لاشك ان هنالك انتشار واسع للمدونات على الصعيد العالمي والعربي ايضا حيث اصبح هناك الاف المدونات العربيه والمدونيين العرب وأهم مشكلة تواجه المدونين العرب هي كيفية صناعة المحتوى الجيد ,وفي هذه السلسله سوف اشرح لكم خفايا واسرار وطرق ونصائح لتصبح مدون محترف بامتياز وهي مجانيه لوجه الله تعالى ولكن فقط من اجل اثراء ودعم المحتوى العربي على الانترنت.

المرحله الاول التخطيط صناعة المحتوى :

ربما يكون التخطيط في صناعة المحتوى افضل طريقه لتنظم مهاراتك في الكتابه والتدوين وهنا اعني بالتخطيط التخطيط للتدوينات من حيث العدد ونوعية التدوينه فمثلا المدونات التقنيه يجب ان تواكب احداث التقنيه والاعلانات عن الاجهزة الالكترونيه المختلفه والاخبار المتعلقه بها واعلم ان الكتابه بشكل دوري احدى عوامل نجاح المدونه .

التخطيط اهم عنصر من عناصر النجاح في اي مشروع تجاري فلولا انه مهم لما وجد في الشركات الكبرى اقسام تسمى بالتخطيط وهنا الامر مختلف بالنسبة للتخطيط للتدوين ولأن التخطيط يشمل دائما عنصر زماني وكما اوردنا سابقا التدوين بحاجه الى تكرار واستمراريه وبالنسبة للتخطيط الكمي لعدد التدوينات يفضل في الحالات المثلى ان تقوم بنشر تدوينه يوميا لعدة اسباب منها ان محركات البحث تقوم بعمل ارشفه متكرره لموقعك واذا حصل وانك لاتحدث محتويات موقعك باستمرار فان ترتيب نتائجك في محركات البحث سوف ينخفض بغض النضر عن جودة محتويات موقعك ليس بالامر الصعب على المدون ان يقوم بوضع معدل تدوينه يوميا على مدونته وتجنب عملية وضع التدوينات في فتره واحده بعدد كبير فهذا يصنف لدى جوجل بالسبام او الغش حتى وان كان حقيقة غير ذلك.

بالرياضيات البسيطه : اذا انجزت تدوينه يوميا سوف تنجز بمعدل 30 تدوينه شهريا وحوالي 365 تدوينه سنويا هذا الرقم ليس بقليل اذا كانت محتوياتك منتقاه بعنايه .

ايضا يمكنك الاستفاده من ميزه النشر لاحقا في ووردبريس واختيار تاريخ ووقت معين لنشر تدوينه معينه.

دائما استعمل روزنامه او مفكره او مدير مهام على كمبيوترك او جوالك وضع عليه تذكيرات بوقع معين لمتابعة تدوينات موقعك وضعها دائما امامك لتستطيع تذكرها.

تخطيط الاحداث يشمل متابعة الاحداث في وقتها مثلا كمواقع التقنيه تحتاج الى متابعة احداث التقنيه بوقتها وايضا مواقع الرياضه تحتاج الى متابعة اخبار الرياضه بوقتها هذه النقطه مهمه كن الاول في تتبع الاحداث لتحصل على نتائج افضل في محركات البحث .

المرحله الثانيه جمع مصادر المحتوي :

اذا كنت تنوي الكتابه في موضوع معين فاستعن بجوجل او اي محرك بحث تفضله لتجد المصادر المطلوبه للموضوع الذي تكتب عنه وهنا يجدر بالذكر ان المدون المهني يذكر ويوثق جميع اقتباساته من جميع المصادر على حد سواء ولاحظوا جمع المصادر لايعني اللصق والكتابه بل معرفة مصادر ربما تكون ليست بالعربيه عن ماتريد كتابته اي مراجع لكتابتك .

جمع المصادر او جمع البيانات وهو احد ركائز نجاح اي مدونه او مدون يجب على المدون المحترف ان يعرف ماهي المصادر الموثوقه وما هي المصادر الافضل ويجري مقارنات بين المصادر المختلفه وفيما يلي اهم المصادر للحصول على بيانات لتدويناتك :

  • بالنسبة لمواقع الاخبار افضل مصدر هو البحث في جوجل اخبار عن خبر معين وذلك لانه يجمع الاخبار من مصادر متعدده تمكنك من اختيار الافضل

  • بالنسبة لمواقع الدروس والشروحات افضل مصدر هو بحث جوجل ولاضير ان كان الموضوع باللغه الانجليزيه وقمت بترجمته ترجمه احترافيه وليس باستخدام ترجمات اوتوماتيكيه مثل ترجمة جوجل لن تفيد كثيرا لأن الترجمه غير متراكبه وتحتاج الى تدقيق وتحقيق ولاضير ايضا من استخدام فيديو توضيحي من اليوتيوب لشرح فكرة او نقطة معينه.

