المشروعات الإلكترونية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية وفروعها هي العامل المسيطر على السوق والاقتصاد العالمي في الآونة الأخيرة، ولعل أبرز تلك التجارات في رؤوسنا فور أن نذكر التجارة الإلكترونية تتمثّل في المتاجر التي نزورها يوميًا ونطلب من خلالها العديد والعديد من المنتجات بشتّى أنواعها، والتي تصلنا في معظم الأحيان حتى باب المنزل.

لكنني الآن بصدد نقاش واحدة من أهم وأبرز جوانب التجارة الإلكترونية المتعلقة بتجارة وبيع الخدمات، ألا وهي بيع الحلول البرمجية. وأرجو من القارئ العزيز ألّا يتردّد في مشاركتنا برأيه وخبراته في ذلك السياق.

ما هو بيع الحلول البرمجية؟

أثناء بعض القراءات حول بيع الخدمات، وكونه واحد من أهم الضلوع الرئيسية في هيكل التجارة الإلكترونية، فإنني قد صادفت مصطلح بيع الحلول البرمجية، والحق يقال أنني لم أكن أعرف أي شيء عن ذلك المصطلح، ناهيك عن عدم امتلاكي أي خبرات في ذلك الصدد، وذلك هو ما دفعني إلى نشر تلك المساهمة رغبةً في مشاركة أي معلومات في مجال بيع الحلول البرمجية.

باختصار، بيع الحلول البرمجية هو واحد من أهم فروع التجارة الإلكترونية والعالمية، ويتمثل في بيع مجموعة من الخدمات البرمجية التي تقوم عليها صناعة وصيانة وبرمجة الإلكترونيات والخدمات الإلكترونية.

ما هي الخدمات الإلكترونية والحلول البرمجية؟

ما أسعى إلى طرحه هو مجموعة الخدمات التي تقدمها تلك الشركات، حيث أنني لا أمتلك المعلومات الكافية حول طبيعة الحلول البرمجية التي تقدمها تلك الشركات وتربح من خلفها مبالغ طائلة. ومن الجدير بالذكر أن الأمر ليس محصورًا على الشركات الكبرى فقط، فهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تعمل في المجال نفسه.

قبل طرح أمثلة الخدمات والحلول البرمجية من قبلك عزيزي القارئ، يسعدني مشاركة مجموعة من الأسامء الكبرى في عالم بيع الحلول البرمجية، فمنها:

  • شركة مايكروسوفت العالمية.
  • شركة SAP AG العالمية.
  • شركة أوراكل.
  • شركة هيوليت باكارد.
  • شركة ريد هات.
  • شركة أدوبي.

إذًا ما هي طبيعة الخدمات التي تقدمها تلك الشركات؟ وما هي أمثلة الحلول البرمجية التي تقدمها وإلى أي مدى يمكن أن يكون ذلك المشروع ناجح؟