#معضلات_فكرية 

       ⁦⁦🔸---أروع معضلة فكرية قريتها----🔸

تعرف على "معضلة القنفذ" وتطبيقاتها النفسية في الحياة العملية.

     🔸-----القصة وراء معضلة القنفذ-----🔸

في يوم من أيام الشتاء القارس؛ إذ كان البرد يخرق العظم ويجمد اللحم، اضطر عدد من القنافذ إلى الاجتماع بقرب بعضهم بعضاً؛ وذلك من أجل أن يحصلوا على أكبر قدر من الدفء، ولكنَّ الأشواك الموجودة على أجسادهم بدأت تشكل مشكلة؛ فبدؤوا بوخز بعضهم بعضاً؛ وهذا ما أجبر هذه القنافذ على الابتعاد عن بعضها ومن ثم بعد فترة قصيرة أحست مرة أخرى بالبرد؛ وهذا ما دفعها إلى الاقتراب مرة أخرى، ومن ثم الابتعاد بسبب الانزعاج من موضوع الأشواك؛ وفي الاخير فكرت هذه القنافذ بعد هذه المحاولات المتكررة إلى اكتشاف حقيقة أنَّه من الأفضل لهم أن يبقوا على مسافة قصيرة من بعضهم بعضاً بما يوفر لهم حداً مقبولاً من الدفء، ودون الانزعاج من آثار الأشواك.

   🔸----المعضلة حسب رأي "شوبنهاور"----🔸

تُشكِّل معضلة القنفذ معضلة حقيقية في حياة البشر؛ إذ يشير "شوبنهاور" من خلال هذه القصة إلى حاجة البشر إلى الدفء الإنساني الذي لا يمكن الحصول عليه إلَّا بالاقتراب من الآخرين، وبناء علاقات حميمية تسودها المودة والمحبة المتبادلة؛ أي بشكل يشبه ما فعلته القنافذ في القصة.

وهذا الأمر واضح من خلال مشاهدتنا للمواقف الحياتية اليومية؛ فإنَّ البشر عندما يقتربون من بعضهم أكثر، فإنَّهم يفتحون أبواب قلبهم مما يسبب لهم الام وهشاشة نفسية.

هذا ما يفسر لجوء الكثيرين ممن يعانون من القلق أو الاكتئاب إلى الوحدة وعزل أنفسهم عن الاحتكاك بالناس؛ وذلك من أجل تجنب الأذى الذي قد يسببه هذا الاحتكاك سواءً لهم أم للآخرين؛ إذ تُعَدُّ إحدى الطرائق الدفاعية التي يلجأ إليها الإنسان لحماية ذاته التي تكون متعبة ومنهكة.

 🔸إليكم بعض الأمثلة التي تتجسد فيها معضلة القنفذ خارج نطاق العلاقات الاجتماعية.

1. الإدمان ومعضلة القنفذ:

إنَّ الإنسان الذي يدمن على الأمور الضارة بصحته مثل الكحول أو التدخين أو المواد المخدرة ويحاول التخلص منها أو الإقلاع عنها، يعاني من معضلة القنفذ مع هذه المواد؛ إذ إنَّه في الوقت نفسه الذي يحاول فيه تركها أو الإقلاع عنها أو الهروب منها، فهو يتوق إليها ويتمنى الرجوع إلى تعاطيها.

2. الطالب ومعضلة القنفذ:

ففي فترة الامتحانات تتراكم الدروس لكن صديقنا الطالب الجامعي ⁦⁩⁦ಥ⁠‿⁠ಥ⁩ متعلق بهاتفه وإشعارات fb، فهو يريد الدراسة وفي الوقت نفسه يضيع وقته في استخدام جهازه الذكي، فهو يحب الأخير وينفر منه في آنٍ واحد.

--وأنتم أين تتجسد معضلة القنفد في حياتكم--