إذا نظرنا إلى الشعار نرى أن تصميمه يتألف من ثلاثة أنواع من الأشكال، حيث يمثل التصميم مختلف البلدان والثقافات وطرق التفكير.

والمتفق عليه هو أنه يحمل في طياته رسالة "الوحدة في التنوع"، كما ويعبر عن حقيقة أن الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين تسعى إلى تعزيز التنوع كمنصة لربط العالم.

حيث يتضمن الشعار شكلًا على حرف "T" يحمل معه ثلاث معاني مرتبطة ببعضها وهي:

"T"..."Tokyo" وتعني مدينة طوكيو

"T"..."Tomorrow" وتعني غدًا

"T"... "Team" وتعني الفريق

وتمت الاشارة إلى أن الأعمدة السوداء ترمز إلى التنوع، والدوائر الاولمبية المضيئة تشير الى قلوب الناس.

لكنه حدث أمرٌ غير متوقع وهو إتهام مصمم شعار طوكيو بالسرقة والاقتباس..

حيث قام مصمم شعار مسرح "لييج" البلجيكي أوليفيه ديبي باتهام كنجيرو سانو مبتكر ومصمم شعار أولمبياد طوكيو 2020، باقتباسه فكرة الشعار منه.. إلا أن المصمم كنجيرو نفى ذلك ووضح السبب والفرق بينهم قائًلا:

"هناك نقاط قد تبدو متشابهة، ولكن تصميمنا مختلف بشكل كلي. وضعت كل طاقتي في هذا العمل. أشعر بأنني صممت شعارا فريدا من نوعه "

لكن اليابان قررت تغيير الشعار لمجرد وجود قليل من الشك بأنه مقتبس رغم نفي المصمم وإثبات ذلك قضائيًا وأوكلت مصممًا أخر بعمل شعار أخر ليمثل أولمبياد طوكيو للعام 2020

فأصبح الشعار يتكون من ثلاثة أنواع من المستطيلات تتشابك مع بعضها لتشكل حلقة دائرية، إلا أنه ظل يحافظ على طابع البساطة وأيضًا على الوحدة والتنوع...

وأصبح يطلق عليه اسم "الشعار المضلع الموحد" 

أيضًا كان يرمز للشعار باللاتينية ب"سيتيوس، ألتيوس، فورتيوس - كومونيتر " والتي تعني "أسرع، أعلى، أقوى.. معًا" وتم إضافة "معًا" للشعار لتعكس روح التضامن في جميع أنحاء العالم في مواجهة جائحة كورونا لعام 2019.

ما رأيك في شعار طوكيو الجديد؟ وهل استحق ذلك التغيير الجديد أم كان من المفترض عليهم الالتزام بالشعار القديم رغم الخلافات؟