قد يطول الموضوع قليلا لأن فيه تفصيل كثير لمشروع كنت قد قضيت فترة مهتم به و أفكر فى بدء العمل به و قد قررت أن أطرح الموضوع كاملا على ارابيا و ذلك بسبب الآتى :

  1. يقول بيتر دراكر الافكار الجديدة الكيلو ب10 سنت فهناك الالاف من الفكار التى بالتأكيد أفضل من هذا المشروع و طرح الموضوع بتفاصيله هنا ليس إفشاء لاسرار عسكرية فكل من فى يتواجد هنا لديه مشاريعه الخاصة ليهتم بها.

  2. أن هذا المشروع واحد من ضمن عشرات الافكار التى اتمنى تنفيذها فلا هو الوحيد و لا هو الاهم غير اننى الان اعمل فى مشروع بعيد عن التقنية و راضى عن نتائجه و لذلك فانا لست متكتما حول تفاصيل المشروع لانه ليس منتهى آمالى.

  3. أننى أريد سماع تقييم للمشروع و معرفة هل هو يستحق العناء.

_____________________________________________________________________________________________________________________________________________

يكفى هذا القدر من الحديث و لندخل مباشرة فى صلب الموضوع:

إذا تأملت قائمة أغنى 10 عصاميين تحت الثلاثين فى العالم ستجد أن التقنية هى المفتاح السحرى و بدون التفصيل فى سبب ذلك قررت أن المشروع الذى أبحث عنه هو مشروع تقنى ثم حاولت أن أجد أفضل مشروع تقنى يناسب بلدى ( مصر ) فوجدت أن أغنى الأشخاص فى مصر كانت للعقارات الدور الرئيسى فى تلك الثروة ( اعذرنى إذا كنت أتحدث بصراحة فأنا ابحث عن المال فأى مشروع أو شركة هدفها هو الربح) و لذلك قررت أن المشروع الأفضل و المنشود هو مشروع تقنى متعلق بالعقارات و كان المشروع موقع سمسرة عقارات داخل مصر.

Aqarmarket

لاحظت بعد بحث سريع أن مواقع العقارات فى مصر ضعيفة فأفضلها هو aqarmap و هو بعيد عن الشكل الذى كنت أراه فى مخيلتى و بالتالى عنصر المنافسة سيكون ضعيف و السوق ضخم و بالتالى قررت أن أعمل على هذا المشروع لفترة و كان تخيلى كالآتى:

  • طبعا المشروع يتناول عرض إعلانات بيع و شراء و تأجير العقارات بمختلف أنواعها .

  • التعاقد مع شركات للمقاولات من البناء و حتى التشطيب لعرض اعلاناتهم على الموقع توضح التكلفة و الخدمات التى يقدموها بشكل واضح و مفصل.

  • التعاقد مع شركات و ورش للاثاث لعرض منتجاتهم على الموقع .

  • التعاقد مع شركات الديكور و التصميم الهندسى لعرض خدماتهم من خلال الموقع.

  • التعاقد مع بنوك لعرض طرق تمويل عقارى من خلال الموقع .

  • تقديم خدمات فى الاستثمار العقارى .

  • عرض ديكورات للاثاث بحيث إذا أنت تريد تبنى منزل و تريد تختار تصميم المنزل تدخل و تحدد ( غرفة نوم أو مطبخ أو معيشة إلخ ) و تبدأ تعمل تنقيه للبحث على حسب الاستايل و حجم الغرفة و التكلفة و الالوان إلخ.

  • عرض سماسرة لكل المناطق فإذا الشخص لم يكتفى بالمعروض على الموقع يتصل بسماسرة المكان الذى يبحث فيه و يتواصل معهم.

و هناك المزيد من المزايا التى تجعل الموقع مختلف عن الموجود حاليا.

لماذا سيختار الناس aqarmarket ؟

  1. لأن هناك مزايا عديدة غير موجودة عند المنافسين لان اغلب المواقع تقتصر على عرض طلبات البيع و الشراء فقط.

  2. الاعتماد على حملات ترويجية على الانترنت تعتمد على ال( word of mouth ) و بالتالى توفر تكاليف كثيرة من الدعاية وهناك أكثر من فكرة للدعاية للمشروع موجودة .

  3. التعاقد مع سماسرة فى بداية إطلاق الموقع لوضع إعلانات عن العقارات المعروضة فى مناطقهم لضخ الاعلانات فى بداية عمل الموقع و بعد ذلك ستتحرك عجلة الموقع اوتوماتيكيا.

ما هى مصادر الربح من المشروع :

المصادر متعددة فأولها إعلانات الناتجة عن التعاقد مع الشركات التى سبق ذكرها و ثانى شئ الاعلانات على الموقع كموقع إنترنت و لكن أهم مصدر للربح فى الموقع و حجر الاساس هو أن الموقع بعد فترة سيتحول إلى سمسار عقارات حيث أن الموقع سيكون له تعاقد مع سماسرة فى مختلف أنحاء الجمهورية أو حتى مكاتب يملكها و يقوم بشراء العقارات لصالحه و إعادة بيعها .

هذه و باختصار فكرة المشروع هناك جوانب كثيرة لم أتمكن من عرضها حتى لا يكون الموضوع أطول من المطلوب و هناك جوانب أختصرتها لكن الروئية فى النهاية واضحة أرجو تقييم المشروع و أنا فى النهاية قد لا أتمكن من تنفيذ المشروع لاكثر من سبب أهمها عدم تفرغى له و عدم وجود فريق عمل و لكنى أردت أن أعرضه عليكم و أستمع لآراء المتخصصين فى ريادة الأعمال و التقنية.