التخصص في نيتش محدد


التعليقات

بناء على دراستي في الماركتنج التخصص أفضل بكل تأكيد.

فأنت مثلا عندما تريد ان تشترى موبايل هل ستذهب إلى محل متخصص في الموبايلات ولا متجر كبير يبيع منتجات متنوعة؟

الاجابة الطبيعية أنك ستحتاج متخصص

لذا في الماركتنج يجب أن تحدد فئة مستهدفة أو target persona وتعمل على تخصيص محتواك من أجلها

واذا طبقت مثال الموبايل مع مجال الطب مثلا فجميعا نفضل الطبيب الأكثر تخصصا

لكن المعضلة هنا أن هناك البعض ممن يروج للتخصص على أنه تخصص في مجال معين بشكل عقيم؛ بحيث يصبح الشخص لا يقرأ ولا يتعلم ولا يكتب الا في مجاله وهنا الإشكال لأن المجالات تتقابل مع بعضها في نقاط متعددة.

فأنا مثلا ككاتبة محتوى فادني جدا جدا دراسة الماركتنج وفي أصلا ضمن الماركتنج تخصص تسويق المحتوى content marketing ، ودراستي في علماء مصر كورس اساسيات البحث العلمي أعطتني مهارات عملية لكيفية البحث في المصادر المفيدة وكيفية قراءة الأوراق العلمية..إلخ=فلو لاحظت هنا جميع الكورسات التى أخذتها والتى توهمك للوهلة الأولى أنها لا علاقة لها بكتابة المحتوى إلا إن الحقيقة غير ذلك فأنا وظفت كل ذلك في كتابة المحتوى.

الخلاصة حاول أن تتخص في الكتابة في مجال ما، لكن لا تحصر نفسك فيه بمعنى يجب أن تكون على اطلاع بالمجالات الأخرى، وتحاول أن توظفها في مجالك الأساسي

شكرا لكي اختي

بالرغم من أننى أؤيد التخصص ،لكن افضل عند أنشاء مدونة عدم التخصص وأن تتعامل مع غالبية المجالات ولكن باحترافية بحيث يكون فى كل مجال لديك فريق عمل متخصص فى هذا المجال، وبذلك يمكنك التميز عن غيرك .

المدونة العامة تستهدف جماهير أوسع وبالتالي فرصتك في الحصول على عدد أكبر للزوار تكون أعلى.

في حالة المدونة المتخصصة فأنت ستستهدف جمهورا متخصصا أي جزء من الجمهور العام.

اذا كانت لديك الرغبة في في انشاء مدونة متخصصة قم بمطالعة الاحصائيات عن أكثر المواقع المتخصصة زيارة، هل هي الرياضية أو الثقافية أو غيرها؟ وفي هذه الحالة ستكون مطالب بنشر محتوى أكثر تميزا حتى تستطيع البروز ومنافسة بقية المدونات المتخصصة.

اختي شكرا لك

لكن كيف لي اظهر في نتائج البحث اذا استهدفت مجال واسع لأن المواقع التى تنافسني كثيرة ، و قديمة

بكل التأكيد التخصص ولأن فرصة ظهورك في نتائج البحث الاولي ستكون كبيرة حتي وان كان هذا النيتش به منافسة كبيرة ستظهر في النتائج لان محتوي الموقع لايتحدث الا عن شيء واحد فقط.

وجود مدونة ملحقة بعملك أمر غاية الأهمية، بل ربما يكون وجودها هو عامل النجاح الأكبر يا صديقي و توفر استضافة بلو هوست دومين مجاني لمدة عام ، شهادة SSL مجانية ، سهولة تنزيل وورد بريس من خلال ضغطة زر واحدة ، دعم فني على مدار الساعة عن تجربة شخصية ، و سعر الاستضافة يبدأ ب 3.95 $ شهريا فقط على موقع بلو هوست

التخصص يعطيك فرصة الظهور في المراتب الأولى --- لكن بحث أقل من قبل المستخدمين

الشمولية تعطيك فرصة الظهور أكثر --- لكن صعوبة المنافسة على المراتب الأولى

كليهما جميل .. اختر ماتحب


التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

88.8 ألف متابع