معظمنا يعرف شعار شركة Apple وهو عبارة عن تفاحة. السؤال الذي أثار فضولي بجانب سؤال لماذا تفاحة بالتحديد؟ هو لماذا هذه التفاحة مقضومة؟

يقال أن ستيف جوبز "الرئيس السابق لمجلس إدارة شركة آبل" كان يحب هذه الفاكهة كثيرا واختار العلامة التجارية Apple نسبة لذلك، لكن إذا نظرنا لشعار الشركة منذ بدايتها نجد الكثير من التغييرات والقصص المرافقة لها، والصورة التالية توضح التغييرات التي طرأت على الشعار:

استوقفتني بعض القصص حول أصل التفاحة المقضومة في تصميم شعار الشركة وجمعت بعض منها هنا:

القصة الأولى أن مؤسس شركة Apple أراد في هذا الشعار تكريم مؤسس أجهزة الكمبيوتر والخوازميات "آلان تورنج" الذي انتحر بقضم تفاحة مسمومة.

القصة الثانية ان فكرة هذا الشعار مستوحاة من قصة آدم وحواء في الجنة بعد أكلهم من التفاح.

القصة الثالثة يقال أن شعار Apple مستوحى من التفاحة التي تقع على رأس إسحاق نيوتن، وتكشف له في ذلك الوقت الفكرة الأولى حول نظرية الجاذبية العالمية."وأسباب ظهور هذه القصة تعود لأول تصميم في الشعار فهو يعبر بدرجة كبيرة على هذه النظرية".

القصة الرابعة ما صرح به مصمم الشعار روب جانوف" Rob Janoff"، بداية روب جانوف هو الذي حول تصميم الشعار الأول "الشجرة والتفاحة كما هو موضح في الصورة أعلاه" الى شعار التفاحة عام 1977، و هو نفسه مؤلف كتاب "Taking a Bite out of the Apple".

وقد أجاب في احدى مقابلاته عن سؤال: "ماهو السر وراء تصميم تفاحة مقضومة؟" بهذا الشكل: "لقد خلقت القضمة في التفاحة كي تكون واضحة أنها تفاحة وليست طماطم أو كرز، كما أن كلمة يقضم بالإنجليزية " bite"، وتنطق أيضا "byte"والتي تعني وحدة حاسوب تخزينية، وبالتالي فهي تدل على مصطلح تكنولوجي وهو مناسب لنشاط الشركة".

مارأيك في شعار شركة آبل؟ وهل تعتقد أن اختيار الشعار ذا قيمة معنوية قد يؤثر على المستهلك؟