_ليس شرطا لكى نصمم شعار عالمي أن نكون محترفين برامج التصميم ، فبإمكاننا تصميم شعار أو تعديل شعارنا القديم باحترافية و بأنفسنا حتى لو كنا جدد في هذا المجال، الأمر بسيط للغاية .. 

  •  فمن خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة يمكننا بسهولة تصميم شعار لمشروعنا الخاص سواء كان موقع، شركة أو منتج معين، تصميماً يجعله ينتشر حول العالم و ينغرز في أذهان الناس. حتى وإن قمنا بتصميم شعار من قبل يمكننا القيام بالتعديل عليه ليصبح أكثر شهرة، ويدخل في قائمة شعار الشركات العالمية.!

1. تصميم بسيط: أنا دائما ما أؤكد على هذه النقطة... فأنجح الشعارات تكون بعيدة عن التعقيد وعدم المبالغة فى استخدام العناصر ولعلك لاحظت أن أكبر الشركات مثل جوجل ، الفيس بوك ، ...تستخدم شعار فى غاية البساطة وقد تحدثنا عن هذا من قبل .

2. الخط: يجب اختيار الخط بعناية بحيث يتميز بالوضوح مع الإلتزام باستخدام نوع خط واحد أو خطين على الأكثر، مع الحرص على أن يكون الخط يعبر عن نوع الشركة.

3. الألوان:  محاولة اختيار الألوان التي تعبر عن هدف التصميم ولا نكثر من استخدام الألوان وأيضا اختر الألوان التي تتناسق مع بعضها وبهذا يمكنك الاقتداء بدائرة تناسق الألوان.

4. صيغة الشعار : تؤثر نوعية الشعار على جودته فمن الأفضل استخدام تصاميم الفيكتور vector حيث أنها لا تتأثر بالتكبير أو التصغير وتعطى جودة عالية أثناء الطباعة، فيفضل أن تكون صيغة الشعار PNG بخلفية شفافة خصوصًا إذا كنا سنستخدمه شعار لموقع على الإنترنت.

5. عدم تغيير الشعار مع تجديده: أقصد بعدم تغيير الشعار أي أنه يظل لفترة طويلة حتى يصبح علامة تجارية محفورة في أذهان المستخدمين، أما المقصود من تجديد الشعار أي يجب أن يتم تطوير الشعار باستخدام التقنيات الحديثة مع المحافظة على الشكل التكوينى للشعار ليكون مساير للعصر.

  • لاحظ تطور شعار Google :
  • تطور شعار مرسديس:
  • تطور شعار أبل:
  • وأخيرا.. لا يجب أن نستخف بمواهبنا، علينا فقط أن نثق بأنفسنا، فمن يعلم، قد تصبح إحدى تصميماتنا على مرأى العالم كله يوماً ما