اعداد الباحث \ عباس المياحي

19  يونيو 2024 م

23 ذو الحجة  1446هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ)

                                                   صدق الله العظيم

                                                                                                                     سورة البقرة الآيتان (11 و12)

المقدمة

هناك مخاوف و اضرار سلبية تضر بالمجتمعات العربية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة للجميع ومنها ما وصلتنا من تكنولوجيا حديثة ارسلها الغرب الى اجيالنا بعد عام الالفين ، الذي لربما  انفصل عن العالم وعن ماحمله  الآباء والمجتمعات من مسيرة حياتهم  لم ياتي عبثا  ، لاسيما الاطفال والمراهقين لا يعرف الا شاشة الموبايل وما خلفها مشغوفا قبل ان يتعلم كيف يقراء ويكتب ..حتى  يصبح دماغة يعج بالضوضاء اليس هذا الجيل  مهدد بالضياع والتفاهات وعدم المراقبة  وهل  في هذه التطبيقات اتجهنا الى ما بعزز ثقافاتنا وتراثنا ام ما  يشوها التي بنيت منذ الف السنيين؟ الى اين نحن ماضون والى أي حال قد نصل  فبدل ان نستغل تلك الوسائل والوسائط في تطوير مجتمعاتنا ونشاطها  فكريا  بالجديد وبالنتاج الادبي المعاصر والعرف والشرع .باتت تلك المواقع تمر مرور الكرام  تدمر وتفسد تلك  الاسر المحافظة على موروثها الديني والعقائدي , الا ما ندر من برامج تثقيفية يحرص القلة من القائمون على بثها ومنها   تلك البثوث النافعة وذات التوعية للاجيال  نعم المجتمع بحاجة الى تسلية ورفاهية  في المقابل يجب ان تكون  التوعيه ةطرح بما هو مفيد لدى عامة الناس, من بقية الوسائل الاعلامية والبرامج والنشاطات الشبابية والتشجيعية , بدل ان يذهب البعض  يصارع من اجل نشر الفساد والرذيلة بدون حياء ولا خجل من اجل المال او الشهرة , لاننسى  ان استخدام تطبيق التيك توك كغيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي يسبب إلى فقد الترابط الأسري. بسبب الانشغال المتواصل  بمشاهدة الفيديوهات والتفاعل معها ومتابعة الجمهور وكم من الأصدقاء والمتابعين. لذى يعتبر برنامج تيك توك tiktok مصدر للمغالطات الإلكترونية يشوبه السب والطعن. والابتزاز والتحرش الجنسي وانتشار العري وكل ما يخالف عادات وتقاليد الأسرة والمجتمع العربي  والقيم والتقاليد والاعراف اليوم والمساس بكل قيم الاسلام والكل يشهد على ذالك عندما يسب فلان وعلان ولم يسلم منهم لا نبي ولا امام ولا سيد .

تعريف التيك توك -

التيك توك هو تطبيق وسائط iOS و Android يمكن استخدامه لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة حول أي موضوع ومشاركتها مع الاشخاص في جميع أنحاء العالم. تيك توك  المعروف باسم Douyin في سوقه المحلية بالصين تم إطلاقه عام 2014 على يد “تشانغ يي مين Zhang Yiming”، وبدأ بالتوسع في سبتمبر 2016. ثم طرح عالميا باسم تيك توك TikTok في العام التالي، وقد اكتسب التطبيق شعبية استثنائية في السنوات الاخيرة، لا سيما مع جيل الألفية والجيل زد Generation Z..

يعتبر برنامج التيك توك الصيني - من أهم وأشهر تطبيقات الهواتف للتواصل الاجتماعي. ويحصل على شعبية كبيرة جداً  لمستخدمي هواتف الاندرويد والايفون وبقية الاجهزة وخاصة بين شريحة الأطفال والمراهقين وقد انتشر استخدام التطبيق في الفترة الأخيرة وزاد عدد مستخدميه بشكل سريع جداً في أواخر عام 2023 إلى أكثر من ثلاثة مليار مستخدم نشط شهرياً. بسبب تميزه عن غيره من البرامج المنافسة في تحديد اهتمامات المستخدمين باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي. كذالك تم التطبيق أكثر

المليارات تحميل من على متجر سوق بلي و كوكل بلاي  للاجهزة كافة  كما حصل على الترتيب رقم 1 في الفئة اجتماعي في المتجر .بعد بيكو لاليف وذلك نظراً لدخول المشاهير والمؤثرين إلى منصة التيك توك وتفعيل ميزة الربح من التيك توك. حيث تطور البرنامج في صناعة مقاطع الفيديو و توفير الفلاتر والإضافات السهلة، التي يمكن ان يستخدامها المبتدئين وبدون أي جهد او صعوبة.

