ذات مرة قرأت موضوع على مدونة رؤوف شبايك يروي فيها تجربة قامت بها أحد أساتذة الجامعة مع طلبتها كان عنوانها: "كم من المال ستربح من 5$ في ساعتين" المدهش أن إبداع الطلبة فاق الحد، بشكل أبهر الأستاذة نفسها، وذلك على الرغم من تفاهة المبلغ ومحدودية الوقت لما يمكن فعله.

رابط الموضوع: https://goo.gl/BR1hZ1

بالمناسبة، الأستاذة كانت تحاضر الطلبة لتعليمهم كيفية أن يصبحوا عصاميين (سنعود إليها في موضوع لاحق إن شاء الله).

وذات مرة حضرت دورة عن إدارة المشاريع الصغيرة في الجامعة، كانت بحضور رئيس الصندوق الاجتماعي للتنمية (وهو صندوق يقدم قروض لأصحاب المشاريع الصغيرة في مصر)، فكان مما رواه عن أفكار المشاريع الصغيرة (ذات الميزانية الصغيرة) التي رآها ونجحت:

  1. شاب قام بعمل مسند للرأس، يتم تركيبه على مسند كرسي السائق في السيارة بشكل إضافي لراحة عنق السائق. الخامات التي يتم تصنع هذا المسند منها كانت من الأسفنج المضغوط، ويتم تغليفها بالقماش القطني المريح لملمس أي بشرة. حقق مبيعات سريعة واحتاج إلى التمويل للتوسعة، فلجأ إلى الصندوق.
  2. شاب قام باختراع شكل جديد لـ (لوفة الاستحمام)، فجعلها تصميمها من 5 أصابع كاليد تمامًا، مما يوفر راحة أكبر وتحكم أفضل للمستحم. كان هناك معرض في ألمانيا شارك فيه الصندوق ببعض المشاريع، وكان من ضمنهم مشروع هذا الشاب بمنتجه البسيط. في آخر يوم في المعرض أخبره الشاب أنه تعاقد على طلبيات شحن للوفة ذات الشكل المميز وصلت إلى 20 ألف دولار.
  3. سيدة بسيطة (غير متعلمة) ولا تفقه شيئًا عن إجراءات التقدم لنيل قرض من الصندوق، طلبت من مدير الصندوق قرض بسيط قدره 100 جنيه لشراء ليمون وبيعه للناس في الشارع، وأخبرته أنه سترد الـ 100 جنيه بعد شهر. أعطاها المدير المبلغ من ماله الخاص، وبعد أقل من 20 يوم ردّت المبلغ له، وأخبرته أن أرباحها من بيع الليمون سمحت لها برد المبلغ والتوسعة. الأفكار كثيرة ومتنوعة، والشيء المؤكد هو أنك لن تعرف ما هي الفكرة التي ستنجح معك دون غيرها من الأفكار. الأمر يحتاج إلى تجربة. أحرصُ في هذا الموضوع على جمع أكبر كم ممكن من أفكار المشاريع التي يمكن البدء بها بميزانية صغيرة. أحبذ بالطبع أن تكون مشاريع تم تجربتها بالفعل، ولاقت النجاح أو المردود المالي المناسب، حتى تكون الأفكار محفزة لمن يقرأ هذا الموضوع على البدء في مشروعه الخاص. ##أعمل على أن يكون هذا الموضوع بمثابة مرجع في هذا الشأن من ناحيتي أبدأ المساهمة بما أعرف من أفكار وتجارب:
  4. إنشاء مدونة إلكترونية وبدء التدوين والربح من الإعلانات (12$ دومين واستضافة كعرض خاص من جودادي + 25$ قالب مميز تفاعلي)
  5. إنشاء كتاب إلكتروني وعرضه للبيع على منصة كيندل أو خمسات (25$ لتصميم الغلاف)

فما الذي يمكنك أن تساهم به في هذه القائمة؟