"يزعجنى حقاً هو ان مواقع كبيرة مثل BeHance لا تفرق فى التصنيفات التي تتيحها اثناء نشر اى عمل على صفحاتها، لا تفرق بين تصميم الواجهه البصريه UI وبين تصميم تجربة المستخدم UX"

"ان اصمم واجهة او عنصر بصرى كحقل الادخال، او قائمة منسدلة شكلها ممتاز لا يعنى بالضرورة اننى قد حققت تجربة الاستخدام"

تصميم واجهة و ليس عنصر

هل يعقل ان تصمم واجهة رائعة بتجربة استخدتم سيئة ؟؟!!

وارد الحدوث، ان تصمم واجهة رائعة ولكنها ليست قابلة للاستخدام، دعنا اولاً نفرق بين "تجربة الاستخدام" و "قابلية الاستخدام" فالمصطلح الاول يشمل الثانى ...

تجربة الاستخدام = واجهة استخدام شكلها رائع ( قد اصمم زر جميل جداً ولكن لا يوجد تباين بين النص والخلفية لذا لن استطيع ان اقرأ ما سينفذة الزر ) + سهلة الاستخدام ( هل الزر قابل للضغط ؟قابل للضغط مصطلح يشير للمساحة الخاصة بالزر Button، هل مساحة الزر كبيرة و سهلة التأشير بالماوس؟ ام ان المساحة المخصصة صغيرة فيصعب على المستخدم الاشارة عليها بالماوس Click؟ ) + محتوى مركز على القارئ ويوضح الفائدة، مختصر ومفيد + موقع سريع بامكانيات برمجية متقدمه + ادارة الموقع متمرسه تفهم احتياجات المستخدمين وتطور من المحتوى ومواعيد النشر والرد علي استفسارات المستخدمين + مراعاة لمحركات البحث ... الخ

الطرف الايمن للمعادلة لا يتحقق الا بمراعاة كل عوامل الطرف الايسر للمعادلة وليس بمراعاة واحد منها ( ان تجعل التصميم جميل )

كثير من الناس يعتبرون تصميم المواقع الإلكترونية هو فن جمالى بالاساس، الصحيح هو انه يعنى اكثر بكيفية استخدام الواجهه عن شكلها الجمالى، وهى نقطة شائكة. فالواجهه الجميله aesthetic ترفع من احتمالية كونها سهلة الاستخدام، ولكن لا يعنى بالضرورة ان تكون سهلة الاستخدام !

شاهد الصورة التاليه: http://4.bp.blogspot.com/_FzadutN_tAY/TN_4ucV3niI/AAAAAAAAIhk/bcELR-UyGO4/s1600/Bad-Product-Design.jpg

قد يكون شكل هذا المسدس جميل، لكنه بالتاكيد ليس قابلاً للاستخدام.

ايضاً شاهد الصورة التالية: http://www.rnrassociates.com/wordpress/wp-content/uploads/2011/01/cool-inventions-folding-bike-product-design.jpg

واخبرني رأيك .. اليست هذة العجلة جميلة ؟ ... لكن هل ستستطيع ان تركبها وتسير بها ؟

"واخبرني رأيك .. اليست هذة العجلة جميلة ؟ ... لكن هل ستستطيع ان تركبها وتسير بها ؟"

انت سميتها عجلة هل هذا ذنبي ؟

"قد اصمم زر جميل جداً ولكن لا يوجد تباين بين النص والخلفية لذا لن استطيع ان اقرأ ما سينفذة الزر "

أكرر تصميم واجهة و ليس عنصر

أنا أرى بكل بساطة مع تجارب عديدة لى فى تطوير النموذج الربحى لعدة مواقع أن كلاً من واجهة المستخدم والتجربة لابد لابد أن تقوم على:

(1) البحث التسويقى : والذى يضمن لى الإجابة على عدة أسئلة أقوم على أساسها بوضع أفضل واجهة مستخدم لكل مستخدم على حدة "أعلم أنها شاقة جداً ".

(2) بحث تسويقى آخر : يضمن لى الإجابة على عدة أسئلة أقوم على أساسها بوضع أفضل تجربة إستخدام تضمن ما يريده كل مستخدم على حدة , أقول على حدة لأن الشريحة الكاملة لن تتفق على تجربة واجدة وتوقعات واحدة وإستفسارات واحدة ...الخ .

ولأن المصمم , والكودر لا يعملان فى حقل التسويق , ستجد أن كلاً منهما يقومان بحل المشكلة بشكل أكاديمى وليس متمرس ؛ ربما لعمل البحث التسويقى الرصين الذى يضمن لى كمطور نموذج ربحى أفضل واجهة مع أفضل تجربة واجهة لكل مستخدم على حدة نحتاج لسنوات.

مقال رائع، اعجبتني بساطة الامثلة

والشرح المركز على الهدف ^_^

التصميم وقابليّة الاستخدام

مجتمع متخصّص بطرح النقاشات والروابط المفيدة المُتعلِّقة بالتصميم.

12.8 ألف متابع