الاضرار والسلبيات

. وفي هذه المقالة  أردت ان اسلط الضوء على الاضرار والسلبيات الخطرة. جراء برنامج التيك توك   من أهم أضرار على الأسرة هي صعوبة الرقابة الأبوية على الأبناء نظراً لأنها منصة مفتوحة ويستحيل التحكم فيها أو السيطرة على محتواها, مما قد يعرض أبنائهم إلى المحتويات الغير لائقة أو الضارة أو الإباحية تضم منصة تيك توك ملايين المستخدمين من جميع دول العالم بمختلف الثقافات والأديان والعادات والتقاليد, مما قد يسبب مخاطر نقل الثقافات المخالفة لعادات مجتمعنا العربي وتعاليم الدين الإسلامي , باعتبار  يمكن استخدام تطبيق التيك توك بدون الحاجة إلى تسجيل الدخول أو إدخال أي بيانات شخصية. على الرغم من تقييمه بأنه مناسب لمن يبلغ 12 عام فما فوق, لكن لا يعمل برنامج tik tok على التأكد من عمر المستخدم. بالإضافة إلى أنه في الحقيقية لا تعتبر مثل هذه التطبيقات الغير خاضعة للرقابة مناسبة للأطفال بهذا العمر, بسبب كثرة الشتائم والسب والقذف والمقاطع الخليعة والغير ملائمة في هذه البرامج.

يمكننا ان نقسم الاضرار الى عناصر :

1- أضرار برنامج تيك توك على الفرد.

 يعتبر برنامج التيك توك منصة اجتماعية مفتوحة وكبيرة جداً تحتوي على ملايين الفيديوهات والمقاطع والصور والنصوص المتنوعة التي يمكن الوصول إليها بسهولة من قبل المستخدم وبواسطة الجميل اومن خلال حساب الشخص في مواقع التواصل . والتي تجذب المشاهد إليها وتجعل من الصعب الخروج منها لوقت طويل وليس فقط تسبب ضياع الوقت والمال ولكن تسبب في غزو الاسرة من قبل ضعاف النفوس والسيطرة على العواطف.

2- أضرار برنامج تيك توك على الأسرة والمجتمع.

 إن التيك توك اصبح حقا وباءا اجتماعيا وتلوث سمعي وبصري  مليء بمزيج من التمثيل والاصطناع ليأتي لسلب العقول والاباحة كما أنه يسبب هوس الشهرة حيث يعتبر إعلام موازي للتليفزيون ونجوم السينما. وهذا بدوره قد يؤدي إلى الرغبة في تنفيذ أعمال ضارة أو خطرة لجذب المتابعين والمشاهدين. كما يسبب التيك توك tiktok الألم النفسي نظرا لمشاهدة فيديوهات المشاهير والأغنياء. الذين يقومون بمشاركة حياتهم وأملاكهم ونشاطاتهم اليومية على المنصة مما يجعل الفرد يبدأ في المقارنة ويشعر بعدم الرضا عن حياته والإحساس بالعجز والدونية , هناك الكثير من المخاوف والقلق بشأن صلاحيات هذا التطبيق الصيني على الهاتف. حيث يتهم بانتهاك خصوصية المستخدمين وجمع معلوماتهم والتجسس علي هواتفهم وسرقة بياناتهم الشخصية. ولذلك فأن هناك بعض الدول مثل الهند وباكستان قد قامت بحظره فعلاً باعتباره خطر أمني ومصدر لنشر المحتويات الغير أخلاقية. 

 3- اضرار التيك توك على الأطفال والمراهقين.

 تزداد مخاطر وسلبيات التيك توك على الأطفال وفئة المراهقين بشكل خاص. وذلك لأن هذه الشريحة تمتلك وقت فراغ كبير أكثر من غيرهم. وبالتالي فإنهم يبحثون عن فيديوهات المتعة والمرح والألعاب الإلكترونية. ومتابعة الأغاني الجديدة والمشاهير والمؤثرين على مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي كما أن برنامج التيك توك وسيلة سهلة الاستخدام لمتابعة النشاطات اليومية ومشاهدات مقاطع الفيديو القصيرة والجذابة، والتي تقتل وقت الفراغ عندهم بدون وعي. ويمكننا ذكر أهم أضرار برنامج تيك توك على المراهقين والأطفال يعتبر برنامج التيك توك TikTok عنصر جذب للمراهقين والأطفال الذين يستخدمون الهواتف الذكية ويريدون الظهور على الشاشات. بأي أسلوب أو طريقة حتى لو كانت ممنوعة، أو تمثل خطورة عليهم مثل أساليب التحدي أو التقليد والمسابقات. أو في حال انحسار الشهرة أو النهايات المأسوية، كوضع بعض الأفراد بالسجون لقيامهم بأوضاع ومشاهد فاضحة، المؤدية بنهاية المطاف إلى قضايا مخلة لعادات وتقاليد المجتمع ترويجا للفسق والفجور، الذي من شأنها ان تعمل على تنامي الأفكار والميول الانتحارية ترافقها الموسيقى الصاخبة والنصوص ومنها العنفية لتحمس المتابع وتشده اليها.

4-أضرار تطبيق التيك توك على البنات القاصرات.

 ومع زيادة الإغراءات وانعدام الرقابة في الأسرة تتجه البنات القاصرات إلى أساليب الخلاعة والرقص والعري للحصول على المشاهدات والمتابعين وربح المال مما قد يسبب لهم السجن في النهاية بتهمة نشر الرذيلة بعيدا عن اولي الامر مثلما يحدث لبنات التيك توك في الدول نراه يوميا . ويمكننا تلخيص أضرار برنامج تيك توك على البنات القاصرات فيما يلي:-

ا- يستخدم برنامج التطبيق الصيني tiktok البنات القاصرات لجذب مزيد من المستخدمين والمراهقين إليه. حيث يدعوهم للتحرر ونشر المقاطع الفاضحة للحصول على الشهرة والمال.

ب- هناك الكثير من أصحاب النوايا الخبيثة والماسونية وأعداء الفطرة السليمة ممن يدعمون نشر الفساد في المجتمع. وذلك بنشر المقاطع الغير خاضعة للرقابة والتي تسبب وقوع الفتيات في مصيدة كبيرة قد تصل إلى التحرش الجنسي أو الدعارة او المخدرات او السرقة او الانتحار.

ت -كذلك من أضرار برنامج تيك توك أنه يجذب الفتيات للاطلاع على آخر صيحات الموضة والمكياج ومتابعة مشاهير الفن. مثل باقي التطبيقات (فيس بوك ، إنستجرام ، تويتر)، ولكن سرعان ما تجد أن هذه المنصة وسيلة سهلة للشهرة والحصول على المال بطرق مذمومة.

ث -ايضا من اكبر اضرار برنامج التيك توك أنه شبكة اجتماعية مفتوحة تعرض البنات القاصرات لسماع الشتائم. ومشاهدة الفيديوهات الغير لائقة التي تحتوي على العري والفجور والأراء الشاذة من المتحولين جنسياً والمنحرفين أخلاقياً. مما يؤثر على ثقافتهم وعاداتهم الموروثة. 

ماهو التطبيق وكيف التعامل معه وهل هناك فائدة من خلال الاعلانات او الترويجات بدل المنكرات والمحرمات :

يمكن القيام بالخطوات التالية 

ا -إنشاء صفحة خاصة عند استخدام التطبيق يتوجب عليك إنشاء ملف خاص بك على التطبيق كأي تطبيق آخر يتوجب عليك إنشاء صفحة خاصة أو بروفايل خاص بك يحتوى على معلومات صحيحة عنك ولا يكون حساب وهمي ذو معلومات مغلوطة أو بيانات خاطئة.

ب-بعد ذلك تبدأ في بث محتوى، ملائم لطبيعة الجمهور، حتى تقوم بتشجيع الجمهور على مشاهدة محتواك و مشاركته مع أصدقائهم، وتتمكن أيضا من توفير محتوى بشكل مستمر لجمهورك.

ت-اللعب على المحتوى الرائج أو ما يسمى بـ (التريند).

ث-من أهم العوامل التي تعمل على زيادة تفاعل الجمهور وارتفاع معدل انتشار محتواك بشكل هائل هو العمل على المحتويات الرائجة أو الأكثر انتشارًا من بين المحتويات المعروضة.

ج-وذلك لأن الجمهور يفضل أن يتم توجيههم من خلال المحتويات الأكثر انتشارا، ويمكنك الاطلاع بشكل مستمر على المحتويات الرائجة من خلال عدة مواقع او منصات أشهرها (جوجل تريند، (تويتر، يوتيوب)

د-ربط حسابك على تيك توك بقناة( يوتيوب) وحساب( انستغرام)

ه-يعتبر من أهم العوامل التي تساعدك على دعم محتواك في الانتشار هو ربط قناتك على) (يوتيوب) بحساب تيك توك TikTok وهذا الأمر الذي يضمن لك مشاركة مقاطعك على الجانبين ومن خلال المنصتين.

و- تعمل تلك الطريقة بشكل كبير في زيادة معدل الظهور والانتشار للمحتوى الذي تقوم بتقديمه، ويمكنك الربط من خلال تعديل بيانات التواصل عبر التطبيق الخاص بك ومن ثم تتجه للربط مع حساب( يوتيوب).

س - بمجرد حصولك على عدد لا بأس به من المتابعين في ملفك الشخصي، يمكنك التواصل مع العلامات التجارية لعرض منتجاتها والتسويق لها من خلال مقاطع الفيديو الخاصة بك، عادةً ما يبحث أصحاب الشركات أو مسئولي التسويق عن مؤثرين في مجالات مختلفة ليقوموا بالترويج لمنتجاتهم، وهو أكثر الأمور انتشاراً على المنصات مختلفة كما هو الحال في انستغرام و يوتيوب.

ثانيا - التعاون مع مؤثرين آخرين

1 -الأمر الأكثر انتشارًا بين المؤثرين هو دعم بعضهم البعض أو كما هو منتشر مشاركة المعجبين، فيقوم المؤثرين بعمل مقاطع الفيديو بالمشاركة مع المؤثرين الآخرين و يقوموا بعمل مجموعات ليحصدوا أكبر عدد من الجماهير و يحصلوا على ملايين المشاهدات يوميًا من خلال تعاونهم معاً.

●       2 -بمجرد حصولك على عدد لا بأس به من المتابعين في ملفك الشخصي، يمكنك التواصل مع العلامات التجارية لعرض منتجاتها والتسويق لها من خلال مقاطع الفيديو الخاصة بك، عادةً ما يبحث أصحاب الشركات أو مسئولي التسويق عن مؤثرين في مجالات مختلفة ليقوموا بالترويج لمنتجاتهم، وهو أكثر الأمور انتشاراً على المنصات مختلفة كما هو الحال في انستغرام و يوتيوب..بلغت قيمة تيك توك 50 مليار دولار في 2020  . رويترز

●       62 -3٪ من مستخدمي TikTok في الولايات المتحدة تتراوح أعمارهم بين 10 و 29 عامًا يقضي المستخدمون ما معدله 52 دقيقة يوميًا على التطبيق.

ومع إضافة العديد من المميزات بالإضافة إلى الكثير من الخيارات والفريدة داخل مقاطع الفيديو جعلته متميزا بشكل كبير ، احتل TikTok مكانته بسبب إعطائه الفرصة للجميع حول العالم من ان يصبحوا مشاركين ، حيث يشجع المستخدمين على مشاركة شغفهم وتعبيرهم الإبداعي من خلال مقاطع الفيديو الخاصة بهم. وهو بذلك يتنافس مع عمالقة مثل YouTube و Instagram و Facebook واستطاع سريعًا أن يحتل مكانة كبيرة بينهم. التطبيق تم تنزيله في جميع أنحاء العالم على كل من متجر تطبيقات Apple و Google play.

اولا -من جملة الايرادات والارباح :

1-قدرت إيرادات تيك توك بـ 1 مليار دولار  كما ذكر في رويترز. 2020

2-تحقيق الأرباح أصبح جزء أساسي لدى الكثيرين في عالم الواقع الافتراضي الذي نعيشه جميعا مؤخرا، وتتجه معظم الشبكات و التطبيقات الاجتماعية لدعم الزوار أو المستخدمين لمزيد من الاستخدام و قضاء وقت أطول من خلال التطبيق.

3-ولكي تتمكن من العمل كمؤثر بشكل ناجح وتستطيع تحصيل الأرباح عبر تطبيق تيك توك

4- ان تيك توك  تملك من 500.000 مليون مستخدم نشط كل شهر والعدد يرتفع شهرا بعد شهر ومن المحتمل ان يفوق ل 800.000 مليون خلال سنة 2024

5- CPM في تيك توك ربح  عالي وقد يصل لا زيد من 10$ مقابل 10000الف مشاهدة.

اقل مبلغ للإيداع في تيك توك هو 500$ لليوم.

6- لذلك إن كان الشخص مبتدأ او لا يملك الرصيد الكافي كي تعمل Test فلو اردت ان تجرب إعلان واحد فقط  ستجد نفسك قد انفقت 2000$ فقط  ان كان الاعلان قد ينجح او يفشل

 الحد من هذه الاضرار والسلبيات:-

هل هناك نصائح للحد من الأضرار التيك توك يسمح للمستخدمين اكثر من 12 سنة ليقوم بنشر وزيادة عدد المتابعين وهناك ملايين المتابعين وتكون كافة مقاطعه مختصره وليست طويلة وعندما يكون لديك الكثير منهم تزداد فرص الربح من خلال الاعلانات لكن الامر خرجت عن السيطرة فالبثوث اصبحت حدث و لا حرج.

لكن  يمكن الحد من تطبيق تيك توك TikTok فهو سلاح ذو حدين مثل باقي الشبكات الاجتماعية، وبرامج التواصل الاجتماعي على الانترنت. ولذلك نقدم لكم بعض النصائح لاستعمال التيك توك بشكل آمن للأبناء وكالتالي:

1  -تنظيم وقت استخدام الهاتف الجوال لعدم وصول الأطفال والمراهقين إلى مرحلة الإدمان، الاكتئاب، والعزلة الاجتماعية، وغيرها من الأمراض النفسية ولابد من تنظيم الوقت على هذه التطبيقات لأنها مضيعة للوقت بشكل كبير جدا. كون يمكن تنزيل تيك توك لايت بدلا من النسخة العادية بسهولة لتوفير المال نظرا لأنها اقل في استهلاك بيانات الانترنت ان عنصر الرقابة الأبوية المستمرة على الأبناء ومتابعة ما يشاهدون وما يقدمون من محتوى على برنامج التيك توك يقلل من الادمان وهناك العديد من البرامج المتخصصة في الرقابة على هواتف الأطفال وأشهرهم تطبيق جوجل فاميلي، وتطبيق كليف جارد. 

2-التوعية والإرشاد والنصح لتقويم السلوك وتعليم الأبناء والفتيات عادات المجتمع العراقي التي تربينا عليها وأوامر الدين الإسلامي وانهي عن المنكر وحبال الشيطان والتي تبين الحلال من الحرام.

3-الحرص على الصفحات الشخصية من التهكير -برنامج تيك توك الخطيرة هي قابلية تعرض بيانات المستخدميين للقرصنة، مشاهدة محتوى غير خاضع للمراقبة، يؤدي إلى الإدمان والتوتر والإكتئاب.

اسئلة مقترحة واجوبة من عمل الباحث

لماذا نستخدم هذا التطبيق ؟

الجواب - هذا التطبيق يتيح للمستخدمين انشاء قناة على التكتك وتغير الاسم المستعار كل (7) ايام ونشر مايطيب له من خير ومن شر ودون شرط او قيد .

لمذا ندخل على هذا التطبيق دون غيره؟

الجواب - استخدام سهل لا يكلف العناء يلتجئ الكبار والصغار من النساء والرجال الى هذا التطبيق هناك من لديه وقت فراغ ويريد التسلية او قضاء الوقت وهناك من لديه رغبات او مهارات وطاقات من الشباب يريد ان يطلع الجمهور عليها ربما لايجد فرصة في التلفزيون او اليوتيوب و في غيرها من الوسائل

الخاتمة

تناولت المقال بجوانب بسيطة عن اضرار التطبيق وسلبياته على المجتمع مع جهل المستخدم و طرق الربح للمال من التيك توك وعلى الرغم كون الكثير من المشاهير يربحون مبالغ طائلة من هذا التطبيق إلا أنه عليك العلم أن ليس كل شيء ورديا عندما يتعلق الأمر بهذه المنصة الضخمة فقد حصلت المنصة مؤخرًا على العديد من الانتقادات بسبب الرقابة والخصوصية ومدى سلامتها على الأطفال والمراهقين., والأسرة العربية فتفكير الغرب يختلف عن عاداتنا ومعتقداتنا ويجب علينا ان نتحلى بشرع الله واخلاق وكلام نبينا الكريم صل الله عليه وعلى اله وصحبه وما ينقل من العلماء وكلام الاولياء والاوصياء والتحلي بالأخلاق والقيم و بآداب الحوار والمناقشة هناك فرصة من التطبيق للبث ما حول قضية او معتقد او دراسة او تفسير ويريد البعض التطلع والوصول الى اجابات كافية لكننا نراى من خلال هذا التطبيق الا ما ندر منها  مفيد مثال نرى الشتم والسب الفاحش بين المذاهب والطائفية , او تخرج فتاة نصف عارية امام الكاميرا تظهر احد مفاتن جسدها لتجلب المتابعين والمراهقين , او بثوث اخرى تشجع زواج المتعة والمنقطع ويتورط من لا يجد الأهلية له , وبثوث لمثليين والجنس الثالث, كذالك مخاطر برنامج تيك توك إلى التوتر والإكتئاب و في حال انحسار الشهرة أو نهاية مئساويه، مثل الأشخاص الذين بالسجون لقيامهم بأوضاع ومشاهد فاضحة، المؤدية بنهاية المطاف إلى قضايا مخلة للاعراف السائدة في المجتمع ترويجا للفساد والفجور، الذي من شأنها تساعدعلى الانتحار او المخدرات وغيرها من الامور المعيبة الفاحشة, التي حرمها الاسلام وديننا الحنيف , اما إذا كنت تبحث عن الربح من خلال تلك المنصة عليك أن تكون ذكيًا وتختار موضوعات تتناسب مع طبيعة الجمهور ولا تنجرف وراء السائد. اما اذا كنا من الناس الذين يمروا مر الكرام على التطبيق فلا مشكلة ولكن الاية القران تذكر من رائ منكم منكرا فليغيره اما بيده او لسانه او قلبه وذلك اضعف الايمان ومن وجهة نظر الباحث يوصي ان لا تتركوا هذا التطبيق ينخر عظم الاسرة ويصبح كالعنكبوت ادعموا الشباب شاركوهم هواياتهم طالبوا لهم بفرص عمل تلبي طوحاتهم تنمي المواهب والقدرات والطاقات عندهم , فمن المعيب لدولة عربية يشوهوها جمع من الشراذم والعاهرات باسم دولتهم , علينا ان نحظر ونمنع من اساء للتراثنا العربي وحضارته وسمعته الأدبية والاسلامية والتاريخية والعقائدية , ونوقف التمادي والسقوط في الرذائل من المتطفلين والهابطين , فكلنا راع وكل مسؤول عن رعيته ,مسؤولين امام الله وراعون في حدود الله ومن الله التوفيق والسداد للجميع ..

المصادر

1- تكنولوجيا نيوز. أضرار برنامج تيك توك على الفرد وسلبياته 10 الأخطر عالمياً 2022

2- i24news.tv. : https:/ www › أخبار › التكنولوجيا

3- tiktok.com=

4. https://www.maweidukum.co