كنت أقرأ قبل فترة ما قالته مدربة الموارد البشرية داليا يسري عبر موقع صدى البلد حول قسم الموارد البشرية، حيث قالت أن قسم الموارد البشرية يواجه صعوبات بشكل دائم نظراً لتعامله طيله الوقت مع اشخاص مختلفين داخل المؤسسة العمل، فيقع على عاتقه مهمه توجيه كافة الموظفين في المؤسسة باختلاف طبقاتهم، وشخصياتهم، وأحيانا جنسياتهم. وضرورة الإلتزام بسياسات المؤسسة وآليات العمل. ليس هذا فقط يبدو أيضًا أن لديه مسئولية الحفاظ على التوازن في المؤسسة وفي الوقت ذاته يقوم بتنفيذ أوامر صاحب المؤسسة.

 حقيقًة في الأونة الأخيرة بدأت تتزايد الشكاوى من قبل الموظفين في مؤسسات عديدة في الكثير من البلدان العربية _منها الضخمة ومنها المبتدئة_ من سوء تعامل موظف الموارد البشرية لهم ونصرته لصاحب العمل وتأييده في قرارات غير مدروسة تخص الموظفين دون الاهتمام ببيئة العمل وأهمية تهيئتها و إرضاء الموظفين لزيادة انتاجيتهم ورفع كفاءة العمل.

  من ضمن هذه التصرفات التي تشحن الموظف بالطاقه السلبية:

  • تخفيض الرواتب 
  • زياده عدد ساعات العمل 
  • العنصريه تجاه أحد الأفراد أو التنمر وغيرها 

أرى أن هنا يظهر أهم دور الموارد البشرية في الموظف دائماً ينتظر منهم التحدث بصوته، الدفاع عنه، توضيح مطالبه والوصول إلى الحلول المرضية للطرفين وللأسف ذلك لا يحدث في واقعنا الحالي، 

وعليه إجراءات العمل لا تطبق بالشكل الكامل والجيد ويزداد معدل دوران العماله كما تتحول بيئه العمل لبيئة سامه تستنزف القدرات والطاقات بدون وجه حق.

إذا كنت محل الموظف المهدور حقه ما أفضل تصرف برأيك؟ مع العلم أن تقديم الاستقالة والبحث عن عمل جديد خياراً غير متاح للكثير من الأفراد نظراً لعدم توافر فرص العمل الكثير الجيده او خوفه من التغيير او لأي سبب آخر