إعدام المجرم يبدو أنه عقوبة عادلة و لكن ماذا لو تم تطبيق الإعدام لشخص بريء أو مجنون أو مسحور تم تلفيق تهمة القتل له ؟! من .. من تراه سيتحمل مسؤولية الخطأ في الإتهام و تنفيذ أمر إعدام الأبرياء ؟ لأن ذلك يعتبر خطأ فادح يتحمل القضاء مسؤوليته .. و قد سمعنا و قرأنا و شاهدنا قصصا كثيرة عن أبرياء تمت إدانتهم بالخطأ بسبب عجز القضاء عن التحقيق و عن كشف المجرم الحقيقي بسبب الذكاء الحاد و التخفي التام لكثير من المجرمين و استغلالهم للثغرات بشكل سريع يتطلب ذكاءا حادا موازيا يكشف الإجرام و يكون الأسرع و الأسبق و الأكثر وعيا و حذرا من المجرمين ..
هل القصاص و الإعدام هو الحل لتخفيض الجرائم ؟
التعليق السابق
الخطأ ليس هين أبدا في إصدار الأحكام القضائية لأنه يتعلق بأغلى ما يمتلكه الإنسان و عائلته و أقاربه و هو ( الحياة ) .. فإذا تم إعدام بريء بسبب استهتار القضاء و الإرتياب و نقص الأدلة القطعية فإن ذلك يضرب مصداقية القضاء برمته و يسبب فوضى كبيرة و عدم ثقة في المحاكم و السلطات القضائية .. و يصنع ميليشيات و نزعات انفصالية و رغبة في صناعة حكومة جديدة و قضاء جديد أكثر وعيا و حكمة و مصداقية .. و كثير من الدول التي ظهرت فيها الحروب و المشاكل الداخلية يعتبر فساد القضاء و قلة احترافيته من أحد أبرز الأسباب .. لأن الشعوب لا تتسامح مع الظلم خاصة إدانة الأبرياء و نجاح المجرمين الفعليين في الفرار و الإفلات من العقاب
التعليقات