جربت Corel video studio pro x4 وصممت به عدد من العروض مع تضمين البور بوينت داخله وكانت النتيجة عروض أذهلت الجميع وكان لها صدى على مستوى المدينة .

العرض كان علميا وكنت اسجل الشرائح فديو ثم ادمجها بالبرنامج مع بعض التأثيرات الانتقالية فضلا عن تصميم البداية وأسماء المشتركين في النهاية كلأفلام .

هناك مشكلة في دعم العربية حيث يكتبها مقلوبة مثل سرحان يكتبها ن ا ح ر س ويمكن الاتفاف عليه ببرنامج يدعى الكاتب العربي .

هناك ايضا برامج أخرى لكوريل مثل Corel DVD Movie Factory pro 7 موجودة على نفس القرص لدي لكنني لم أجربها كثيرا .

هل جربت البرامج الأخرى ؟ و هل مشكلة اللغة العربية موجودة لحد الآن ؟

لا ..

لا أعرف وضعها في الأصدارات الجديدة فهناك x5 x6 وربما اكثر

لقد بينت في الدقيقة الأولى من الدرس الأول ما الدافع الذي جعلني أتحول من برنامج الكوريل الذي كنت محترفاً فيه إلى برنامج الإليستريتور.

https://www.youtube.com/watch?v=6laqBkgh7zw

المعذرة إن كان هناك عدم تمكن لأنه أول درس أسجله ツ

الدرس رائع و يوضح الكثير و جهد تشكر عليه. ما فهمته أنك انتقلت من CorelDRAW إلى Adobe Illustrator بسبب تكامل الأخير مع بقية برامج Adobe . هل توجد أسباب أخرى دفعتك للتغيير ؟ مثلاً هل برامج Corel ضعيفة و لا تفي بالغرض ؟

أشكرك على الإطراء، مع أني أعرف بالإليستريتور من قبل لكن لم يخطر لي التحول إليه لكوني خبرة بالكوريل لدرجة أني كنت أبرمج سكربتات خاصة VBA له لتسهيل عملي

لكن الشرارة التي قدحت فكرة التحول هو الاصدارة من أدوبي التي وحدت فيه ستايلات أيقونات جميع منتجاتها من أيقونات مختلفة إلى أيقونات بستايل موحد مع فارق اللون وحرفي الترميز وهي اصدارة CS

حينها انتابني شعور أن المنتجات أبناء عائلة واحدة وبالتالي فهي متكاملة التوافقية ووقتها نظرت للكوريل على أنه غريب عن هذه العائلة، وقررت الانتقال والاحتراف.

من البواعث التي شجعتني هو عملي في حقل الطباعة حيث عندما آخذ التصاميم ككوريل درو يقومو بوضعها على ملفات إليستريتور لتمريرها للبرامج الخاصة بآلات فرز الألوان، فقلت إذا لما أعطيهم الملف إليستريتور من الأساس تجنباً لحدوث تغييرات نتيجة التحويل من كوريل إلى إليستريتور.

إسمحلي أن أرد أيضاً لأنني أشترك في الانتقال من الكوريل إلى الإلستريتر، بصراحة الإلستريتر يتفوق على الكوريل بالتالي:

  • يتحمل ملفات بحجم أكبر وتفاصيل أكثر

  • أكثر مرونة بالتحكم بالأشكال والنقاط واختيار الألوان

  • من يستخدمه على الأغلب يستخدم العديد من برامج أدوبي وكلها تشترك في أساسيات مهمة "طريقة الزووم والهاند موحدة" ما يساهم في سرعة العمل

  • سهولة نقل التصاميم بين عدد كبير من برامج أدوبي دون مشاكل

لكن كل هذا لا ينفي الكثير من عناصر القوة للكوريل في بعض التفاصيل لا سيما لغير محترفي التصميم فهو أسهل في التعلم

اقوم برسم الشعارات الزخارف في CorelDraw وهو من افضل برامج الرسم بالنسبة لي لأن illustrator برنامج متشعب من وجهة نظري لكن يفضل تعلمه حتى تعمل تكامل مع برامج Adobe

التصميم وقابليّة الاستخدام

مجتمع متخصّص بطرح النقاشات والروابط المفيدة المُتعلِّقة بالتصميم.

12.6 ألف متابع