النشاط الذهني و الفكري أثناء التفكير في مسألة مهمة يستهلك طاقة و يحرق سعرات حرارية .. لذلك فإن ذلك يعتبر ( مجهود شاق ) و قد يضر بالصحة .. و طالما لا أحد يعطيك دواءا مجانيا و غذاءا مجانيا و مأوى مجاني رغم فقرك و حاجتك فإنه من الغباء أن تمارس نشاطا ذهنيا مكثفا بالمجان .. في المرات المقبلة عندما يستدعيك أي شخص لكي تقوم بالتفكير بدلا عنه في حل مشكلات معقدة في أي مجال ( طب ، بناء ، تكنولوجيا ، سيارات .. الخ ) فاطلب منه ثمنا معقولا و تسعيرا جيدا مقابل ذلك لأنه من حقك .. طالما لا يعطيك مجانيات لا تعطي مجانيات .. و لا تبالغ و لا تعطي عطايا أقل و لا أكثر قيمة مما أعطي لك .. تعلم فن التسعير الحقيقي
الجهود ليست عضلية فقط و الرزق ليس مادة فحسب !
معرفة قيمة ما نملكه من خبرة أو معرفة أمر مهم لكن الأهم هو طريقة استخدامه فليست كل فائدة نقدمها للآخرين تستوجب مقابل كما أن ليس كل وقت أو جهد يجب أن يُبذل بلا حدود. أرى أن التوازن هو الأساس أن يعرف الإنسان متى يتعامل بمنطق العمل.ومتى يتعامل بروح المشاركة لأن الحياة لا تسير بأحدهما فقط بل بمزيج من المصالح المشروعة والمواقف الإنسانية التي تجعل التواصل بين الناس أكثر بساطة وصدق
التعليقات