  • بالنسبة للمدونات ذات المحتوى العلمي او المحتوى الفكري فافضل مرجع هو محرك بحث جوجل وايضا الموسوعه الحره ويكيبيديا ; صدق او لاتصدق اغلب بحوث طلاب المدارس والجامعات وحتى طلاب الدارسات من ويكيبيديا.

كيف تعرف اي المصادر افضل :

عملية المفاضله بين المصادر المختلفه مبنية على عدة عوامل اهمها :

مدى قرب محتوى المصدر من المحتوى الذي تريد الكتابه عنه طبعا المحتوى الاقرب هو الافضل .

عدد المتابعين والمعلقين والمتفاعلين مع محتوى المصدر بالضرورة المحتوى الاكثر تفاعلا هو الانجح والافضل ليكون احد مصادرك.

المحتوى الذي يظهر في محركات البحث اولا هو المحتوى الاقوى والاثمن .

اعطاء الحقوق لاصحابها :

الاشارات الى المصادر اخطاء تدل على عدم مهنية المدون وعدم معرفته باصول الكتابه التدوينيه , يجب دائما ذكر مصادرك لان بعض الناس لايفهمون كتاباتك او يريدون الاستيضاح اكثر فذكر المصادر هو عملية مهنية تدل على الاحترافيه , اما كيفة ذكر المصادر يفضل وضع رابط للمصدر وقت ظهوره في محتواك او وضعها في اخر التدوينه مع رابط المصدر , بالنسبة للاقتباس غير محبب ولكن ليس معضله كبيره لو تم اقتباس بعض الجمل وليست النصوص او الفقرات فهي تفقد الكتابه التدوينيه اصالتها ومهنيتها .

ماهي الفائدة من هذه المصادر :

المصادر ليست لتنسخ منها ولكن لقرائتها وفهم محتوياتها وعندها يمكنك اعادة صياغتها بسهوله بدون الحاجه الى النسخ واللصق والتي قد تقع فيها في مشاكل قانونيه مع مواقع اخرى وايضا سوف تحصل على ترتيب منخفض في محركات البحث .

المرحله الثالثه الكتابه الاولى :

او المسوده بشكل اصح وهي تعتبر الفكره الاساسيه في التدوينه يمكنك ان تكتبها على ملف وورد اذا كانت مدونتك لاتدعم نظام حفظ المسودات ولايجب ان تكون النسخه الاولى صحيحه تماما ولا كامله وربما كانت مجرد كلمات معدوده عن موضوع معين لا مانع من اقتباس الافكار من مدونات أخري وليس النسخ واللصق .

المرحله الرابعه في صناعة المحتوي المراجعه وماقبل النشر :

في الحقيقه هذه المرحله اهم مراحل التدوين ويحب الانتباه فيها الى ان تدوينتك هي بالشكل النهائي وستصبح عملا رقميا سوف يقرأه قراء موقعك او مدونتك ويفضل الانتباه الى التنسيق مثلا الالوان والاحجام الخاصه بالخطوط دائما اكتب النقاط بخط مائل وغامق ويفضل ان يكون تحتها خط . وانتبه الى الاخطاء اللغويه وعلامات التنقيط والترقيم الافضل استعمال الترقيم او القوائم فهي تعطي خاصية النظام لمدوناتك بحيث تصبح سهل القراءه والمتابعه .

المرحله الخامسه المتابعه بعد النشر :

يجب ان تطرح على نفسك السؤال التالي دائما: هل يحب الزوار تدويناتي؟ هل استهوتهم افكاري واسلوبي الكتابي؟ . في الحقيقه وجود عدد جيد من الزوار والمتابعين والمشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي تدل على رضا الزوار واستمتاعهم بكتاباتك .

المرحله السادسه والاخيره التطوير :

هذه المرحله مبنيه على المرحله الخامسه وهي مرحلة المتابعه بعد النشر , وهي ايضا من اسباب نجاح مدونتك وهي عنصر اساسي فالتغيير سنة الحياه وعندما لا يكون مناص من الهرب منه يجب ان نقوم بالتغيير والتجربه مره اخرى هل استهوى المحتوى المطور الزوار ام لا .