معظم محتوى هذا الموضوع ( إن لم نقل كله ) منقول من ويكيبيديا العربية ومصادر أخرى.

لمن لا يعرفه:

شرلوك هولمز (بالإنجليزية:Sherlock Holmes) شخصية خيالية لمحقق من أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ابتكرها الكاتب والطبيب الاسكتلندي سير آرثر كونان دويل. يعرّف هولمز نفسه على أنه "محقق استشاري" يتخذ من مدينة لندن مقرًا له, ويساعد رجال الشرطة والمحققين عندما لا يجدون حلولًا للجرائم التي تواجههم. اشتهر هولمز بمهارته في استخدام التفكير المنطقي، وقدرته على التنكر والتمويه، إضافة إلى استخدام معلوماته في مجال الطب الشرعي لحل أعقد القضايا. تعد شخصية شرلوك هولمز أشهر شخصية لمحقق خيالي على الإطلاق. [عن ويكيبيديا]

https://suar.me/Erry4

  • تعتبر شخصية شرلوك شخصية بوهيمية بحتة, فوفقا لواطسون, فإن هولمز شخص غريب الأطوار، لايضع أي اعتبار للمقاييس المجتمعية فيما يتعلق بالترتيب والتنظيم، فما يبدو للآخرين فوضى أو هباء لا قيمة له، يراه هو ثروة من المعلومات المفيدة. وطوال سير أحداث القصص، كان هولمز دائمًا ما يغرق في الفوضى الخاصة به من مستندات وأوراق ومصنوعات يدوية، من أجل العثور على شيء يفيده في حل اللغز الذي يعمل عليه، في "كلب آل باسكرفيل" وصفه واطسون بأنه شبيه بالقط في حرصه على نظافته الشخصية.

كتب واطسون عددًا من الملاحظات حول عادات هولمز الغذائية، فذكر أنه لم يكن يهتم بأمر الطعام، وكان إذا استغرق في التفكير، فإنه ينسى أمر الطعام لساعات متواصلة، حتى يبدو الأمر كأنه يجوّع نفسه،كما وصفه واطسون في "مغامرة بنّاء نوروود".

للمزيد عن شخصية هولمز:

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D8%B1%D9%84%D9%88%D9%83_%D9%87%D9%88%D9%84%D9%85%D8%B2

https://en.wikipedia.org/wiki/Sherlock_Holmes

مسلسل شرلوك:

شرلوك (بالإنجليزية: Sherlock) هو مسلسل جريمةٍ ودراما بريطانيٍ يعرض صورةً معاصرةً لأعمال السير آرثر كونان دويل للمحقق شرلوك هولمز، من إبداع ستيفن موفات ومارك جاتس وبطولة بيندكت كامبرباتش بدور شرلوك هولمز ومارتن فريمان بدور دكتور واطسون. أُنتجت تسع حلقات من المسلسل عٌرضت الثلاث الأولى منها سنة 2010، وعُرض الموسم الثاني من المسلسل سنة 2012، تبعه الموسم الثالث بتاريخ يناير 2014. أعلن المنتج التنفيذي ستيفن موفات أن موسماً رابعاً للمسلسل سيتكلف بعمله. تم بيع المسلسل لأكثر من 200 منطقة.

https://suar.me/AJJZJ

للمزيد عن مسلسل Sherlock:

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D8%B1%D9%84%D9%8

8%D9%83_(%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84)

https://en.wikipedia.org/wiki/Sherlock_(TV_series)

مغامرات شرلوك هولمز

  • مغامرات شرلوك هولمز (بالإنجليزية: The Adventures of Sherlock Holmes) هي سلسلة تتكون من 12 قصة كتبت من طرف آرثر كونان دويل، ظهر فيها المحقق المشهور شرلوك هولمز. أنجزت الرسومات في هذه السلسلة من قبل سيدني باجيت.

  • تعد هذه السلسلة أول سلسلة قصص قصيرة للمحقق شرلوك هولمز، وقد تم نشر كل قصة على حده في مجلة ستراند من يوليو/تموز 1891 إلى يونيو/حزيران 1892. ثم تم تجمعها في كتاب واحد تحت عنوان "مغامرات شرلوك هولمز". نشر الكتاب في إنجلترا في 14 تشرين الثاني/أكتوبر عام 1892 من قبل جورج نيونز، وفي الولايات المتحدة في 15 تشرين الثاني/أكتوبر عام 1892 من قبل هاربر.

  • قوبلت سلسلة مغامرات شرلوك هولمز بنجاح كبير غير مسبوق في تاريخ الصحافة البريطانية، ودخلت هذه الشخصية الخيالية التاريخ من أوسع أبوابه، حيث صارت حديث المجتمع وشغل الناس في أنحاء البلاد. تلى هذه السلسلة سلسلة أخرى بعنوان "مذكرات شرلوك هولمز" وأخرى بعنوان "عودة شرلوك هولمز".

روابط مفيدة:

http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2016/01/160126_what_holmes_tells_us_about_the_mind

https://dkhlak.com/sherlock-holmes/

  • ماذا عنك؟ ما الذي تراه مميزا في شخصية هولمز؟ وهل سبق ورأيت شخصا في الحياة الواقعية يملك موهبة كموهبة شرلوك؟