إن شعبية أجهزة الأعمال قدن إلى نمو مجال التجارة الالكترونية إلى صناعة بمليارات الدولارات، لعل هذا هو سبب وجود العديد من أعمال التجارة الالكترونية الناشئة. كلٌ منهم يعتمد بشكل رئيسي على مجموعة من المطورين وشركات التطوير للتجارة الالكترونية. لسوء الحظ، فقط واحده من عشر مشاريع ناشئة تنجو من المنافسة الحادة وتنمو بنجاح بينما يفشل البقية ويتلاشى في النسيان. تلك الشركة الناجحة لا تقوم بفعل شيء خارج من المألوف، ولكن تتبع بعض القواعد الأساسية. نحن قد جمعنا تلك الأساسيات لأعمال التجارة الالكترونية الناشئة من أجل صقل الأعمال بكل كفاءة.

  1. الموقع

إن أهم شيء لمشروع تجارة الكترونية هو الموقع الالكتروني. كونه بوابة العمل وبالتالي عندما تقوم الشركات بالتواصل مع شركة تطوير مواقع تجارة الكترونية، فهم يجب عليهم وضع رغبتهم بكل وضوح لموقعهم. عادة، موقع التجارة الالكترونية يجب أن يكون ملائماً للمستخدمين من أجل ألا يشعر العميل أن المنتجات غامرة. إن مطوري مواقع التجارة الالكترونية يجب أن يتجنبوا تعقيد الموقع بمزايا غير ذات جدوى. وأن يستثمروا وقتاً وطاقة أكثر في وظائف البحث ذات جودة أعلى. يجب عليك الإدراك أن المستعمل ين يقوم بلمس أو استعمال منتجك. وبالتالي يجب وصف المنتج بجميع التفاصيل مرفقاً بصور عالية الجودة وعدة آراء لمساعدة الزبون في تحديد رأيه. إضافة إلى تلك المزايا، يجب أن يضاف إلى الموقع شريط بحث ويفضل أن يكون في المكان المعتاد ألا وهو في الزاوية اليمنى أعلى الموقع. عن شريط البحث يجب أن يوفر نتائجاً مساعدة للزبون وأيضاً خاصية البحث التصحيحي من أجل سهولة البحث للمستخدم. إن هدف مواقع التجارة الالكترونية هو جذب المستخدمين للتعامل عن طريق الموقع وبناءً على ذلك يجب أن يكون الموقع ملائماً للمستخدم.

  1. التسويق

الموقع الممتاز لا يجب أن يكون بالضرورة مفيدا من أجل تجارة الكترونية ناشئة إذا فشل في جذب معدل استعمال مناسب. بالتالي يُوصى بأن يكون لديك خطة تسويقية تُكامل موقعك. لأعمال التجارة الإلكترونية الناشئة، يجب أن تقوم بمحتوى مدفوع أو اعلان مدفوع على منصات ومواقع التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، يجب على رجال الأعمال التفاعل مع شركة تطوير تطبيقات تجارة الكترونية من أجل تحديد طرق تهيئة محركات البحث التي تناسب موقعهم. لأن الاختيار الصحيح لتهيئة محركات البحث يحسّن وجودهم في العالم الافتراضي. كجزء من استراتيجية تسويق، يجب عليك إنشاء شعار ووضعه في منتجاتك وموقعك. سوف يخطر ذلك زبونك عندما يزور موقعك انه في المكان الصحيح عند التعرف على شعارك. إن نجاح أي عمل يقع في التسويق وبناء على ذلك يجب عليك الاستثمار وفقاً لذلك.

