يوسف هو طالب ممتاز ، يدرس في إحدى المدارس الابتدائية القريبة من بيته . يحب يوسف تدوين ملاحظات المحاضرة بجد و اجتهاد خلال المحاضرة .

في يوم من الأيام ، قام يوسف بتدوين ملاحظات المحاضرة في دفتر الملاحظات مجتهدا كالعادة ، بعد المدرسة ، وضع دفتر الملاحظات في درج المكتب ، و ثم عاد إلى بيته سعيدا مع أصدقائه .

في اليوم التالي ، ذهب يوسف إلى المدرسة مبكرا بعد تناول الفطور ، و لكنه وجد أن دفتر ملاحظاته مفقود ، اعتقد يوسف أن شخصا ما سرق دفتر ملاحظاته و هو غضب جدا ، ثم اشترى دفتر الملاحظات الجديد في بقالة المدرسة . بعد المدرسة ، وضع دفتر الملاحظات في درج المكتب أيضا . و لكن في اليوم التالي ، وجد يوسف أن دفتر ملاحظاته مفقود مرة أخرى .

استمرت هذه الحالة لمدة أسبوع واحد ، كلما اشترى يوسف دفتر الملاحظات الجديد و قام بتدوين ملاحظات المحاضرة بجد ، فسيظل دفتر ملاحظاته يضيع من درج المكتب في اليوم التالي . قال يوسف هذا الشيء العجيب لوالديه ، فساعده أبوه في تنزيل برنامج مسجل الصوت في هاتف جواله لكي تسجيل الكلام التي قالها المعلم أثناء المحاضرة ، هكذا لن تقفد ملاحظات المحاضرة . قال الأب ليوسف إن هذا البرنامج لديه وظائف احترافية متعددة ، و يمكنه وضع علامة التركيز عند تسجيل الصوت .

و قال الأب له : قم بتسجيل ملاحظات المحاضرة باستخدام برنامج مسجل الصوت بدل تدوين ملاحظات المحاضرة في دفتر الملاحظات . يفضل يوسف هذه الطريقة لتسجيل الملاحظات ، و لكنه يريد معرفة من سرق دفتر ملاحظاته ، فهو قام بتدوين الملاحظات في دفتر الملاحظات أيضا اليوم . بعد المدرسة ، لم يعد يوسف إلى البيت فورا ، بل ركب كاميرا المراقبة في حجرة الدرس تحت مساعدة المعلم ، ثم أخفى كاميرا المراقبة بالكتاب .

عندما فتح يوسف الهاتف لتحقق الفيديو التي سجلتها الكامبرا ، ظهر في الفيديو ولد صغير ، لبس هذا الولد ملابس ممزقة و قذرة ، و وجد يوسف مدهشا أن هذا الولد كان زميله المسكين مراد ، بسبب أن الظروف المعيشة لعائلته سيئة جدا ، و أبوه مرض مرضا شديدا ، فلا يمكنه مواصلة الدراسة في المدرسة .

دمعت عين يوسف ، قرر مساعدة هذا الولد المسكين . فهو لم يقم بتسجيل الملاحظات باستخدام برنامج مسجل الصوت فقط ، بل قام بتدوين الملاحظات في دفتر الملاحظات أيضامنذ هذا اليوم .