اقترب شهر رمضان، وكمصممين، سنحتاج إلى عمل الكثير من التصاميم المتعلقة بهذا الشهر، العنصر الذي لم يفارقنا في أغلب هذه التصاميم هو الزخرفة الإسلامية الشهيرة والإبداعية، قد تبدو هذه الزخرفة في منظورها النهائي بديعة الجمال وبالغة التعقيد، لكنها في الواقع أبسط ممّا تعتقده.


الشرح.

الوقت المتوقع لتطبيق الشرح دون القراءة: 5 دقائق.

الوقت المتوقع لقراءة الشرح: 3.5 دقائق

افتح برنامج Adobe Photoshop، أنا أستعمل نسخة Adobe Photoshop cc2014 لكن هذا الشرح ممكن التطبيق في أغلب النسخ السابقة. أنشئ وثيقة جديدة بمقاسات 800 بكسل عرضًا و600 بكسل طولًا.

بعد إنشاء الوثيقة، ضع حدًا Guide كل 50 بكسل عرضًا و50 بكسل طولًا، لقد استعملت إضافة GuideGuide الرائعة والتي تسهل العمل كثيرًا. الإضافة:

ارسم شكلًا كما في الصورة التالية، يمكنك أن تختار بعد النقاط عن بعضها وما إلى ذلك، كن مبدعًا في هذه الخطوة.

بعد الانتهاء من رسم الشكل الأساس، اضغط CTRL+A وسيظهر لك حد متدرج حول الوثيقة، اضغط على الأشكال الملونة في الأصفر من الصورة الثانية، وهي المحاذاة الوسطية الأفقية والمحاذاة الوسطية الرأسية، وذلك لوضع الشكل تمامًا في وسط الوثيقة، علمًا أن هذه الأزرار لا تظهر إلا عند استخدام أداة التحريك (V).

[ملحوظة]: خلال هذا الشرح، ستلاحظ في الصور اختفاء أجزاء صغيرة من الشكل، هذا يعود إلى خصائص الفوتوشوب والتصوير، لا تقلق فالشكل كامل كما هو وإن قمت بعمل Zoom In ستظهر الأجزاء المختفية.

لنبدأ الآن بإضفاء الحياة على زخرفتنا، تأكد من أنك قد حددت الشكل ثم اضغط على مربع تعبئة الألوان Fill أعلى يسار البرنامج، والذي لن يظهر إلا عند استخدام أداة التحريك (V)، لن أختار أي لون، وذلك عبر الضغط على المربع الأول من اليسار في النافذة المنبثقة Fill، وسأغير وضع الألوان عند التطبيق الفعلي.

الآن سأضبط الحدود، اخترت سمك 1 بكسل للحد، وجعلت شكله خطًا مكتمًلا، مع تحديد خيار الوضع الداخلي من Align، واللون الأسود تمامًا #000000.

حان الآن الوقت لعمل الزخرفة، قم بعمل نسخة جديدة من الشكل الحالي بالضغط على CTRL+J من لوحة المفاتيح، ستظهر لك في لوحة الطبقات Layers طبقة جديدة.

اضغط CTRL+T من لوحة المفاتيح لدخول وضع التحويل الحر أو من تحرير>تحويل حر

حرّك مؤشر الفأرة نحو إحدى الزوايا حتى يظهر لك سهم مزدوج، اضغط بزر الفأرة الأيسر وزر SHIFT من لوحة المفايح معًا ثم أدِر الشكل نحو اليمين أو اليسار بزاوية 90 درجة ثم اضغط ENTER أو انقر مرتين على الشكل للخروج من وضع التحويل الحر.

لتنظيم العمل، اضغط على الطبقة الأولى ثم اضغط دون إفلات زر CTRL واختر الطبقة الثانية، اضغطCTRL+G لتجميع الطبقتين في مجموعة جديدة.

سنعيد تكرار بعض الخطوات الآن، اضغط CTRL+J على المجموعة لعمل نسخة جديدة منها، ثم اضغط CTRL+T لدخول وضع التحرير الحر، أدِر المجموعة بزاوية 45 درجة بنفس الطريقة التي استخدمتها سابقًا لإدارة الشكل.

الناتج.

في النهاية، ستحصل على الشكل التالي:

العب قليلًا مع الزوايا، الأحجام، الألوان أو الطرق، بحيث تحصل على أشكال جديدة، ثم استخدم الشكل في تصاميمك القادمة.

تطبيق عملي.

إليكم تطبيقًا عمليًا قمت بتصميمه كمثال مستعمًلا الشكل الذي صنعناه:

ملف العمل.

مبارك، لقد أنهيتَ العمل! (ومبارك لي بما أنني قد اشتريت حذاءً جديدًا اليوم)، إليك ملف المشروع:

http://www.2shared.com/phot...
أشكرك على المتابعة إلى هنا، هذا الشرح من إعداد زيد إدريس، وبما أنه منشور في حسوب I\O فإنه مرخص بـ CC BY-SA 4.0، لكنني سأكون شاكرًا لك إن أخبرتني في حال أردت استخدامه.