3.أنظمة الدفع وعربة التسوق

إذا كان لديك متجراً الكترونياً. إذا يجب عليك توفير طرق دفع سريعة وسهلة ولكن آمنة في نفس الوقت. إن لم يكن لديك هذا سيقوم حتى أكثر زبائنك ولاءً بالتسوق في مكان آخر. بناء على ذلك يوصى بالاستثمار في برمجيات تتيح لك دمج البيع بالتجزئة والدفع المباشر عن طريق الانترنت. يجب على عربة التسوق الخاصة بك أن تكون ذكية بما فيه الكفاية لحفظ اختيارات زبونك بحيث إذا قام الزبون بالخروج مؤقتاً من الصفحة فيجب على العربة حفظ جميع اختيارات العميل المسبقة لحين رجوعه وتوفر عليه حاجة اختيار السلع مرة أخرى. تظهر التقارير أن ربع الزبائن يقومون بالخروج من عربة تسوقهم وإعادة الدخول إلى الموقع، أحياناً بأجهزة أخرى، لإكمال تسوقهم.

4.الحفاظ على سعة مثلى

إن الحفاظ على سعة مثلى ضروري جداً من أجل نجاح تجارة الكترونية ناشئة. يجب عليك مراقبة المنتجات التي تقوم ببيعها من أجل تجنب الامتلاء وفي نفس الوقت يجب عليك تجنب الاستعجال لمخزون أكثر. تكمن الحيلة في تحديد الطلب الحالي للمنتجات والفترة المطلوبة لملء مخزونك. إذا كان باستطاعتك تعلم طرق التنبؤ بتحركات الطلب فسوف تتمكن من رؤية نمو عملك بتسارع. إذا كنت تبيع منتجاتك في عدة أسواق الكترونية فيجب عليك تركيز مخزونك على نظام واحد من أجل إذا قام زبونك بالنقر على "تأكيد الشراء" فيجب عليك أنت والموزع والمستودع استلام الإشعار.

5.البحث والاستعداد

قبل الخوض في السوق. يجب عليك أن تقوم ببحث شامل لكي تتعرف على العقبات التي ستواجهك. سيساعدك ذلك في تكوين خطة عمل وستكون خريطة طريقك التي ستساعدك في تجميع أفكارك. هذا سيساعدك في التعرف على أفضل الخطوات الواجب اتخاذها للمنافسة بكفاءة أكثر.

6.برامج الولاء والكوبونات

إن أفضل طرق نشر اسم عملك هي على الأرجح أنظمة الكوبونات والعرض. يمكنك تحفيز شراء العميل بإعطائهم حوافز مثل استرداد النقود عند الشراء بواسطة طرق دفع أو بكميات او تواريخ محددة. او الحوافز المعطاة عند الاشتراك في النشرة الإخبارية للموقع أو المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي او كتابة الآراء التفاعل في مواقع التواصل.

  1. دعم الزبون

بعيداً عن الموقع الجيد. فإن خدمة دعم عملاء يمكن أن تجعل زبائنك راضين عن خدمتك. بما أنه ليس لديك ميزة التواصل وجهاً لوجه عندما تقوم بإدارة متجرك الالكتروني، يجب عليك توفير قنوات تواصل عديدة لعملائك ويجب أيضاً أن تكون مقدماً وجيداً في الإجابة على أسئلتهم عبر تلك القنوات. بالإضافة إلى ذلك. فإن توفير دعم عملاء عالي الجودة سيساعدك في إنشاء عدك زبائن أوفياء.

قبل بناء أي عمل تجارة الكترونية يجب على أن تمتلك العزيمة وأيضاً يجب عليك وضع استراتيجية ذكية لتجميع جميع متطلبات نجاحك. يمكنك فحص قصة نجاح Paytm في التجارة الالكترونية الهندية من أجل النمو. يجب عليك اختيار منتج وتقييم أهميته وتحديد المصدر ومن ثم البناء والنشر ونمو المبيعات. ولكن الحفاظ على الأساسيات المذكورة أعلاه سيساعدك حتما في إزالة أغلب العقبات التي تطرأ عند إنشاء وتنامي مشروع التجارة الالكترونية الخاص بك.

ملحوظة: نحن في Tvisha للتكنولوجيا تم إدراجنا كأحد أفضل شركات تطوير التجارة الالكترونية عبر العالم. يمكنكم ايجادنا في DesignRush