FBA هي اختصار Fulfillment by Amazon وهي فكرة أطلقتها امازون في عام 2006 وتقوم هذه الفكرة على أنها تسمح لك بأن تقوم بشراء المنتجات التي ترغب فيها بالكميات التي تريدها ثم تقوم بشحنها إلى مستودعات شركة امازون، وبالتالي لا تحتاج إلى مخازن خاصة ومكلفة للسلع والمنتجات التي ترغب في تخزينها، وبعد شحن هذه المنتجات إلى مستودعات امازون تقوم الشركة نيابة عنك بتغليف المنتج وشحنه إلى العميل الذي ترغب في بيع المنتج له وذلك مقابل عمولة تتحصل عليها شركة امازون منك.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

كيف يعمل Amazon FBA

تم تبسيط العملية بشكل مفرط ، لذلك لا تحتاج إلى بذل جهود مضنية على الإطلاق. فيما يلي تفاصيل حول كيفية عمل عملية Amazon FBA:

  1. للبدء ، تحتاج إلى إرسال منتجاتك إلى أي من مستودعات أمازون. تمتلك أمازون شبكة من مراكز التعبئة والتخزين في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا وأوروبا وآسيا. في أراضي الولايات المتحدة وحدها ، هناك حوالي 100 مستودع داخل نطاق قريب. 
  2. يبدأ فريق أمازون عملية فرز المخزون ، والتي تتضمن تقييم الضرر لتوضيح حالة كل منتج. إذا كان هناك أي حادث تلف في مستودع أمازون ، فتأكد من أن عملاق التجزئة سوف يعوضك عن أي خسارة. 
  3. بمجرد أن يقوم المتسوق بتقديم الطلب ، هذا هو المكان الذي تبدأ فيه عملية FBA. يعمل هذا النموذج على أتمتة العملية ، بمعنى أن يقوم فريق Amazon بتعبئة وترتيب وشحن الطلب إلى عتبة عميلك عبر الإنترنت. 
  4. عندما يكون أحد الطلبات قيد النقل ، تقوم Amazon بتتبع الشحنة نيابة عنك حتى لا تحتاج إلى القيام بأي متابعات ، مما قد يؤدي إلى إلغاء الجدول الزمني الخاص بك. 
  5. إذا كان هناك أي مطالبات استرداد أو إرجاع ، فإن Amazon تتعامل مع ذلك أيضًا. 

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ما هو المطلوب لتكون مشتركاً في امازون أف بي أي

في الحقيقة أنت لا تحتاج إلى الكثير لتصبح عميل في امازون أف بي أي Amazon FBA، المطلوب منك بكل بساطة:

  • جهاز كمبيوتر أو لاب توب للتعامل من خلاله.
  • اتصال مباشر بالإنترنت.
  • رأس مال متوسط ولا يُشترط أن يكون رأس المال كبيرأ.
  • أن تقوم بفتح حساب بائع على موقع امازون أف بي أي Amazon FBA.
  • دراسة جيدة للسلع والمنتجات التي ترغب في التعامل فيها، وحالة السوق، وأفضل أماكن بيعها.
  • البحث عن تجار في الدولة التي ترغب في استيراد المنتج منها والتي في الغالب الأعم تكون الصين، والاهتمام بهذه الخطوة على درجة عالية من الأهمية حتى لا تقع ضحية لعملية نصب أو تتعامل مع تاجر يتعامل بنظام دروب شيبينج.
  • البحث في الإنترنت عن أفضل سعر للسلعة والتفاوض مع التاجر عليه للحصول على أفضل ميزة سعرية تتمكن بها من المنافسة والترويج للمنتج.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الاختلافات بين البائع الفردي والبائع المحترف أنت من تحدد خطة البيع

هناك خمسة مفاضلات دقيقة ولكنها مهمة بين اختيار البائع المحترف وحساب البائع الفردي على امازون

1.الرسوم الشهرية

يدفع البائعون المحترفون رسوماً شهرية قدرها 39.99 دولاراً لحساباتهم لكي يكونوا نشطين، حتى لو لم يسردوا أو يبيعوا أي شيء، لا يتحمل البائعون الأفراد هذه الرسوم الشهرية لمواجهتها، (تجني أمازون مبلغاً لا بأس به من المال من البائعين المحترفين الذين يحتفظون بحساباتهم نشطة ولكنهم لا يدرجون أي منتجات للبيع).

2.قائمة ألرسوم

بينما يدفع البائعون الأفراد والمحترفون نفس رسوم الإحالة على مبيعات المنتج، يتم فرض رسوم على كل فرد يبيع 0،99 دولار لكل بند يتم بيعه، لا يملك البائعون المحترفون هذه الرسوم، بينما لا يدفع البائع الفردي أي رسوم شهرية لحساب البائع الخاص بك، فسوف تدفع رسوماً لكل عنصر 0.99 دولار لكل عملية بيع بالإضافة إلى رسوم إحالة امازون المعتادة، نظراً لأن الرسم الشهري للبائع المحترف هو 39.99 دولاراً، إذا كنت تخطط لبيع أكثر من 40 وحدة شهرياً، فقد ترغب في التفكير في الحصول على حساب بائع محترف لغرض التوفير على الرسم لكل عنصر (بالإضافة إلى أن هناك رسوماً أخرى كثيرة مزايا كونها بائع محترف)، ضع في اعتبارك أيضاً أنه يُسمح لك بالرجوع ذهاباً وإياباً بين البائع الفردي والبائع المحترف، يجدر تذكر ذلك إذا قررت التوقف عن البيع كبائع محترف لبعض الوقت ، ولا ترغب في فرض رسوم شهرية خلال فترة عدم البيع هذه.

