هل فعلا ترك الدراسة الجامعية من اجل العمل الحر طرح واقعي و هل تتبناه الجهات الإرشادية في ريادة الأعمال ؟

وهل فعلا الاستشهاد بنماذج و ايقونات غربية بعضها متطرف من الذين تخلوا عن دراستهم الجامعية في أرقى جامعات العالم من أجل العمل الريادي يعد استشهاد محفز ومنطقي ؟

استمعت الى احصائية على الراديو افادت بنسبة تتجاوز 7 بالمائة من الطلبة في العالم العربي يتوقفون بشكل مفاجئ عن استكمال الدراسة الجامعية دونما أسباب وجيهة ورغم أنه لاتوجد أحصائية فيما أذا كان السبب هو الرغبة في التوجه للعمل الحر أم لا و لكن ماذا لو اتفرضنا ذلك و ان النسبة الاكبر فعلت ذلك من أجل العمل الحر، هل فعلا تم اتخاذ القرار الصائب ؟

ولعلنا نشير الى واقع الدراسة الجامعية في العالم العربي التي تواجه تحديات صعبة ومنها الاكتضاض و مواكبة العلوم و ندرة التخصصات الحديثة وصعوبة الخيارات في ان يلتحق الطالب بما يرغب فضلا عن التوجيه الأسري الممل و التقليدي لتخصصات دأبت على كونها مكانه اجتماعية أكثر من كونها علمية أو مهنية, عدا تردي معدل التوظيف في سوق العمل و بروز مشاكل البطالة بين الأكاديين عوضا عن غيرهم يجد الطالب نفسه كالمتعلق بسراب و تراوده المخاوف بإضاعة الوقت في زيارة بمنى الجامعة في تخصص لا يجد فيه ما يملئ نفسه ذهنيا و عمليا و في النهاية يأتي القرار الصعب.

لا أرى ترك الدراسة الجامعية تحت أي ظرف أمر محمود و لمن هم ايضا يجدون في أنفسهم الحضور التجاري او الريادي دون الأكاديمي وارى ان الاستشهاد بالنماذج الغربية المتطرفة غير واقعي حيث أن مؤسس الفيس بوك تخلى عن دراسته في لحظة قد بدأت شركته الناشئة برفرفة جناحيها وانها أصبحت بحاجه الى تركيزه الكامل ليدفعها الى ارتفاعات اعلى ويتجاوز بها السحاب .

إن ريادة الأعمل هي انعكاس لروح المثابرة و الأجتهاد و التحصيل و اذا كنت ترى في شخصك تلك الصفات فأنت ملام جدا على ترك

الجامعة وقد يكون خيار تبديل التخصص أو أيقاف الدراسة بشكل مؤقت أقل ضرارا، وقد أجد أيقاف الدراسة بشكل مؤقت أمر محمود من أجل العمل على فكرة ريادية أكتملت ملامحها و وتوافرت وسائل التنفيذ و الأمكانيات ووضوح خطة العمل لمدة لاتقل عن ستة أشهر، فعليه يجب التفرغ للتنفيذ وأيقاف الدراسة من أجل تسريع أنطلاقة عمل ناشئ أمر صحي ويساعد على توجيه التركيز للعمل .

ولك كامل الحق في ترك الجامعة من أجل تسريع النمو لشركتك الناشئة إذا كانت تنهال عليك اتصالات المستثمرين رغبة في دعمها و تبنيها و أنهم يشترطون عليك التفرغ التام لتنفيذها من أجل حصولك على التمويل .