إعدام المجرم يبدو أنه عقوبة عادلة و لكن ماذا لو تم تطبيق الإعدام لشخص بريء أو مجنون أو مسحور تم تلفيق تهمة القتل له ؟! من .. من تراه سيتحمل مسؤولية الخطأ في الإتهام و تنفيذ أمر إعدام الأبرياء ؟ لأن ذلك يعتبر خطأ فادح يتحمل القضاء مسؤوليته .. و قد سمعنا و قرأنا و شاهدنا قصصا كثيرة عن أبرياء تمت إدانتهم بالخطأ بسبب عجز القضاء عن التحقيق و عن كشف المجرم الحقيقي بسبب الذكاء الحاد و التخفي التام لكثير من المجرمين و استغلالهم للثغرات بشكل سريع يتطلب ذكاءا حادا موازيا يكشف الإجرام و يكون الأسرع و الأسبق و الأكثر وعيا و حذرا من المجرمين ..
هل القصاص و الإعدام هو الحل لتخفيض الجرائم ؟
وجود عقوبة شديدة مثل الإعدام لا يعني أنه سيغير عدد الجرائم بشكل كبير لكنه سيرفع شعور الأمان لدى الناس ويعطي إحساس بأن النظام أكثر صرامة وقدرة على الردع هذا جيد فكرة أنه ممكن يعدم برئ أعتقد هذا يحدث فعلًا لكن نحن بشر وطالما القضاء سعي وبذل كل جهده لإظهار الحقيقة فبرأيي يخفف عنه المسؤليه أمام الله حتى أنه قبل الإعدام يحول لمفتي الجمهورية
الخطأ ليس هين أبدا في إصدار الأحكام القضائية لأنه يتعلق بأغلى ما يمتلكه الإنسان و عائلته و أقاربه و هو ( الحياة ) .. فإذا تم إعدام بريء بسبب استهتار القضاء و الإرتياب و نقص الأدلة القطعية فإن ذلك يضرب مصداقية القضاء برمته و يسبب فوضى كبيرة و عدم ثقة في المحاكم و السلطات القضائية .. و يصنع ميليشيات و نزعات انفصالية و رغبة في صناعة حكومة جديدة و قضاء جديد أكثر وعيا و حكمة و مصداقية .. و كثير من الدول التي ظهرت فيها الحروب و المشاكل الداخلية يعتبر فساد القضاء و قلة احترافيته من أحد أبرز الأسباب .. لأن الشعوب لا تتسامح مع الظلم خاصة إدانة الأبرياء و نجاح المجرمين الفعليين في الفرار و الإفلات من العقاب
التعليقات