمة ، حتى انني اكتشفت شخصيا انني من بين هؤلاء الاشخاص و كثيرا ما اعمد الى تخزين العديد من الاشياء وذلك لشعوري المستمر اني قاد احتاج اليها في وقت لاحقا.

مثلا ، في المدرسة كثيرا ما قوم بتخزين العديد من الاوراق و الامتحانات الخاصة باقسام اخرى بغاية مراجعتها قبل امتحاني ، لكنني لاحظت انني لا قوم سوى بالعودة الى 10% فقط من هذه الاوراق.

لاحظت ايضا انني اقوم بتحميل عديد الكتب فيحين انني لا قوم سوى بقراة كتاب او اثنين على اقصى تقدير. كذلك الحال بالنسبة للدورات على الانترنت.

ايضا على المصتفح ، اقوم باضافة المئات من المواقع الى المفضلة بغاية العودة لها لاحقا. بعض هذه المواقع في المفضلة منذ سنوات عديدة و لم اعد لتفقدها و لا مرة واحدة.

قبل مدة تعرفت على ثقافة الMinimalism او التجرد

التجرّد أو البساطة أو حتى التبسيط: هو أسلوب حياة يتجه له العالم حاليًا لتقليل المخلفّات ولتقليل القلق والقرارات التي يحتاج الشخص إلى اتخاذها كل يوم، ويساعد على الشعور بالشكر والامتنان، ويساعد أيضًا على إنك تركزّ في علاقاتك بمن حولك بدلًا من تركيز سعادتك في الأشياء التي تمتلكها والمعروف بأنها سعادة لحظية لا تستمر.

اضن انني ساعمل على تطبيق هذا المبدا في حياتي في القريب العاجل، ساحوال التخلص من ثقافة الاكتناز و التقليل من الاشياء المخزنة من الابقاء على الضرورية منها فقط

التجرّد-والتبسيط-minimalism-لماذا؟/

هل لك تجربة شبيهة ؟