الاستقلال بكل أشكاله هو حرية تجعلك تواجه الحياة بنفسك، كما تجعلك تتحمل مسؤولية أفعالك سواء تلك النافعة منها أو الضارة.

ونحن كشباب في مرحلة من مراحل حياتنا حتما نكون في كنف العائلة، فالعائلة هي التي تأوينا من ناحية المال والمصروف الجيبي أو حتى السكن والإيواء المنزلي، لكن في مرحلة ما يتحتم على الواحد منا أن يستقل عن عائلته ويكون له جيبه الخاص و قراراته الخاصة، ونوع من الاستقلالية والاعتماد على النفس.

قبل مدة حاولت أن أستقل عن العائلة وأسلك طريق بناء الذات بنفسي دون الاعتماد على دعمهم الدائم، سكنت وحدي وحاولت أصرف على نفسي بنفسي وتعلمت أشياء كثيرة قد تكون مفيدة لكل شاب ينوي الإقدام على هذه الخطوة :

1 - تعلمت أن العزلة ليست بهذا السوء، والإجتماعية ليست بالجمال الذي يقال عنها؛ ففي ظل العزلة يمكن أن تنتج وتتضح لك أهدافك وماذا تريد أن تحقق، ستزيد إنتاجيتك في الأشياء التي تقوم بها بشكل أكبر من إنتاجيتك حول العائلة والناس بشكل عام.

2 - ستتعلم أشياء كثيرة تفرض عليك الأيام تعلمها، فمثلا مسألة الطبخ؛ الطبخ كان من الأشياء التي تربكني بدرجة غير طبيعية، وكنت حين أُسئل هل من الممكن أن تطبخ إذا كانت بجانبك أمك أو إحدى أخواتك؟ فأجيب بأنه يستحيل، لكن الآن الوضع تغير تماما، فإما أن تتعلم الطبخ وإلا فالجوع سينال منك، لذلك عندما تستقل سكنيا سيتوجب عليك تعلم أشياء كثيرة لم تكن تتوقع تعلمها، خاصة من أعمال المنزل وهذه قد تحسب لك يوما ما.

3 - هي تجربة لكن في نفس الوقت نصيحة؛ حذااري إذا كان مسكنك الجديد يحتوي على انترنت مفتوح أن يأخذ من وقتك الكثير، هذه المشكلة للأسف عانيت ولا أزال أعاني منها، فالغوص في عالم الانترنت ( اليوتيوب، الفيس بوك ) هو في حد ذاته قتل للإبداع في داخلك، و حد من مستوى الخيال عندك، بالإضافة أن وسائل التواصل ستشتت انتباهك عن أي هدف كنت تنوي تحقيقه، كما أنه سيحد جدا من مستوى القراءة ليدك وهذه أكبر مشكلة أعانيها الآن بسبب الانترنت المفتوح، لذلك حاول أن تضع خطة صارمة لوقت الاتصال بهذه المواقع، والتخفيف منها قدر المستطاع.

4 - عندما تنعزل عن الأهل والمجتمع ستكون أقرب إلى أن تكتشف ذاتك، أن تعرف من تكون وماذا تريد، ستحاول أن تميز بين من يستحق أن يبقى في حياتك ومن لايستحق، ستعرف الأهداف التي تريد تحقيقها أم لا، كما قد تكتشف بعض مواهبك الدفينة التي من الممكن أنك لن تكتشفها لو كنت بجانب المجتمع والأصدقاء ( هذه النقطة فقط للمجتهدين جدا، الذين يهمهم أن يقدموا شيئا ما يحمل اسمهم ).

وأخيرا هي تجربة جميلة على كل شاب أن يفكر في القيام بها في المستقبل، لأنها ستغير فيه أشياء كثيرة، وستبرز فيه أشياء أكثر، وسيكتسب تجارب عديدة قد تساعده في النمو وسلك طريقه نحو النجاح.

شاركونا أعضاء حسوب المتميزين تجاربكم حول الاستقلال عن العائلة، سواء استقلالا ماديا أو على مستوى السكن، عن تجاربكم حول الموضوع، وعن الأشياء التي تعلمتموها منه.

سلام.