إننا جميعًا نحلم بأن نمتلك الشركة الأقدر على مواكبة العصر الحالي، والتي تمثّل لنا المشروع القوي ذا التخطيط السليم والتعاملات الكبرى مع شتّى أنواع الجهات.

وعليه، فإننا بعد الاطلاع على أنواع الشركات المختلفة والمشاريع الاقتصادية المتعددة، نجد أن المواصفات السابقة تنطبق على نوع محدد من الشركات والأعمال، ألا وهو شركات ومشاريع معنية بالتعاملات بين الشركات وإلى الشركات، أو ما يعرف اختصارًا بشركات وأعمال B2B (Business-to-Business).

ما هي شركات الـ(B2B)؟

ما نعنيه بذلك المصطلح هو الشركات التي تقوم ببيع منتجات أو خدمات لشركات أخرى، لا لأفراد من المستهلكين والمستخدمين، حيث أن مستخدمي تلك الشركات يمثّلون شركات أخرى تقوم شركة الـB2B بتوفير مجموعة من الخدمات لهم.

لا داعي لأن نوضح مدى ربحية تلك المشاريع، حيث أننا يمكننا استنتاج ما نستطيع جنيه إذا ما سنحت لنا فرصة إنشاء شركة أو مشروع يقوم بتمويل كبرى الشركات والمشاريع بالخدمات أو المنتجات.

من أهم أنواع شركات الـ(B2B):

ومن أهم أنواع شركات الـB2B وأمثلتها:

  • شركات المناولة في عالم صناعة السيارات، حيث أن شركات السيارات تلجأ إلى شركات أخرى تصنع بعض الأجزاء الضخمة من السيارات، والتي لا تصنّع إلّا من خلال تلك الشركات الكبرى، وهي تصنف كشركات B2B نظرًا لأنها تقدم منتجاتها لشركات أخرى.
  • شركات التسويق الكبرى تعتبر أيضًا مشاريع B2B نظرًا لأنها تعتني بتنظيم وإدارة وتدشين خطط تسويقية محكمة للشركات الأخرى، وهو ما يعتبر تقديم خدمات لمشاريع أو شركات.
  • الشركات المعنية بإدارة المشاريع، والتي تدعى منصات إدارة المشاريع، حيث أن تلك الشركات تعتني بتوفير كل الأدوات والخدمات اللازمة لإدارة المشروع التابع لشركة أخرى.
  • شركات الكول سنتر، وهي شركات تعتني بتقديم خدمة الكول سنتر للشركات الأخرى لتحسين أداء خدمة العملاء، وهو ما يعتبر أيضًا في سياق شركات الـB2B.

ماذا أحتاج لتدشين مشروع B2B؟

خلال الفترة الحالية أجمع مجموعة من الأفكار والنصائح حول تدشين مشروع ناشئ مماثل يعتني بقطاع معاملات من نوعية الـB2B، ونظرًا لكوني كاتب محتوى ومسوّق إلكتروني فربما يكون في مجال التسويق، لذلك فإنني أرجو منكم طرح أي نصائح أو مقترحات في ذلك الصدد، وأي خبرات سابقة ما إن كان لديكم أي منهم في مجال معاملات الـB2B.