كما نعلم أن شركة أودي هي واحد من أشهر ثلاث شركات ألمانية مختصة في صناعة السيارات

لكن ما القصة وراء استخدام شركة أودي شعار مشابه لشعار الأولومبيات؟ ولماذا يحتوي على أربع حلقات؟

بدأت الحكاية عندما قامت أوغست هورش بتأسيس أول شركة لصناعة السيارات وسماها August Horch & Cie ولكنه ترك الشركة بعد خلافات كثيرة مع مجلس الادارة.

ولكنه قام بتأسيس شركة أخرى وقام بتسميتها أودي..

ومع أحداث الركود الاقتصادي التى طالت ألمانيا في عام 1929، اضطرت الشركتان بسبب انخفاض مبيعاتهم، للاتحاد مع بعضهما بالاضافة إلى الشركتين dkw وwanderer وأصبحت كل واحد مسؤولة عن قسم معين..

لذلك تم تصميم شعار بأربع حلقات متداخلة كل حلقة تمثل إحدى الشركات الأربع. وجاءت فكرة الشعار ليعبر عن جمال البساطة حيث طلب رئيس الشركة أوغست أن يكون الشعار من شدة بساطته يمكن لأي أحد حتى وان كان طفلا أن يرسمه على الرمال.. حيث قال في ذلك: "الشعار الجيد هو الشعار الذي تستطيع رسمه على الرمال بأصبع قدمك الكبير" “A good logo is one that can be scratched in the sand with your big toe.” 

لكن ألا نلاحظ أن شعار الشركة يشبه الى حد كبير شعار الألعاب الأولمبية؟ وهذا ما حصل فعلًا حيث قامت شركة الألعاب الاولمبية برفع قضية عليهم لاستخدامهم نفس الشعار، لكنهم فازوا بالقضية واحتفظوا بشعارهم إلى يومنا هذا...

اليوم شعار أودي أصبح مرادفاً للأداء والرفاهية، ولا يزال بإمكانه استحضار العلامات التجارية الأربع الأصلية، أي لا يزال الاتحاد التلقائي موجود.اً.

ما رأيك في شعار شركة أودي وهل حقًا كان له دور في نجاح الشركة؟ أم أن ما تقدمه الشركة هو ما حقق هذه الشهرة والنجاح؟