قبل التفكير في تركيب قالب بلوجر احترافي لمدونتك وجب عليك أولا معرفة عدة خصائص تهمه و تجميع معلومات أساسية حوله .

ومن أهم الشروط التي يجب أن تضعها أمامك للشروع في اختيار قالب مناسب لموقعك . هي أن يكون القالب متناسقا بشكل جيد ليعرض محتواك بشكل منظم ومفهوم للزوار ، من ناحية القوائم الرئيسية والأقسام ومكان المشاركات .

وكيفية عرضها للزائر وكذا توفر أزرار المواقع الإجتماعية ومكان الشعار . وعدة إضافات مهمة توفرها القوالب الحديثة كقالب سيو بلس الذي نستعمله في مدونتنا مثلا .

بمعنى أن أول ما يجب أن تركز عليه هو أن يكون التصميم حديثا . لأنك إن وفرت هذا الشرط ستوفر معه الشروط السابقة دون بحث عنها وزيادة .

كما أنك ستتجنب عدة مشاكل في قوالب بلوجر القديمة التي تكون أكوادها غير محدثة . وغير متوافقة مع التحديثات الأخيرة لكل من محركات البحث خاصة جوجل وكذا بلوجر أيضا .

ويجب أن يكون القالب قد صمم ليتوافق مع جميع الأجهزة الحديثة من هواتف ذكية والأجهزة اللوحية وكذا الحواسيب .

وهناك عامل أساسي أيضا والذي دون توفره لا تفكر في اختيار أي قالب . حتى لو كان فيه جميع الشروط السابقة ألا وهو السرعة .

فالسرعة عامل أساسي وجد مهم لكل موقع . وجرب من نفسك أن تدخل لموقع وجدت به معلومة مهمة لك . لكن عند محاولة تصفحك فيه لتكمل تجميع المعلومات التي وفرها لك . وجدت صعوبة في التحميل من ناحية سرعة ووقت التحميل التي يكون سببها template الذي يستخدمه الموقع .

من المؤكد أنك ستخرج منزعجا دون أخد ما كنت تبحث عنه . أو حتى إكمال القراءة فيه ، بل أكثر من ذلك لن تفكر في الرجوع له مرة أخرى .

هنا ستدرك جوجل أن هذا الموقع لا يقدم شيئا مفيدا للزوار لأنها تسجل نسبة ارتداد عالية فيه . حيث كل من دخل يخرج مسرعا دون إطالة جلسة القراءة في مواضيعه .

فتقوم هي بإنزال الموقع إلى أسفل نتائج البحث رغم أن محتواه جيد وصاحبه تعب في كتابته .