على مدار العقد الماضي، تطورت التكنولوجيا بمعدل أسي، لقد كان لها تأثير كبير على الطريقة التي نعيش بها حياتنا الشخصية، وكان التأثير على طرق عملنا أكبر، على مدى السنوات الخمس الماضية، غيرت التكنولوجيا كيفية إدارتنا للعديد من الجوانب المختلفة للعمليات التجارية، والمحاسبة ليست استثناء.

إن الوصول إلى برامج أسرع يمكنها أداء وظائف أكثر تعقيدًا، بالإضافة إلى التكنولوجيا المترابطة، جعلت المحاسبة أسهل وأكثر كفاءة، في الواقع لم يكن تنظيم المعلومات المالية وتحليل البيانات وقياس النشاط الاقتصادي أسهل من أي وقت مضى.

لقد أثر عصر التكنولوجيا في المحاسبة حقًا بشكل كبير، تاركًا علامة دائمة على واحدة من أقدم الصناعات البشرية، فيما يلي طرق مهمة غيرت بها التكنولوجيا صناعة المحاسبة في السنوات الماضية:

1. الأنظمة القائمة على السحابة

الإنترنت شيء يجب أن تتعلمه جميع الشركات للاستفادة منه بالكامل، في كثير من الأحيان، نعتقد أن الإنترنت ليس أكثر من مكان يتواجد فيه موقع شركتنا على الويب وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي، ومع ذلك هناك تغيير بالغ الأهمية يجتاح عالم الشركات حاليًا: السحابة.

تستخدم العديد من شركات المحاسبة الآن أنظمة قائمة على السحابة لتبسيط جميع معلوماتها، أينما كنت ومهما كان وقت اليوم، كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول فقط، وستتمكن من الوصول إلى بياناتك على الفور.

ماذا يعني هذا لشركتك المحاسبية؟ إليك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تحسين عملياتك:

·         يمكنك الآن تحليل البيانات في الوقت الفعلي لأن كل فرد في شركتك لديه حق الوصول إلى أحدث البيانات.

·         تعمل الحوسبة السحابية على تسهيل جمع المستندات ذات التنسيق الإلكتروني من الويب واستخدامها.

·         لديك مساحة تخزين غير محدودة مع نمو عملك - بغض النظر عن حجم ملفاتك المحاسبية أو عددها.

·         يمكنك مزامنة الملفات عبر منصات متعددة.

·         ملفاتك آمنة ويتم نسخها احتياطيًا تلقائيًا على السحابة.

إن وجود سجلات بتنسيق رقمي، وعلى نظام شامل واحد، يعني أنك ستتمكن من إدارة الملفات واستردادها بسهولة أكبر عند الحاجة، سيصبح توزيع المعلومات المحاسبية على الفروع المختلفة داخل شركتك أمرًا سهلاً أيضًا. علاوة على ذلك، فإن استخدام أنظمة قائمة على السحابة بسيطة وجاهزة للاستخدام سيقلل بشكل كبير من نفقات تكنولوجيا المعلومات وحفظ الملفات، كما استفاد الأمان والنسخ الاحتياطي واسترجاع البيانات بشكل كبير من التكنولوجيا السحابية.

2. المزيد من الأدوار المتنوعة للمحاسب

إذا كان هناك جانب واحد من جوانب المحاسبة يخافه المحترفون أكثر من غيره، فهو المهمة الشاقة والمرهقة للغاية المتمثلة في تجميع البيانات وحوسبتها. ومع ذلك مع تقدم التكنولوجيا، يمكنك الآن القيام بكل ذلك بنقرة زر واحدة.

ضع في اعتبارك كيف يتعامل محاسبان مع حسابات عملائهم، الأول لا يثق في التكنولوجيا، لذلك يستخدمها بأقل قدر ممكن، يتكون عمله من حفظ ملفات العميل بالترتيب والقيام بضرائب هذا العام.

والثاني من ناحية أخرى، له تركيز مختلف تمامًا، باستخدام برامج المحاسبة والحوسبة السحابية، تقوم بجمع البيانات وإجراء العمليات الحسابية بسرعة وسهولة، تقضي معظم وقتها في تحليل البيانات لاكتشاف طرق يمكن للعميل من خلالها تحسين أعماله اليوم والتخطيط الاستراتيجي للغد، إنها لا تدير ضرائب هذا العام بسهولة أكبر، لديها المزيد من الوقت للبحث والتحدث عن طرق لعملائها لتحسين وضعهم الضريبي في المستقبل.

أعطت التطورات في برامج المحاسبة والتطبيقات الآن المحاسبين مزيدًا من الوقت في أيديهم للقيام بمهام أكثر تنوعًا، إنهم قادرون على الابتعاد عن عملية تسجيل الأرقام التي تستغرق وقتًا طويلاً، كما أنهم قادرون بشكل متزايد على التوسع في أدوار أكثر تخصصًا واستراتيجية، المزيد من الأدوار المحددة والقيمة المضافة متاحة الآن، ويمكن للمحاسبين المهرة تقديم المزيد من الخدمات المتخصصة عالية المستوى، قد يشمل ذلك تحليل البيانات وتفسيرها، وتقديم المشورة بشأن التخطيط المالي وخدمات استشارات الأعمال، والمزيد من المشاركة في العمليات الجارية لشركتك.

3. معاملات العملاء أكثر كفاءة

تخيل التفاعل النموذجي بين محاسب المدرسة القديمة والعميل، يتعين على كل من المحاسب والعميل تخصيص وقت للقاء في وقت ومكان محددين، يشقون طريقهم إلى هناك حتى يتمكنوا من الاطلاع على المستندات ومناقشة الوضع المالي للعميل، إذا علق العميل في حركة المرور، فإنه يتخلص من جدول المحاسب. وإذا كان المحاسب لديه نوع من التأخير، فإنه يكون قد أضاع وقت العميل الثمين. بعد ذلك، قد يكون صانع القرار المهم غاضبًا بدرجة كافية لتغيير شركة محاسبة أخرى.

مع التقدم في تكنولوجيا المحاسبة، هناك حاجة لفترة أطول للاستشارات في الموقع، نظرًا لأن المحاسبين والعملاء على حدٍ سواء قادرون على الوصول إلى البيانات في الوقت الفعلي عن بُعد، يمكن للطرفين عرض بياناتهم وتعديلها والتعليق عليها في وقت واحد. بعد ذلك، يمكنهم الاجتماع والمناقشة بالطريقة الأكثر ملاءمة - بما في ذلك مؤتمر الفيديو المستضاف على الويب.

ماذا يعني ذلك لشركتك المحاسبية:

·         العملاء والمحاسبون على نفس الصفحة.

·         يمكنك التواصل مع العملاء بأكثر الطرق ملاءمة.

·         يمكنك خدمة المزيد من العملاء بسبب عمليات أسرع وأكثر كفاءة.

بالإضافة إلى ذلك، سمحت البرامج والتطبيقات ذات وظائف المستهلك للمهنيين غير المحاسبين بفهم ما يجري في شؤونهم المالية بسهولة أكبر. وعندما يتمكن عملاؤك من عرض البيانات وتحليلها بأنفسهم، فإنهم يصبحون متحمسين بشأن وضعهم المالي ويكونون مستعدين لفهم اقتراحاتك الإستراتيجية، في النهاية هذا يعني أن عملائك يمكنهم الازدهار من خلال العمليات التجارية المُحسَّنة، بحيث يظلون في العمل، ويوسعون شركاتهم، ويظلون عملاءك.