يبجث الكثير من الأشخاص عن كيفية انشاء مدونة ووردبريس والربح منها، لإنشاء مدونة باستخدام ووردبريس، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. حدد نيتش المدونة: قم بتحديد مجال أو موضوع رئيسي لمدونتك، مثل الصحة والعافية، التكنولوجيا، الطعام، السفر، الأعمال، أو أي مجال آخر يهمك.
  2. حجز اسم النطاق (الدومين): قم بشراء اسم النطاق الذي يتناسب مع مدونتك ويكون سهل التذكر وفريدًا. يمكنك شراء اسم النطاق من خلال خدمة تسجيل النطاقات.
  3. الحصول على استضافة: قم بالتسجيل لخدمة استضافة ويب، واختر خطة الاستضافة الملائمة والتي تتوافق مع احتياجاتك. ستوفر لك خدمة الاستضافة مساحة على الخادم لاستضافة مدونتك.
  4.  تثبيت ووردبريس: قد تتوفر خدمة الاستضافة الخاصة بك بخيار تثبيت ووردبريس بنقرة واحدة. في حال عدم توفر هذا الخيار، يمكنك تنزيل أحدث إصدار من ووردبريس من الموقع الرسمي وتثبيته يدويًا على خادمك.
  5. اختيار وتنصيب القالب: اختر قالبًا يعكس طابع مدونتك ويتناسب مع نيتشك. يمكنك تنزيل القالب المجاني من موقع ووردبريس أو شراء قالب مدفوع من مواقع القوالب المتخصصة. بعد تنزيل القالب، قم بتثبيته على موقعك.
  6. إضافة المحتوى: قم بإنشاء صفحات ومقالات تضم المحتوى الذي ترغب في مشاركته مع القراء. قم بكتابة المقالات وتنسيقها وإضافة الصور والفيديوهات إذا لزم الأمر.
  7. تخصيص المظهر والتخطيط: قم بتخصيص مظهر وتصميم مدونتك باستخدام الخيارات المتاحة في لوحة التحكم الخاصة بووردبريس. يمكنك تغيير الألوان والخطوط والخلفيات وإضافة شعار مدونتك.
  8. تنصيب الإضافات الهامة: قم بتثبيت الإضافات التي تعزز أداء وميزات مدونتك، مثل إضافات الأمان، وتحسين محركات البحث، والنماذج، والمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتحليلات، وغيرها.
  9. العمل على السيو: قم بتحسين مدونتك لمحركات البحث عن طريق استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة في المحتوى والعناوين، وإنشاء روابط داخلية، وتحسين سرعة التحميل، وإضافة وصفات ميتا وشهادات مختصرة للصفحات.
  10. الترويج وزيادة الحركة المرورية: قم بترويج مدونتك عن طريق مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، وإنشاء شبكة من الروابط الخارجية، واستخدام تقنيات التسويق الرقمي الأخرى لزيادة الوصول إلى موقعك وزيادة عدد الزوار.

بعد إنشاء مدونتك وزيادة حركة المرور، يمكنك استخدام استراتيجيات الربح لتحقيق دخل من موقع الووردبريس الخاص بك.

هل الووردبريس مجاني

نعم، ووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر (Open Source) ومجاني تمامًا. يمكنك تنزيل وتثبيت برنامج ووردبريس بشكل مجاني من موقع WordPress.org واستخدامه لإنشاء موقع ويب أو مدونة دون الحاجة إلى دفع أي رسوم.

مع ذلك، قد تحتاج إلى دفع بعض التكاليف الأخرى لتشغيل مدونتك بشكل كامل. على سبيل المثال، ستحتاج إلى شراء اسم النطاق (الدومين) واستضافة ويب لاستضافة موقعك. قد تحتاج أيضًا إلى شراء قوالب أو إضافات مدفوعة إذا كنت ترغب في تخصيص مدونتك بشكل متقدم.

معظم التكاليف المتعلقة بووردبريس تأتي من الخدمات والموارد المرتبطة بها (مثل الاستضافة والنطاق والقوالب والإضافات)، وليس من ترخيص برنامج ووردبريس نفسه.

المصدر: