لطالمًا أشعر بأنّ الصباح يحلُ حاملًا بشق الأنفس، وقد لوح لي بنهاية المرحلة، وصدق وعده لي حينما طال انتظاره، وحينما أشرقت شمس فرحته من صميم قلبي، وبزغ بالحلم الذي استحوذ قبله الكثير والكثير من ليالي سنوات، كانت شرسة عامرة بالجهد والبذل والوصول العامر اللامتناهي، الصباح الذي كان البوصلة كلما ضللت طريقي، وكان الأمل عند كل يأس مس قلبي، وكان الزاد حينما تراخى وفتر عزمي، وكان خياري الأول دائمًا، للصباح الذي أتى يحمل ما كان بالأمس حلمًا لي واليوم أتحدث عنه كحقيقة، بعد الانتهاء من البكالوريوس، قد قادني شغفي في التعليم عامة، واللغة الأم خاصة إلى مواصلة مسيرتي التعليمية والسعي الدؤوب؛ للحصول على الدراسات العليا، واجتزت هذه المرحلة بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف، ولكن سرعان ما بدأ انتهاء المشهد الأخير من النجاحات المتواصلة، وحلت كواليس الحصول على الوظيفة، وقد حصلت على وظائف في التعليم بعد معاناة الاختبارات والمقابلات، وكان ذلك كله بعقود بعيدًا عن الثبات والأمان الوظيفي،

فكم عدد المرات التي تقدمت فيها إلى عمل دون أن تتلقى أية رد؟ ثم تساءلت في نفسي، أين تذهب سيرتي الذاتية بعد أن أرسلها إلى مدير الشركة، أو مدير العمل الذي تقدمت إليه، ولا أجد الجواب، الشيء الذي حيرني، أين تكمن المشكلة؟ هل سيرتي غير مكتملة؟ أم غير احترافية؟

لا شك أنّ كتابة السيرة الذاتية تُشكل تحديًا بشكل واضح، حيث تعتبر الانطباع الأول، والفرصة الأولى التي يجب من خلالها أن تحصل على وظيفة، ولكن بأغلب الأوقات تكون مليئة بالمشكلات التي تشكل عائقًا بينك وبين تقدمك لتلك العمل.

ولكنني تجاوزت تلك العائق، واستطعت التغلب على كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي، وبعدها حصلت على وظيفة في كبرى الشركات.

كل هذا كان نتيجة اتباعي خطوات معينة، حيث أدرك تمامًا في أن المعلومات لا يتم كتابتها بطريقة عشوائية، حيثُ كُنت أتبع وسائل وأساليب مناسبة لجذب أصحاب الشركات ومدراءها.

 ناهيك باتباعي لمبدأ الدقة في كتابة البيانات الشخصية والخبرات التي اكتسبتها مثل التدريب، الأبحاث، المشاريع، العمل التطوعي، التوصيات والعمل الحر، بأسلوب بسيط وجذاب.

أؤمن تمامًا بأنّ السيرة الذاتية الموجزة هي التي تلفت انتباه أصحاب العمل، لِذا أولي اهتمامًا كبيرًا في اضافة الانجازات والنتائج وتجنب التوصيف الوظيفي، ناهيك بأنني أبتعد عن الزخارف والالوان المبالغ بها 

 في النهاية، أتبع تصاميم جاهزة أيضًا من مواقع مجانية مثل (europass)، بحيث أتلقى التمبلت جاهز، وأقوم فقط بتعبئة بياناتي والأهم من ذلك أنني أحدث بياناتي بين كل فترة وفترة أخرى.

دعونا نسمع منكم يا أصدقائي طريقتكم في كتابة سيرة ذاتية احترافية؟ وهل حصلت على وظيفة ما نتيجة قيامك بإنشاء سيرة ذاتية احترافية؟