إعدام المجرم يبدو أنه عقوبة عادلة و لكن ماذا لو تم تطبيق الإعدام لشخص بريء أو مجنون أو مسحور تم تلفيق تهمة القتل له ؟! من .. من تراه سيتحمل مسؤولية الخطأ في الإتهام و تنفيذ أمر إعدام الأبرياء ؟ لأن ذلك يعتبر خطأ فادح يتحمل القضاء مسؤوليته .. و قد سمعنا و قرأنا و شاهدنا قصصا كثيرة عن أبرياء تمت إدانتهم بالخطأ بسبب عجز القضاء عن التحقيق و عن كشف المجرم الحقيقي بسبب الذكاء الحاد و التخفي التام لكثير من المجرمين و استغلالهم للثغرات بشكل سريع يتطلب ذكاءا حادا موازيا يكشف الإجرام و يكون الأسرع و الأسبق و الأكثر وعيا و حذرا من المجرمين ..
هل القصاص و الإعدام هو الحل لتخفيض الجرائم ؟
صحيح أن خطأ الحكم على بريء أمر خطير لكن ماذا عن حق الضحية وأهلها؟ أحيانًا عدم وجود عقوبة حاسمة يجعل المجتمع يدفع الثمن العدالة لا تعني فقط حماية المتهم من الخطأ بل أيضًا إنصاف من تعرض للظلم ومنع تكرار الجريمة فلو ركزنا فقط على احتمال وجود شخص بريء قد يُعاقب،ط قد ننسى أن هناك مجرم حقيقي تسبب في فقدان حياة إنسان ودمّر حياة عائلة كاملة فوجود عقوبة رادعة ليس هدفه الانتقام فقط بل إرسال رسالة بأن هناك حدود لا يمكن تجاوزها وأن حياة الناس لها قيمة فتطبيق هذه العقوبات يجب أن يكون مبنيه على أدلة قوية وإجراءات دقيقة حتى لا تتحول العدالة إلى ظلم
عند العجز عن مسك الجاني الحقيقي يفترض أن يقع التعويض لأهل الضحية على عاتق الدولة و أمنها و قضائها .. لأنه لو لم يكن الأمن ضعيفا و فاسدا و متهاونا لما حصلت جرائم من الأساس .. و أيضا العجز عن مسك المجرم الحقيقي ليس مبررا يبرر إدانة مشتبه فيه بريء .. لابد من الحذر حتى لا يتم التسبب في الظلم و الوقوع في الأخطاء التي لها عواقب
التعليقات