3.أسعار الشحن

يمكن فقط للبائعين المحترفين تحديد أسعار الشحن الخاصة بهم التي يتقاضونها عملاء أمازون، إذا كنت تخطط لجعل الشحن مركزاً للربح بالنسبة لك، فقد يكون من المهم جداً أن تكون قادراً على تحديد أسعار الشحن الخاصة بك التي تتقاضاها من عملاء أمازون، ولكن تذكر أن أمازون تفرض عليك رسوم إحالة على سعر المنتج وتكلفة الشحن مجتمعين، لذلك ستحتاج إلى إدراج رسوم الإحالة هذه في أسعار الشحن الخاصة بك.

4.قائمة المنتجات الجديدة

بصرف النظر عن بعض الاستثناءات البسيطة، يمكن فقط للمحترفين المحترفين إنشاء قوائم جديدة للمنتجات التي لم يتم عرضها من قبل على أمازون، يمكن للبائعين الأفراد فقط إضافة عروضهم إلى قوائم تم إنشاؤها بالفعل على أمازون.

5.فئات وتصنيفات

يمكن فقط للبائعين المحترفين أن يُسمح لهم بالاضافة والبيع في أكثر من عشرة فئات من المنتجات التي يتم حالياً الوصول إليها على أمازون، تشمل هذه الفئات السيارات والطاقة الرياضية، والكتب القابلة للتحصيل، والعملات النادرة، والمقتنيات الترفيهية، والفنون الجميلة، وبطاقات الهدايا، والمجوهرات، والموسيقى، وأقراص الفيديو الرقمية، والأجهزة الرئيسية، والمقتنيات الرياضية، ومشغلات الوسائط المتدفقة، والفيديو، وأقراص الفيديو الرقمية، والساعات.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مثال لعملية بيع عن طريق امازون أف بي أي Amazon FBA

قمت بالدخول على حساب امازون كعميل أرغب في شراء سلعة معينة من امازون وهي سماعة ألعاب لاسلكية.

سعر هذه السماعة على امازون 26 يورو، ومكتوب بجانب السماعة Prime ، وهي تعني أنها في مستودعات أمازون أي أن السماعة ضمن امازون أف بي أي Amazon FBA.

عند الدخول إلى موقع على بابا وهو موقع صيني متخصص في بيع المنتجات والسلع بسعر الجملة، وجدت أن السماعة بنفس المواصفات والشكل يبلغ سعرها 8 يورو في حالة شراء 500 قطعة من المنتج.

وهذا السعر لا يكون سعر نهائي بل يمكن الدخول في مفاوضات مع التاجر للوصول لأقل سعر ممكن.

هنا لدينا سماعة سعر البيع للعميل على امازون يبلغ 26 يورو وسعرها جملة يبلغ 8 يورو أي أن الفرق 18 يورو.

في حالة الشراء من خلال امازون أف بي أي Amazon FBA تقوم الشركة بشحن المنتج إلى مستودعاتها في البلد الذي أحدده، وتقوم بتخزينه وتغليفه وتسليمه للعميل عند الشراء

لنفترض أن كل قطعة تتكلف 2 يورو مصاريف شحن، وكذلك تحصل شركة امازون أف بي أي Amazon FBA على عمولة وتغليف في حدود 6 يورو.

ستجد في النهاية أن السلعة تتكلف: 8 ثمن الشراء + 2 تكلفة الشحن + 6 عمولة لامازون =16 يورو، في حين بيعها يكون بسعر 26 يورو، فإذا حسبت ضرائب للبلد التي تبيع من خلالها المنتج ستجد أن ربح القطعة الواحدة قد يزيد عن 6 دولار ربح صافي، ولا تحتاج معه لمخازن أو مستودعات أو تكاليف سفر وإقامة.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المعلومات التي تحتاجها للتسجيل بائع أمازون

على الرغم من أن عملية التسجيل واضحة إلى حد ما ويمكن إكمالها في أقل من ساعة، إلا أن هناك عدداً من المعلومات التي ترغب في الحصول عليها مقدماً من أجل تبسيط العملية، في حين تختلف قواعد الاشتراك في أمازون من بلد إلى آخر، دعنا نركز على ما يتطلبه الأمر للتسجيل في Amazon.com، سوق الولايات المتحدة، على الرغم من أنه يمكنك إيقاف عملية التسجيل جزئياً والرجوع إليها لاحقاً، إلا أنه من الأسهل بكثير تجميع المعلومات الخمسة التالية قبل بدء عملية التسجيل:

1. اسم عملك القانوني وعنوانك ومعلومات الاتصال الخاصة بك.

2. عنوان بريد إلكتروني يمكن استخدامه لحساب الشركة هذا، يجب إعداد حساب البريد الإلكتروني هذا بالفعل، حيث ستبدأ في تلقي رسائل البريد الإلكتروني المهمة من امازون على الفور تقريباً.

3. بطاقة ائتمان مشحونة دولياً بعنوان فواتير صالح. (إذا لم يكن رقم بطاقة الائتمان صالحاً، فسوف تلغي أمازون

تسجيلك).

4. رقم هاتف يمكنك الوصول إليه أثناء عملية التسجيل هذه (لذا اجعل هاتفك قريباً أثناء التسجيل) .

5. معلومات الهوية الضريبية الخاصة بك (رقم الضمان الاجتماعي أو رقم معرف الضريبة الفيدرالية لشركتك).

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------