تقول العديد من الدراسات أن المستويات الاجتماعية المتقاربة ضرورية لنجاح الزواج، حيث قالت دراسة ألمانية قامت على 12 ألف رجل وامرأة أن المستوى الاجتماعي والاقتصادي يمكن أن يلعب دور كبير في إنجاح العلاقة بين الرجل والمرأة.

وبالنسبة للحياة الواقعية فلا ننكر أن تقارب المستوى الاجتماعي والمادي والثقافي من العوامل المهمة جدًا في نجاح وفشل العلاقات، لكن ما يدور في ذهني هل بمجرد أن تختلف هذه المستويات بين الرجل والمرأة سينتج عن هذا بالضرورة فشل العلاقة، وهل توفر تقارب هذه المستويات هو العامل الذي يؤكد استمرار العلاقة ونجاحها؟! لا أعتقد ذلك في الواقع.

أنا أرى أن تقارب المستوى الاجتماعي من الأمور المهمة جدًا في أي علاقة، بالطبع من غير المنطقي أن يكون هناك فجوة كبيرة بين مستوى الشخصين الاجتماعي، لأن أحدهما سيشعر بالغربة عن الآخر، وهذا سيؤثر على العلاقة لكنه لن يعني بالضرورة فشلها، هناك أشخاص سريعة التأقلم، وهناك أشخاص يمكنها أن تساعد في إنجاح علاقتها على الرغم من الفروق.

أما بالنسبة للمستوى المادي فمن وجهة نظري يكون أضعف في التأثير، هناك الكثير من العلاقات التي يكون فيها بين الزوجين فارق مادي كبير ولا تفشل، وهناك بالطبع زيجات تفشل بسبب نفس الأمر، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل أن النجاح والفشل لا يتوقف على العوامل المختلفة بقدر ما يتوقف على طبيعة الشخصيات وتعاملها إثر هذا الاختلاف وهذه الفروقات.

بالنسبة لك أنت، هل ترى أن اختلاف المستوى الاجتماعي بين الأشخاص يمكن أن يهدد علاقتهم بالفشل، أم أن الأمر نسبي بين علاقة وأخرى؟ وهل تشترط الارتباط من مستوى اجتماعي وثقافي ومادي مقارب لك أم أنك يمكنك تقبل الارتباط من مستوى مختلف؟