المريض عاجز و الطفل عاجز .. هل هؤلاء يباع لهم ؟ من أين سيأتيك الطفل أو المريض بالمال ؟ و لماذا في كثير من الشعوب الظالمة في مستشفياتهم عندما يأتيهم مريض عاجز عن الدفع يتركونه بلا علاج لأنه لا يمتلك ثمن العلاج ؟ و كثيرون يموتون بعد ذلك رغم أن الأطباء قادرون على إنقاذهم و علاجهم بالمجان دون أن يضرهم ذلك أو يسبب لهم أي خسارة فادحة .. ما السبب وراء هذا الفساد الأخلاقي في قطاع الطب ؟
هل أنت مِمَّن يبيعون الماء و الدواء و الغذاء للمرضى و الأطفال ؟
طبيعي جدًا نتضايق من فكرة ترك مريض من غير علاج بسبب المال لأن الطب أساسه إنقاذ حياة لكن المشكلة العملية أن الأنظمة الصحية في دول كثيرة تدار كمنظومة موارد أطباء ومستشفيات وأدوية وأجهزة كلها لها تكلفة تشغيل واستمرار لو العلاج أصبح مجاني بالكامل من غير أي نظام تمويل يغطي كل هذا سيؤدي لانهيار الخدمة أو تراجع جودتها للجميع
أنا لا أتحدث عن تحويل العلاج الطبي إلى علاج مجاني لجميع الناس و بشكل دائم مستمر .. بل أقصد علاج الأمراض المهددة للحياة عند الفقراء الذين ليس لديهم مال يدفعونه .. هل يضر الأطباء أن يعالجوا المريض الفقير مجانا لمرة واحدة في حياته ؟ لا أظن أنهم سيخسروا أي شيء .. حتى و لو افترضنا جاءتهم أعداد كبيرة من المرضى الفقراء يمكنهم اختيار نسبة عددية معينة بحسب الأكثر فقرا و الأكثر تضررا و الذي حالته مستعجلة جدا .. و البقية يخفضوا لهم ثمن العلاج أو يرسلوهم لمستشفيات أخرى .. فالمهم أن لا يتركونهم للمعاناة و الموت
التعليقات