شهر رمضان الكريم هو شهر مبارك له مكانته الخاصة عند المسلمين، حيث يجهزون نفسهم وأرواحهم لهذا الشهر الفضيل، الذي سنتابع الحديث عنه فيما يلي:

إن شهر رمضان الكريم له مكانة وفضل عظيم في تاريخ الإسلام والمسلمين.

حيث أن بهذا الشهر قد نزل فيه القرآن من لوح الله المحفوظ إلى سماء الدنيا على قلب نبينا محمد وقد كان ذلك في ليلة القدر. شهر رمضان الكريم هو الشهر التاسع من حيث ترتيب شهور السنة الهجرية.

ويأتي بعد شهر شعبان المبارك وقبل شهر شوال.

نزل الوحي على سيدنا محمد عند حيث تنزل سيدنا جبريل على قلب محمد بأول آيات القرآن الكريم وهي” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ”. شهر رمضان مرتبط بالدول المسلمة لإقامة الشعائر الدينية. وذلك مثل: إقامة التراويح وأداء عبادة الاعتكاف في المساجد في أيام العشر الأواخر.

شهر رمضان هو شهر الصوم، كما نتقرب لله عز وجل من خلال العبادات مثل الصوم والصلاة وقراءة القرآن والتقرب لله بصالح الأعمال.

هناك الكثير من العادات وكذلك التي تنتشر بين المسلمين. وهي مثل الالتزام بتقليد دعوة الأهل إلى الإفطار سوياً والحرص على عمل موائد للإفطار للفقراء والمساكين. فانوس رمضان والمدفع والزينة هم أحد المظاهر الجميلة في شهر رمضان الكريم، كذلك المسحراتي وبعض الأطعمة والحلوى والمشروبات هم من أهم المظاهر الخاصة بالشهر العربي.