قبل قليل كنت أشاهد إحدى المشاركات هنا على حسوب حول "مذاخيل العمل عبر الأنترنيت " صراحة خاب ظني بسبب المبالغ الهزيلة التي أعلن عنها المشاركون في النقاش، فأنا كنت أعتقد أن احتراف مهارة معينة يجعل الشخص يجني مبالغ ضخمة عبر الأنترنيت. ما يهم هو أن الموضوع ذكرني بشيء أخر مختلف تماما و هو الهجرة و بالتحديد الهجرة"السرية" .

قد تشاهدون في الأخبار يوميا عناوين مرتبطة بالموضوع سواء لغرقى أو للأحداث السياسية المرتبطة بالموضوع، المهم هو أن السنوات الأخيرة عرفت معدلات هجرة من الوطن العربي كبيرة جدا نحو الضفة الشمالية للمتوسطي.

في المجتمع الذي أعيش فيه (أقصد المدينة ثم الحي) أشاهد هذه الأيام ما يمكن أن نسميه حمى الهجرة السرية ولكن هذه المرة الأمر مختلف قليلا، فقبل الأزمة الإقتصادية الأخيرة كانت الهجرة السرية من "نصيب البالغيين فقط" ما يحدث اليوم هو العكس تماما فأغلب المهاجريين هم أطفال (١٨ سنة و أقل) لأنه مؤخرا تبين أن السلطات الإسبانية لا تقوم بإرجاع الأطفال ما دشجعهم على الهجرة بكثافة. هذا لا يعني أن الراشدين لا يهاجرون و لكن بالنسبة للأشخاص أقل من ١٨ سنة يكفي أن يقصدوا أقرب نقطة يمكن للبحرية أو خفر السواحل الإسباني إيقاف الزورق. أعتقد أن قوانين الإتحاد الأوروبي لها دور هنا . بعد إيقافهم يأخدونهم إلى مراكز إيواء من هناك يفر من يفر إذا كان لديه أقارب أو يعيش هناك حتى يجد حلا أو يغاد للبحث عن عمل.

لماذا يهاجرون ؟

لكل سببه الخاص للهجرة و لكن هناك سبب واحد لن يختلف حوله شخصين و هو الحصول على حياة أفضل في الضفة الأخرى د، فهناك إن لم تحقق أي شيء في حياتك ستضمن حياة كريمة على الأقل، هذه الأخيرة هي أسمى الأماني في الوطن العربي. فالمهاجر يعرف أن راتب عمل اليوم الواحد يتجاوز راتب أسبوع أو أكثر في وطنه د، و بما أنه عمل عمل فلماذا لا يختار الراتب الأكبر مع وجود خدمات اجتماعية أفضل كالصحة، التعليم، الأمن، الحريات و الحقوق .

كيف يهاجرون؟

تكلفة الهجرة من بلدي إلى الضفة الأخرى تختلف حسب نوع الوسيلة التي ستقلك من هنا إلى هناك و حسب الموسم بالهجرة في الصيف ليست بنفس تكلفة فصل الشتاء.

الطريقتين الأشهر و الأنجح في الهجرة هما كالتالي :

١: عبر "جيتسكي" حيث أن المهرب يستخدم دراجة مائية من أجل إقلال شخص واحد فقط في رحلة تستغرق أقل من نصف ساعة.

يتم الإعداد لهذا النوع من العمليات بعناية بحيث أنه يتطلب التنسيق بين عدة أشخاص على الضفتين من إنجاح العملية.

العملية هكذا تتم : تتفق مع المهرب على ثمن و موعد الرحلة، و تتفق مع شخص هناك كي يقلك من الشاطىء (لأنه في حال أوقفتك الشرطة سيعيدونك إلى هنا ). و شخص أخر هنا كي يدفع للمهرب عند ما تصل إلى هناك.

بعد ترتيب هذه الإجراءات تتجه إلى مكان الإنطلاق تجد المهرب ينتظرك على "جيتسكي" تركب خلفه و ينطلق، مدة الرحلة تتغير على حسب نقطة الإنطلاق ، في الغالب لن تتجاوز نصف ساعة ستعبران خلالها مياه دولية تتواجد بها القوات البحرية لتلاث دول على الأقل+ خفر السواحل، عندما تصلان إلى الوجهة يسقطك في في الشاطىء و يعود أدراجه بعدها تجري أنت مكالمة مع الوطن من أجل الدفع.

*تكلف أربعة ألاف يورو

٢: القوارب السريعة: هنا القارب الواحد يقل على الأقل ٣٠ شخص، المهرب يقتني القارب و يجمع العدد الكافي من الأشخاص قبل الإنطلاق. الرحلة هنا ستأخد عدة ساعات لأن القارب لا يجتاز المضيق مباشرة بل يقوم بعمل إلتفافة. المحظوظون سيصلون إلى الضفة الأخرى بسلام، بعضهم سيتعطل و يغرق أو يتم إنقادهم و البعض ستوقفه البحرية أو خفر السواحل.

*هذه الرحلة تكلف من ألف إلى ألفين يورو

٣: الهجرة أسفل حافلات أو شاحنات النقل الدولي، يكفي أن تجد العربة المناسبة (أقصد هنا أن تكون متوجهة إلى الضفة الأخرى) و تحشر نفسك في التجاويف الموجودة بين أجزاء الهيكل (أماكن معروفة لدى المهتمين ). هذه الطريقة تضمن لك رحلة مجانية و أقل خطرا على حياتك لأنك تعبر البحر على متن حافلة داخل سفينة و لكن فرص اكتشافك من قبل الجمارك كبيرة.

هل تهاجر أنت إذا علمت أنك ستعيش هناك أفضل من هنا ؟ هل تفكر في الهجرة ؟ هل حاولت الهجرة؟

  • أنا هنا لا أقوم بالترويج للهجرة السرية

*١ و ٢ أكثر تشويقا من أفلام هوليود

  • هنا =المغرب ، هناك =إسبانيا