كنوع لجذب استماع القارئ اود بان اذكر لكم باني لي ما يقارب الثمانية سنوات كمستخدم لمركبة هونداي جينيسس G80 موديل 2015 ولله الحمد والمنة.

ايضا اود التنويه للقارئ بأن هنالك بلاغ قد أصدر على مركبات هونداي جينيسس كما هوا موضح في الصورة👇 حتى وان كانت سيارتك ليست ملكك من الاساس ارجع لموقع Recalls.sa وادخل رقم هيكل السيارة للتاكد بان السيارة قد تم صيانة مشكلتها المتعلقة بمانع الانزلاق.

اما عن رحلتي مع السيارة فهي طويلة لذا ساذكر لكم اهم النقاط التي واجهتني ..

أولا واجهت سيارة هونداي جينيسس عام 2014-2015 اول ما اصدرت مشكلة متعلقة بالكفرات وصف بانه عبارة عن تسريب هواء من الاطارات مما يعرضها للتلف او انفجار الإطار وقيل فيما بعد بأنه سببه هوا سوء تخزين لكفرات شركة هونداي المخزنة في مخانهم والله اعلم، وبعد ما يقارب عدة اشهر من الحادثة تم استدعاء جميع السيارات لذى توجهت للشركة وقد خيروني بين اختيارين اما بتغيير اطاريين فقط دون تغيير الجنوط الاساسية او تغيير اربع اطارات مع تغيير شكل الجنوط وللامانة اخترت الاختيار الثاني والسبب تغيير حجم الجنط من 18 الى 16 وحسب علمي انه الانسب لطرق مكة المتعرجة.

هنا صورة الاستدعاء وصورة سيارة قد انفجر اطارها نسأل الله العافية ..

واما عن باقي المشاكل الي واجهتها:

1 - فهنالك مشكلة المكينة: 

في احد الايام جائني نوع من الطيش ورغبة في زيادة سرعة السيارة مع العلم باني مقصر وبشكل كبير في تغيير الزيت غير اني كنت استعمل زيت ال١٠,٠٠٠ كيلومتر بدل ال٥,٠٠٠ كيلومتر والاغلب ذكر لي ان الصواب استعمال الخمس كيلومترات، وما يزيد الطين بله بأني كنت استعمل نوع زيت اخر في كل مرة املئ فيها الزيت وهذا من جهلي، فلكل زيت مقياس لزوجة مناسب وقد كان النوع المذكور في كتلوج السيارة والمدون على المكينة وهوا زيت هيلوكس 15/40 بمعدل 6 علب ونصف.

لذى من الطبيعي بعد كل هذا الاهمال ان تتعطل المكينة لذى بعد تعطل المكينة قمت بزيارة "مركز الساعاتي لصيانة هونداي وكيا" في مكة المكرمة، وخيرت وقتها بين توظيب المكينة وبين شراء مكينة اخرى، فاخترت الاختيار الاول وهو التوظيب والسبب؛ انني اعلم بأن المكينة لم تتعطل بسبب حادث بل كان السبب هوا الاهمال في تعبئة الزيت لذى قام المهندس احمد ايامها 1443/07/06- 2022/02/08 بصيانتها والتكلفة قدرت ب 6500 ريال مع ضمان لمدة ثلاث اشهر صيانة مجانية والحمدلله على كل حال.

الموقع: 4233, مكة المكرمة 24224 - ريع ذاخر

2- مشكلة حساس الكمبروسر:

كانت تواجهني مشكلة غريبة نوعاً ما لم افكر بحلها الا بعد ان تفاقمت علي، فعند حركة السيارة يشتغل المكيف وعند توقفها يحتر المكيف وعلى هذا المنوال، كان يزعجني عندما اوقف السيارة واترك بعضا من اهلي فيها ليموتو من الحر، لذى وقتها قمت بسؤال عدة ورش واخبروني بأن علي شراء مكيف كمبروسر جديد علما بان سعره يقدر ب6000 ريال في الشركة وب800 ريال عند قطع الغيار او 1200 ريال دون التخفيض، وقد ذكر لي بأن هنالك من يبيعه بسعر ب400 ولكن فضلت شراء حساس كمبروسر بقيمة 160 ريال فقط كوري الصناعة، وهنالك نوع يباني ب 230 ريال فاخترت الإختيار الاول ولا غريب في تعطل الحساس فدرجة الحرارة في هذه الفترة فصل الصيف كانت تقدر ب45 في مكة المكرمة نسال الله لنا النجاة من النار.

3- مشكلة مروحة الكبروسر: 

كنت اواجه مشكلة وهي عبارة عن نوع من ارتفاع درجة الحرارة بشكل مفاجئ في مكينة السيارة فكنت اوقف السيارة وافتح الكبوت في كل مرة ولكن كنت احاول معرفة الأسباب واتضح لي بأن الحرارة تزداد اذا شغلت المكيف فسألت بعض الورش ولم يسعفني احد في حلها لذى اشتريت مروحة كبروسر بقيمة 260 ريال ولله الحمد توقف إرتفاع درجة الحرارة.

4- مشكلة غطاء الرديتر:

لاحظت في الاونة الاخير بعد اصلاحي للتكييف بأن مويا الرديتر تنقص بشكل مخيف ولا يوجد هنالك اي نوع من التسريب في ليات السيارة، فسألت احد الورش وذكر لي بأن المشكلة في المكينة بما اني قد قمت بعملية توظيب لها في ما سبق ..  ولا يناسبني هذا الجواب فأنا احاول دائما اتخاذ الطرق السهلة كبداية ومن ثم اتخذ الحل الاصعب والمكلف بقليل ان لم تحل معي المشكلة .. لكن السبب ظهر بانه ابسط من هذا السبب كان عبارة عن تلف غطاء الراديتر Radiator Cap والذي يسمونه حارس نظام التبريد والي بدوره يحافظ على ضغط الحرارة فيمنع التسريب الحراري والتبخر لمياه الراديتر.

وضحت لكم في الفرق بين الغطاء الاول والغطاء الجديد

ملاحظة: الغطاء الاول يحتوي على بعض الترسبات وسببها استعمالي ماء الحنفية في ملئ الاديتر في ما سبق وهذا غير عملي أبدا وقد يكون هوا سبب هذه المشكلة والله اعلم لذى توجب علي استعمال ماء مقطر مناسب للنوع السيارة يسمى ماء اديتر.

نظرة عامة على سيارة هونداي جينيسس 2015

اتمنى ان تنال المقالة على إعجابكم اتحفوني في التعلقيات