تبسيط العلوم في تعريف موجز هو تقديم موضوع في صورة مفهومة لغير المتخصصين، وذلك عن طريق تخفيف الموضوع من بعض التفاصيل المعقدة والتي لا تساهم في تكوين هيكل عام مبسط للموضوع. ويمكننا رؤية هذا الأسلوب جليا في مراحل الدراسة الأولية للطلاب، وكذلك لدى مقدمي المحتوى للباحثين عن الثقافة العامة.

فماذا عن الكبار والمتخصصين؟

من المفترض أن عملية التعليم بشكل عام تتم عبر وسيط هو المعلم، ووظيفة هذا الوسيط هي ضمان فهم الطلاب للموضوع عن طريق الشرح والتمثيل وغير ذلك من الوسائل. لكن قد يشتكي الطلاب من وفرة التفاصيل والجزئيات في موضوع ما، ويكاد استيعابها يسلب عقولهم سلبا.

لن ننكر أن على الطالب جهدا ومسئولية يجب أن يتحملها، فهو طالب! أي أن على عاتقه مسئولية اجتهاد وتحصيل ومذاكرة وتكرار وبحث، على الجانب الآخر نريد أن نبحث إمكانية التبسيط ليتركز الدور الملقى على الطالب في أهداف محددة ينبغي تغطيتها. يبدو أن الأمر لن يتعلق بتبسيط المعلومة مباشرة فقط..

ربما هنا يمكننا تقديم عامل آخر وهو "مخرجات التعلم"

ماذا ينبغي على الطالب حقا أن يعرفه ويتقنه في هذا الجزء؟ ما الذي لن يكون كارثيا إذا لم يعرفه الطالب؟ بناء على هذا العامل يمكن تصنيف المعلومات حسب الأهمية والخطورة وعليه يحدد الطالب المستوى الذي يريد الوصول إليه من المعرفة بشرط تغطية الحد الأدنى منها.

ما رأيكم بهذا؟ هل ترون النظام التعليمي للمتخصصين في حاجة إلى تبسيط أم أن هذا الكم من المعرفة مسئولية لا يمكن الاستغناء عنها؟ وإلى أي مدى سيسهم هذا في رفع مستوى التحصيل والخبرة؟