-- قبل أي شئ أبدأ بالسلام. إقتداءاً بحديث الرسول ﷺ "مَنْ بَدَأَ بِالسَّلَامِ فَهُوَ أَوْلَى بِاللهِ وَرَسُولِهِ"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

راودتني فكرة عن إنشاء مؤسسة خيرية نتعاون علي إنشائها سوياً لعلها تكون لنا سبباً يوم القيامة. ولقد أنشئت هذا الموضوع هنا لأنني أعرف أن: حسوب io هو موقع إلكتروني يجمع المبدعين العرب في كل المجالات التقنية تقريباً حيث يوجد هنا ( المبرمج - المصمم - المسوق - الكاتب - المحلل - ورائد الأعمال - صاحب الفكر المتطور ....إلخ )

والمساهمة في تنفيذ هذه الفكرة ليس إلزامياً على أحد ولكن أتمنى من الجميع المشاركة في الأجر والثواب. ويعتبر هذا أيضاً من باب التعاون كما قال الله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ) .

المحتاجين للدعم والمساعدة علي مواجهة الصعوبات والأمراض ما أكثرهم في هذه الحياة. حيث هناك : (الغارمين - والمحتاج - وابن السبيل - والعاجزين بسبب الأمراض أو نقص المال - واليتامي - وذوي الإعاقات - وكذلك الشباب المبدع المحتاج إلي دعم لتنفيذ مشروعه أو فكرته - و ....إلخ )

ولأن البعض منا لايفقه كلمة: "الغارمين" فسأفسرها قدر المستطاع

هم أهم المحتاجين تقريباً كما أوحي كتاب الله : قال تعالى : ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) .

والغارمين هم من أثقلتهم الديون بسبب حاجتهم الماسة للعيش والحياة الكريمة أو بسبب دين غير مقصود كالحوادث والكوارث والأمراض التي قدرها الله عز وجل وقد تجده لا يستطيع سداد هذا الدين بسبب الفقر أو قلة ذات اليد وفي نهاية المطاف إن لم يستطع دفع ما عليه من ديون فمصيره إلى السجن ويتبدَّل اسمه من غارم إلى سجين ، ومن ستر الله على عباده أسماهم الغارمين وليس المساجين .

كذلك هناك العديد من انواع الأشخاص المحتاجين....إلخ

بالمناسبة من يقول الفكرة الناجحة إشرحها في ستون ثانية بإختصار

فموضوعي ببساطة هو إنشاء موقع إلكتروني لجمع التبرعات للفقراء والمساكين

شعار الموقع أو المؤسسة هو: ( بادر قبل أن تغادر ) أي بادر بفعل الخير قبل أن تغادر الدنيا.

أول شئ نود البدأ به هو إنشاء موقع إلكتروني في المرحلة الأولي .بعد فترة يمكننا إنشاء تطبيق أيضاً وبعد فترة ننشئ ....إلخ.

1- خطوات إنشاء الموقع الخيري ( إنفاق )

1- الحصول على استضافة ودومين.

2- تنصيب ووردبريس على الإستضافة

3- اختيار القالب المناسب 

4- تنصيب إضافة مخصصة لجمع التبرعات مثل إضافة Give WP، فهي أشهر الإضافات المخصصة لانشاء موقع جمع التبرعات بكل سهولة وتتميز بعدة خصائص.

ومن أهم فوائدها:

  • بوابات دفع متعددة: يمكننا إختيار بواب الدفع من بينها 15 بوابة متاحة, ومن أشهرها (Paypal) و (Stripe)
  • اظهار الهدف من التبرع: ومتابعته على الموقع. كمثال يمكنك إظهار أن الهدف من التبرع هو الوصول الى 10 الاف دولار, وإظهار التقدم لانجاز هذا الهدف من خلال المبلغ أو النسبة المحققة.
  • أنماط عرض متنوعة وقابلة للتعديل: يوجد العديد من أنماط العرض مع خصائص قابلة للتعديل, مثل الأزرار, اللون…الخ.
  • بيانات إحصائية كاملة: يمكنك الحصول على كل البيانات من عدد المتبرعين والمدفوعات وعدد النقرات…وغيرها بشكل أوتوماتيكي.
  • اشتراكات التبرع المتكررة: يمكنك السماح للمتبرعين بالقيام باشتراكات للتبرع بشكل متكرر, (تبرعات شهرية مثلا)
  • التكامل مع الأدوات التسويقية: يمكننا إضافة أدوات تسويقية مختلفة مثل (Mailchimp) للحصول على نتائج أفضل.

 نصائح ستساعدنا في تسويق الموقع الخيري: إنفاق:

  • إنشاء مدونة: من مميزات ووردبريس أنه يسمح لك باضافة مدونة كاملة لموقعك, تكتب من خلالها مقالات عن موضوعات مرتبطة بالموقع, و باستخدام الطرق الصحيحة ل (SEO) يمكنك أن تحسن ترتيب موقعك في محركات البحث. والوصول الى المزيد من العملاء المهتمين بمجال موقعك 
  • مشاركة النشاطات ولإنجازات المحققة من التبرعات: حيث يمكننا رفع الكثير من الصور والفيديوهات, والأخبار عن ما تم تحقيقه من خلال التبرعات التي تم جمعها في موقعنا. وهذا يعطي مصداقية عالية, وتحفيز قوي لاعادة التبرع من العملاء السابقين أو من متبرعين جدد. يريدون المشاركة في هذه الانجازات العظيمة.
  • إطلاق حملات إعلانية مدفوعة: في الغالب نحتاج إلى القيام بحملات مدفوعة خصوصا عند الإنطلاق لربح الوقت, والوصول السريع الى العملاء المحتملين. وهو أسلوب يتبعه حتى كبرى المنظمات الدولية ( لربما تقابلت مع إعلاناتهم على منصات التواصل الاجتماعي) .
  • الحملات البريدية: النموذج الذي شنقوم بانشاءه يحتوي على مساحة خاصة بالمتبرعين لأجل إضافة بياناتهم ومن أهمها البريد الإلكتروني, الذي يمكننا من خلاله. إعادة استهدافهم عبر رسائل بريدية متنوعة ومتكررة.
  • بعد شراء ترخيص إضافة (Givewp) سنتمكن من الإستفادة من الأساليب التسويقية التي يقدمونها أيضاً.
  • تقديم هدية مجانية: الأخذ والعطاء وجهان لعملة واحدة. ومثل ما العطاء يعتبر بالإجماع مصدراً للسعادة, فإن الأخذ أيضا يرضي المتبرع, ويمنحه سعادة إضافية. لذلك مهم جدا تقديم هدية ما, حتى ولو كانت بسيطة, مثل مقطع فيديو, كتاب, لوحة فنية, رسالة شكر… (حتي نكون مبدعين في التقديم) . 

ربما تكون الفكرة ناقصة بعض الشئ ولكن سوياً يمكننا المناقشة ومعرفة اللازم لفعله لكي تنجح هذه المؤسسة كم سيسعدني أن القي البعض قد كتب في التعليقات لدي خبرة في البرمجة وسأشارك او التسويق او الوردبريس او حتي عمل دراسة جدوي

أهم شئ ان نتعاون علي فعل الخير.

كذلك حتي إن إحتاج الأمر إلي تغيير كل شئ من الفكرة التي دونتها هنا أهم شئ أن نكون بعد فترة قد قمنا بتنفيذ الموقع الخيري.

 أصحاب الهمم العالية والباحثين عن خدمة المسلمين. السائلين الله المغفرة. بالتعاون في المبادرة سواء بالمال أو الخبرة أو حتي نشر المقال سيغير حياة الكثير وهذا أمر ضروري لكي نساهم جميعاً في مساعدة إخواننا في كل مكان بإذن الله تعالي.

------ والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين ------