هل تحقيق النجاح في الحياة له خارطة طريق أو خطوات محددة وواضحة؟

كل الأشخاص في حياتنا اليوم يتمنون تحقيق النجاح في حياتهم ولكن لأن ليس المطالب بالتمني فقط فسنجد أن الكثير يفشل في تحقيق النجاح بينما ينجح آخرون في تحقيق أهدافهم والنجاح في حياتهم،

ولكن لماذا يفشل الكثير في تحقيق النجاح مع أنهم بالطبع كانوا يتمنون النجاح وليس الفشل؟

إن الوصول للنجاح يتطلب بذل الكثير من الجهد وليس بالتمني فقط وأيضاً بذل الجهد يجب أن يكون موجه بطريقة منظمة وذكية تخدم تحقيق أهدافك حتى لا يضيع مجهودك عبثاً.

عند عمل الدراسات العديدة للوصول للخلطة السحرية لتحقيق النجاح قامت هذه الدراسات بمتابعة وتحليل الأشخاص الذين تمكنوا من تحقيق أهدافهم والنجاح في حياتهم فوجدوا الكثير من الصفات والسمات المشتركة بين هؤلاء الأشخاص فما هي هذه الصفات؟

1- ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ مبكراً: حيث وجد أن ضبط مواعيد النوم يعمل على ضبط الساعة البيولوجية للفرد والمساعدة على زيادة التركيز كما أن الاستيقاظ مبكرا يعطي مساحة أكبر لبدء اليوم مبكرا كما أن مستوى الانتاجية يكون أعلى.

2- الحرص على ممارسة الرياضة يوميا في أول اليوم: إن ممارسة بعض التمارين الرياضية أو رياضة المشي والجري تساعد على الحفاظ على الصحة العامة وتزيل التوتر والضغوط.

3- التخطيط والتنظيم: ويشمل ذلك تخطيط قصير المدى على مدار اليوم وتخطيط طويل المدى على مدار عام ويمكن تقسيمه إلى مراحل شهرية من تحديد المهام المراد تنفيذها بدقة ومتابعة التنفيذ لتلك المهام.

4- الحرص على القراءة: حيث أن القراءة تعطينا المعرفة والمعرفة هي القوة Knowledge is the power فمثلا بيل جيتس الملياردير المعروف مؤسس شركة مايكروسوفت ذكر أنه يقرأ ما لا يقل عن 50 كتاب سنويا .

5- القدرة على التحليل: حيث أن تحليل الاوضاع والأعمال يعطينا القدرة على تحديد نقاط الضعف والقوة.

6- الفصل بين العلاقات الشخصية والعمل: وجد أن أكثر ما يمكن أن يسبب الفشل هو الخلط بين العلاقات الشخصية وبين العمل فيجب البعد عن ذلك وبناء علاقات عمل بشكل احترافي بعيدا عن العواطف.

7- متابعة ومصادقة المتميزين والناجحين: حيث أن متابعة المتميزين سينعكس علينا وعلى طريقة تفكيرنا.

8- العمل بذكاء: ونقصد بذلك كما ذكرنا هو توجيه بذل الجهد بشكل احترافي ذكي في تحقيق الأهداف المطلوب تنفيذها بدقة واستخدام التفكير الابداعي لا التقليدي.

9- توجيه متابعتنا للأحداث: يجب علينا أن نكون متابعين لما حولنا ولكن لكي لا نتشتت علينا تركيز متابعتنا على ما يهمنا فقط.

10- البعد عن المتشائمين: لأننا حتما سنتأثر بتفكيرهم سلبيا سواء على المستوى النفسي أو العملي.

وأنتم هل تستطيعون أن تخبروننا بمواصفات الناجحين من وجهة نظركم؟