الفيس بوك والتويتر و Google + اجدهم هم السبب لسهولة وأناقة التدوين فيهم أما الواتس آب ويناب تشات هي دردشة بينما انستغرام لمشاركة الصور ليس المواقع التدوين

أنا لا أرى نشاط و إهتمام بفيسبوك و تويتر و جوجل بلس مثل النشاط الموجود في إنستغرام فبالرغم أنه موقع لمشاركة الصور إلا أنه نشيط جداً

أما واتس آب و سناب شات فيوجد فيهم قروبات و بعض الأشياء التي موجودة في المنتديات و فيسبوك

في تدوينة مهمة قرأتها على المنصة التي لم تلوث بعد بآفات الشبكات الاجتماعية المنصة الجميلة ميديوم ، كتب مدون ايراني فارسي شهير ، تدوينة مهمة حول هذا الموضوع بالتحديد الذي طرحته ، وكانت بعنوان " الوب الذي يجب ان نحافظ عليه " وفي المقال يقول ' فعلا ان هذه الشبكات الاجتماعية ' هي من زاحمت وقللت نشاط المواقع والمدونات والمنتديات . لعدة أسباب :

  • الاحتكار : كل من هذه الشبكات الفيسبوك و تويتر والغوغل بلس يريد الاحتكار . يريد احتكارك انت كمستخدم وان تمكث معه لا تخرج . الدليل :

الفيسبوك يتعاقد مع مقدمي المحتوى لعرض المقالات بالكامل على الفيسبوك ( دون الخروج منه )

الفيسبوك يطلق خدمة الملاحظات تشبه منصة ميديوم .

الفيسبوك يطلق خدمة سيغنال للصحافيين .

الخ .

  • ثقافة الستريم Stream: تسمى في الفيسبوك بآخر الأخبار او ما يسمى بالعربية ( التيار المعلوماتي ) أي ان الجديد يقتل القديم .. لا يوجد شيء اسمه ارشيف في ثقافة التيار هذه .. انه يشابه تدافع الحجاج .. الضعيف يموت اولاً.. القوي يصل .

  • الصورة والفيديو على حساب النص : في المقال ذكر الكاتب محقا أن الانترنت في البداية بدأت أصلا لمحاكاة الكتب ، فالانترنت التي كانت قبل 2004 على الارجح سماها بـ ثقافة وب- كتاب حيث يطغى النص على الصور والفيديو وغيرها . لهذا تسمى اصلا صفحة الوب : صفحة . الآن وكما يقول الكاتب فان الوب اصبح وب-تلفيزيون . بمعنى ان الشبكات تسعى لأن تجعل حسابك فيها عبارة عن تلفيزيون شخصي مخصص ، ولا يريدونك بالطبع ان تتخلى او تتوقف عن مشاهدته فالجديد دوما يوجد .

  • أنت مُنتج ، أنت مراقب ، لا يوجد أرشيف : في المدونات والمنتديات ( المحترمة ) توجد دوما طريقة لحفظ عمل وجهود سنين . في الشبكات الاجتماعية ومع تشجيعهم على ثقافة ( ما الجديد ؟ ) والذي يمحي جمال الانجازات القديمة والتمعن فيها لاكثر من دقيقة فانه لا يوجد اي ضمانة على حفظ تدويناتك واعمالك .في المقال المذكور وفي التعليقات ذكر العديد من الاجانب ان الفيسبوك اغلق حسابات دون سبب معقول وذهبت اعمال ومنشورات وصور وعمل كامل لاربع وخمسة سنوات .. هذا في مقابل التدوين والمدونات والمواقع الشخصية التي يمكن حتى في حال حجبها في دولة او نظام ما يمكن دوما عمل بيك أب لها بمختلف وشتى الطرق . يدويا وعبر خدمات .

المقال المذكور - وفائدته لا توصف - هنا : http://bit.ly/1gAPHPq

وأقترحه من هنا على المميّز @walido ورواد حسوب كي يترجموه ان امكن واتيح لهم وقت فراغ . أو حتى يقدموا ملخصاً وافيا له فهو فعلا مفيد جدا .

سأبدأ بترجمته بعد الإنتهاء من بعض المقالات. هل أستطيع ترجمته دون إذن الكاتب؟

شكرا جزيلا لك @walido ، سانتظره بشغفٍ ، و لا أعتقد أن الكاتب يمانع ان ذكرت المصدر . ويسعدني أنك وافقت على اقتراحي . وأنا اعتقد انه سيوافق لانه مدون قديم وعتيد كما يقال . وكلامه فيه الكثير من الصحة ومهم جدا بالأخص في قضية التحول من وِب الى وِب لانه غاب في مدة التحول ست سنوات كاملة ، فملاحظاته اذكى وادق ما يكون ، وذكر ان العديد من المدونين الاخرين والمواقع كانت تشارك وتنقل أعماله بذكر المصدر بشكل عادي . الملخص : يمكن مراسلته بهذا الشأن ، أو الاعتماد على بركة الحقوق المفتوحة للكرياتيف كومنز و سماحة منصة ميديوم :)

لقد أرسلت رسالة للكاتب أستفسره فيها عن الموضوع وسأبدأ بالترجمة الليلة.

خبر سعيد جدا . سأنتظر الترجمة بكل شوق .الله يقويك ويعينك يا رب .

وجدت أن المقالة مترجمة مسبقًا.

http://mindstory.org/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%86%D8%A7-%D8%A5%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B0%D9%87%D8%A7/

جميل ، واتفق مع الكاتب :) لكن ما لم أفهمه لماذا لم يخبرك الكاتبُ ان المقال ترجم من قبل أو هو من أخبرك بذلك ؟ . على كل الموقع الذي اعطيته لي يبدو جميلا وواعدا جاري المطالعة وشكرا مجددا . لا يزال الكثير لترجمته متاحا .

بعد أن أرسلت له الرسالة بدأت الترجمة فورًا، ثم وصلتني صباحًا رسالة يشكرني فيها على الإهتمام ويخبرني أن المقال مترجم فعلا.

خطرت لي فكرة جديدة لم تمر على رأسي من قبل

ما ذكرته لم يسببوا الخمول بشكل مباشر، أي ليست بدائل للمنتديات والمواقع لكنها سحبت الاهتمام والوقت إليها بالتالي لم يعد هناك رغبة بالمتابعة في المنتديات .. بالتأكيد الشبكات الاجتماعية ليست بدائل للمنتديات .. لايمكنك اجراء النقاشات ونشر المحتوى المفيد وتنظيمه فيها .. الشبكات الاجتماعية غيرت من عادتنا بتصفح الويب فقط .. لذا لاتزال بعض المنتديات نشطة وبقوة لأنها متخصصة بمجالات معينة لايمكن لأي شبكة اجتماعية أن تقدم نفس ما تقدمه

المستخدم يلجاء الى مواقع التواصل الاجتماعي بغرض الترفيه ويلجاء للمنتديات بغرض إكتساب الخبرة وحل المشاكل اعتقد الن من يريدون الترفيه قد تركو المنتديات فقط

الشبكة الوحيدة التى جمعة بين الترفيه و التعليم هي youtube


التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

25 ألف متابع